خبر عاجل
الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة” لاوس تحتضن مباراة منتخبنا الوطني مع كوريا الشمالية ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… درجات الحرارة المتوقعة لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات الحديقة الآمنة في حضر تحسن بيئة الطفل… مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: تتيح لهم ممارسة مختلف الأنشطة صيفاً وشتاء استجابة لما طرحته «غلوبال» حول معاناة قاطنين بالبحدلية… مصدر في كهرباء السيدة زينب: تمت صيانة العطل وإعادة التيار إلى وضعه الطبيعي وزارة الداخلية: وفاة ثلاثة أشقاء وإصابة شخص رابع جراء إطلاق النار عليهم في محافظة حلب نفس اقتصادي جديد!
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

الأمر لم يعد يقتصر على غلاء المأكولات الشعبية… رئيس دائرة حماية المستهلك باللاذقية لـ«غلوبال»: ضبط حالات غش بالزيت وإضافة مواد أخرى 


خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

سجلت أسعار المأكولات الشعبية في محافظة اللاذقية أرقاماً قياسية، وباتت من المنسيات بالنسبة لعدد كبير من المواطنين ولاسيما طلبة المدارس والجامعات، والذين كانوا قبل غلائها يتدبرون أمرهم بسندويشة فلافل أو بطاطا.

وبالإضافة لارتفاع سعر المأكولات تبرز قضية أهم وهي وجود حالات للغش سواء بنوعية الزيت المستخدم بعملية القلي، أو إضافة مواد أخرى للتخفيف من تكاليف المأكولات.

ومن الملاحظ بأن سعر المأكولات الشعبية يختلف من مطعم لآخر بحسب موقعه وسمعته، ويتراوح سعر سندويشة البطاطا بين 10- 18 ألف ليرة، وسندويشة الفلافل بين 7 – 9 آلاف ليرة، أما المسبحة فقد سجل سعر الصحن الصغير 14ألف ليرة.

بدوره، رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية باللاذقية المهندس رائد عجيب أكد لـ«غلوبال» أن عناصر الضابطة التموينية يتابعون عمل تلك المحلات للتأكد من التزامها بالأسعار والإعلان عنها، وعرضها بمكان واضح، إضافة لسحب عينات من مختلف أصناف المأكولات وبيان مطابقتها للوزن النظامي وتجانسها، والتأكد من المواد الأولية الداخلة في تصنيعها.

وأشار عجيب إلى أن التحاليل غالباً ماتكشف عن حالات غش بنوعية الزيت المستخدم بعملية القلي، ومخالفات أخرى تتعلق بقوام “الكريم توم” أو انتهاء صلاحيته، إضافة لفحص مكونات العينة الغذائية بشكل دقيق للتأكد من سلامتها، ومطابقتها للمواصفات.

ونوّه إلى وجود بعض المخالفات التي تبين استبدال مواد غذائية لصناعة بعض المأكولات بأخرى أقل سعراً.

وختم عجيب كلامه بالإشارة إلى عشرات الضبوط المسجلة بحق أصحاب محال المأكولات الشعبية خلال الشهر الفائت، رغم صدور نشرات أسعار دورية لها، وفي مقدمتها الفلافل والمسبحة وسندويش البطاطا، بما يتناسب مع الارتفاع الحاصل بأسعار المواد الأولية الداخلة في صناعتها.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *