خبر عاجل
وزارة التجارة الداخلية تعدل أسعار بعض المشتقات النفطية 1.733 مليار بيضة الإنتاج السنوي من بيض المائدة… مدير الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: ازدياد الطلب رفع سعر المادة وسيستقر قريباً مواطنون يطالبون بتأهيل طريق العباسيين- زملكا…. رئيس بلدية زملكا لـ«غلوبال»: هناك وعود “بترقيعه” في عيدهم.. ممرضون لـ«غلوبال»: نشكو تدني طبيعة العمل ونقابتنا ما زالت حبراً على ورق ذهب سورية الجديد… استثمار مغرٍ ينتظر التوضيح ومن يطرق بابه الدسم؟! المجتمع المحلي يدعم حلول مشكلة انقطاع المياه… مدير مياه الحسكة لـ«غلوبال»: أنجزنا حفر 3 آبار داعمة لمحطات التحلية 400 طالب يسوقون منتجاتهم عبر صالة الجولان… مدير التربية بالقنيطرة لـ«غلوبال»:أهمية القانون 38 في تأمين مصدر دخل لطلاب التعليم المهني والمدرسين الرئيس الأسد طرح الدعم بحيثيات جديدة منها البعد الاقتصادي… عضو اللجنة المركزية لحزب البعث لـ«غلوبال»: تحويل بعض أنواع الدعم من سلعي إلى نقدي أفضل رغم تعقيدات كيفية احتسابه وآلية تطبيقه الرئيس الأسد يستقبل المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط احتراق بولمان على استراد دمشق – حمص… رئيس قسم الإطفاء بحسياء الصناعية لـ«غلوبال»: الأضرار اقتصرت على الماديات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الجامعات السورية تتقدم وفق تصنيف ويبومتريكس لعام 2023… رئيس جامعة دمشق لـ«غلوبال»: أفضل مركز تحققه الجامعة في مؤشرات التصنيف العالمي منذ ظهوره

خاص دمشق – بشرى كوسا

حققت جامعة دمشق تقدماً ملحوظاً وفق ما أعلن موقع التصنيف العالمي للجامعات webometrics وهذا التصنيف العالمي مقره إسبانيا وصدر لأول مرة عام 2004 ويصدر بشكل نصف سنوي.

ووفقاً للتصنيف تقدمت جامعة دمشق 368 مرتبة لتنقل من المرتبة 3476 إلى المرتبة 3108 عالمياً، محققة تقدماً كبيراً في معيار الشفافية الذي يعتمد على البحث العلمي في الجامعة.

رئيس جامعة دمشق الأستاذ الدكتور محمد أسامة الجبان أكد بأن هذا التقدم في تصنيف ويبوماتريكس العالمي، جاء بفضل تضافر جهود الكوادر العلمية والإدارية في جامعة دمشق، علماً بأن التقدم في التصنيف تحكمه مجموعة من المعايير وتم العمل على تحقيق هذه المعايير بغية التقدم في التصنيف، ولاسيما فيما يتعلق بمعيار الأبحاث العلمية وقياس المحتوى الأكاديمي، والعلمي على شبكة الإنترنت لطلاب وأكاديميي الجامعة، والمراكز البحثية التابعة لها، ما أدى إلى تقدم الجامعة بشكل كبير في جزء الشفافية من التصنيف الذي يعتمد على البحث العلمي في الجامعة واحتلت المركز 2231 عالمياً.

وأضاف الدكتور الجبّان: إن جامعة دمشق اتخذت الكثير من الإجراءات في سبيل رفع التصنيف عالمياً منها، ورفع مكافآت النشر الخارجي في المجلات العالمية، وإحداث مكتب خاص مهمته العمل على رفع تصنيف للجامعة، مشيراً إلى أن رئاسة الجامعة وضعت خططاً لرفع تصنيف الجامعة عالمياً، ويجري تحديث هذه الخطط بشكل مستمر للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

وأشار الجبّان إلى أن ظروف الحرب الإرهابية التي تعرضت لها سورية خلال السنوات الماضية كان لها تأثير كبير في تصنيف الجامعات السورية عموماً، ولذلك سعت جامعة دمشق لتعزيز موقعها من خلال العمل الدؤوب والمتواصل.

وتقديم كل الدعم للبحث العلمي ولرسائل الدكتوراه والماجستير، وتعزيز عملية نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة عالمياً بحيث تتمكن الجامعة من الوصول إلى أفضل تصنيف علمي على مستوى العالم.

ولفت الجبّان إلى أن هذا المركز يعد الأفضل الذي وصلت إليه جامعة دمشق خلال مسيرتها وحسب التصنيف جاءت جامعة تشرين في المرتبة الثانية بعد جامعة دمشق بالمرتبة 3837 عالمياً، ثم جامعة حلب في المرتبة الثالثة 4823 عالمياً، ثم معهد العلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق في المرتبة الرابعة محققاً المرتبة 5018 عالمياً.

وجاءت جامعة البعث في المرتبة الخامسة وحققت المرتبة 5091 عالمياً،
كما حصلت الجامعة العربية الدولية على المرتبة الأولى بين الجامعات الخاصة  على المستوى السوري، وارتفع عدد النقاط من 2301 في تصنيف كانون الثاني 2023 الى 4814 في تصنيف تموز 2023، وفقاً لموقع “ويبو ماتريكس”.

يذكر بأن جامعة دمشق هي الجامعة السورية الوحيدة التي دخلت تصنيف QS World المتخصص بتصنيف الجامعات العالمية لتحتل المرتبة1201+ في العام 2022.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *