خبر عاجل
وزارة التجارة الداخلية تعدل أسعار بعض المشتقات النفطية 1.733 مليار بيضة الإنتاج السنوي من بيض المائدة… مدير الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: ازدياد الطلب رفع سعر المادة وسيستقر قريباً مواطنون يطالبون بتأهيل طريق العباسيين- زملكا…. رئيس بلدية زملكا لـ«غلوبال»: هناك وعود “بترقيعه” في عيدهم.. ممرضون لـ«غلوبال»: نشكو تدني طبيعة العمل ونقابتنا ما زالت حبراً على ورق ذهب سورية الجديد… استثمار مغرٍ ينتظر التوضيح ومن يطرق بابه الدسم؟! المجتمع المحلي يدعم حلول مشكلة انقطاع المياه… مدير مياه الحسكة لـ«غلوبال»: أنجزنا حفر 3 آبار داعمة لمحطات التحلية 400 طالب يسوقون منتجاتهم عبر صالة الجولان… مدير التربية بالقنيطرة لـ«غلوبال»:أهمية القانون 38 في تأمين مصدر دخل لطلاب التعليم المهني والمدرسين الرئيس الأسد طرح الدعم بحيثيات جديدة منها البعد الاقتصادي… عضو اللجنة المركزية لحزب البعث لـ«غلوبال»: تحويل بعض أنواع الدعم من سلعي إلى نقدي أفضل رغم تعقيدات كيفية احتسابه وآلية تطبيقه الرئيس الأسد يستقبل المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط احتراق بولمان على استراد دمشق – حمص… رئيس قسم الإطفاء بحسياء الصناعية لـ«غلوبال»: الأضرار اقتصرت على الماديات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

الدفع الإلكتروني أصبح حقيقة… معاون وزير الاتصالات لـ«غلوبال»: أي مبادرة لا بد أن تُجابه وتحتاج لتغيير ثقافي

خاص دمشق – زهير المحمد

انتقادات كثيرة بتنا نسمعها سواء من مختصين أو غيرهم يشككون بنجاح خطوة إطلاق الدفع الإلكتروني، مبرّرين ذلك بعدم وجود أرضية صلبة تدعم انطلاقها.

وبهذا الخصوص، اعتبر معاون وزير الاتصالات والتقانة لشؤون التحول الرقمي الدكتور محمد محمد، في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن أي مبادرة لا بد أن تتعرض لممانعة، وتحتاج لتغيير ثقافة فئات المجتمع تجاهها، موضحاً بأنه من المؤكد أن تكون هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى تهيئة، لكن الدفع الإلكتروني أصبح حقيقة اليوم، ويحتاج إلى عمل بشكل جاد لتعزيز كل مقومات نجاحه.

وحول استراتيجية التحول الرقمي، أشار الدكتور محمد إلى أن الاستراتيجية تم إطلاقها منذ عام 2012، وتمتد لتسع سنوات، وقد تم الانتهاء من المرحلة التأسيسية الأولى، والتي تشمل بناء السجلات الوطنية، حيث استطعنا بجهد متواصل ومتابعة مستمرة أن نحفز الجهات كافة التي لديها سجلات أن تتابع  بناءها، مثل السجل التجاري، السجل الصناعي، فضلاً عن استكمال دقة بيانات السجل المدني، وأصبحت هذه السجلات نواة ترتبط ببعضها للتمهيد لبناء خدمات تفاعلية بالمرحلة الثانية.

وفيما يتعلق بمؤتمر الدفع الإلكتروني الذي انطلق منذ يومين في فندق الداماروز بدمشق، أوضح معاون الوزير أن الهدف منه هو جمع كافة الفاعلين في مجال الدفع الإلكتروني، والأطراف المعنية فيه من شركات دفع، ومصارف، ومصرف سورية المركزي؛ لمناقشة التحديات الموجودة اليوم أمام الدفع الإلكتروني، لافتاً إلى أنه ستصدر عن المؤتمر مجموعة من التوصيات لتعزيز إمكانية إيجاد حلول للمشاكل الحالية.

وتابع: بعد أن تم إطلاق آلية الدفع الإلكتروني بشكل رسمي فمن الممكن أن تحدث بعض الإشكاليات، والتي قد تكون قانونية أو تنظيمية أو تكنولوجية بسبب العقوبات، ولذلك يشكل مؤتمر الدفع الإلكتروني فرصة هامة للقاء جميع الأطراف بهدف الوصول إلى رؤية مشتركة واجتراح أفضل الحلول.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *