خبر عاجل
رابعة الزيات عن علاقتها ب الشعب السوري: “أنا لبنانية سورية” طريقة جديدة للمتاجرة بالمازوت المدعوم…عضو المكتب التنفيذي المختص لـ«غلوبال»: دراسة للتدقيق في تسجيل 5 آلاف سيارة عاملة على المازوت خلال شهرين فقط مشروعان جديدان للنظافة… رئيس مجلس مدينة الحسكة لـ«غلوبال»: إسعافي والآخر طويل الأمد دير الزور تعلن جاهزيتها لموسم تسويق الأقماح… مدير فرع السورية للحبوب لـ«غلوبال»: تجهيز ثلاثة مراكز دائمة الغاز المنزلي إلى مئة يوم رغم الوعود… عضو بالمكتب التنفيذي لمحافظة حمص لـ«غلوبال»: نقص التوريدات حتى النصف ومشاكل فنية سببت التأخير حقول تل شهاب عطشى… مدير المياه بدرعا لـ«غلوبال»: المتابعة مستمرة لرفع التعديات الواقعة على خطوط الدفع والشبكات دعوة أصحاب محال الصاغة لاستكمال إجراءات الربط الإلكتروني… مدير الضرائب لـ«غلوبال»: رسم الإنفاق 1٪ على الصياغة وثمن المواد اعتباراً من حزيران حادثا سير بسبب حريق أعشاب… قائد فوج إطفاء حمص لـ«غلوبال»: توجه آليات الفوج للموقع وحدوث 3 إصابات وخسائر مادية بالمركبات 1342 صيدلية تنتظر الربط الإلكتروني…. نقيب صيادلة دمشق لـ«غلوبال»: تأمين كميات جديدة من حليب الأطفال الكرامة يتفوق على النواعير في ثالث مباريات سلسلة الفاينل 4
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الكابلات الوطنية ذات جودة أعلى من المستوردة… رئيس الجمعية الحرفية للأدوات الكهربائية بدمشق لـ«غلوبال»: سعر النحاس محلياً مرتبط بالأسعار العالمية

خاص دمشق – بشرى كوسا

ارتفعت أسعار الأدوات الكهربائية المنزلية بشكل كبير في الأسواق، وكذلك أجور الصيانة هذه القطع الكهربائية لحد بلغ أضعاف سعر شرائها قبل سنوات.

ورغم وجود شركات متخصصة بصيانة منتجاتها، فالغالبية يلجأ إلى المحلات  الشعبية لانخفاض تكاليفها مقارنة بأسعار الشركة المنتجة، بالنسبة لقطع التبديل فيختلف سعرها حسب جودتها.

وبين رئيس الجمعية الحرفية للأدوات الكهربائية والإلكترونية بدمشق هيثم حوراني في حديث لـ«غلوبال» أن صيانة القطع الكهربائية لايمكن حصرها بتسعيرة واحدة، على سبيل المثال، تتوفر في الأسواق أسلاك نحاس جيدة وأخرى أطلق عليها صاحب الكار اسم نوع “مخطوف” أي مخلوط بأنواع أخرى والزبون صاحب الخيار الذي يحدد التسعيرة.

وبالنسبة للأدوات الكهربائية المستخدمة في البناء، من أسلاك وكابلات ولوحات كهربائية وقواطع كهربائية ومفاتيح الكهرباء، فقد استفاض حوراني بالحديث عنها مؤكداً أن الحركة مرتبطة بحركة الإعمار في البلد وبالوضع الإقتصادي، وحالياً فالطلب على شراء هذه المواد بأدنى حالاته، وكل مواطن يجد صعوبة في شراء أبسط المستلزمات.

وبعد إصرارنا على تقييم نسبة التراجع في الشراء، اعتبر حوراني أنها تجاوزت الـ70%.

والأسعار مرتبطة بسعر الصرف ويتغير سعرها باستمرار، رغم أن نسبة مرتفعة من البضائع المنتجة هي محلية الصنع، حيث يباع اليوم مفتاح الكهرباء الوطني بين 8- 10 آلاف ليرة وتوابعه من بلاك واكسسوارات أخرى لتصل وسطي سعرها 25 ألف ليرة، وسعر الأسلاك مرتبط بسعر النحاس عالمياً.

شدد حوراني على وجود عدة معامل في سورية تنتج أسلاكاً بجودة عالمية، وسعر المتر مرتبط بالسماكة، فسعر ربطة النحاس سماكة 1.5مم  يبلغ 300 ألف ليرة، بينما الربط سماكة 2.5 مم يصل لنحو 450 ألف ليرة حالياً، والسعر متغير باستمرار، ونصح باستخدام كابلات يكون النحاس فيها بنسبة مئة بالمئة.

وأوضح حوراني، أنه بسبب العقوبات الغربية الغاشمة المفروضة على سورية البضائع الأوروبية غير موجودة، بينما تتوفر بضائع صينية أو تايلاندية الصنع، وفضل حوراني المنتج الوطني باعتبارها ذات جودة اعلى.

ورغم كل الصعوبات التي تقف أمام الاستمرار في العمل، أكد حوراني أن الحرفيين متمسكون بعملهم ولا نية لتغيير الكار بعد مرور نحو 50 عاماً على مهنة توارثها الآباء عن الأجداد.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *