خبر عاجل
إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة”
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

المركزي يوضّح حقيقة طرح فئة نقدية جديدة وتزوير الـ5000 ليرة

كشف مدير الخزينة في مصرف سورية المركزي إياد بلال، أنه لا نيّة للمصرف حالياً بطرح أي فئة نقدية جديدة أو طرح أي فئة بشكل جديد، نافياً ما يتم تداوله عن الرغبة بطرح الورقة النقدية من فئة الـ10000 ليرة.

وحول استمرارية إصدار الـ 50 ليرة المعدنية أوضح بلال في تصريحات إذاعية: أن الحاجة لها كانت ضرورية في المواصلات، أما حالياً انخفض الطلب عليها، ويتم إنتاجها وفقاً للحاجة والطلب، مشيراً إلى أنها ما تزال موجودة ويؤخذ موضوع تكلفة المعدن قبل الإنتاج، بحيث تكون تكلفتها أقل من قيمتها الاسمية.

وأكد بلال أن المصرف المركزي يعمل حالياً على نشر وتعزيز ثقافة الدفع الإلكتروني، والتي أطلقت في الشهر الأول من العام الحالي.

و بعد تداول معلومات عن تزوير الـ5000 ليرة، أوضح بلال، أن أي ورقة نقدية تطرح من المصرف المركزي يمكن أن يكون هناك مزور منها، ولكن النسبة ضئيلة جداً من جميع الفئات، فمن بين مئات الملايين على مدار عام لم تكتشف سوى عدة أوراق تم الإبلاغ عنها، أما ضمن الدفعات المسلمة للمصرف المركزي لم يتم اكتشاف أي قطعة مزيفة.

وأكد بلال أنه لا يمكن أن يكون هناك كمية كبيرة مزيفة، والمزايا الأمنية للـ5000 ليرة قوية جداً، مضيفاً: “المطلوب من المواطنين التمعن بالورقة النقدية عند استلامها حيث تتمتع بملمس مختلف واضح”.

وذكر بلال أنه يمكن كشفها من خلال عدة أمور تتمثل بـطباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميزة، وعلامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر، فيما يظهر رقم الفئة 5000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة.

وتحوي الورقة علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إليها عبر الضوء.

وعلى الوجه الخلفي للورقة تخريم مجهري للرقم /5000/ يظهر بشكل عمودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء، عدا عن أن الصورة المائية (العقاب ورقم الفئة يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء)، إضافة إلى مزايا أخرى وردت على موقع المصرف المركزي.

وأشار بلال إلى أن التزوير عادةً يستهدف الفئات العليا أو الجديدة، مؤكداً أن الأوراق النقدية السورية تتمتع بمزايا أمنية أكثر من الـمزايا الموجودة في الـ100 دولار.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *