خبر عاجل
لاوس تحتضن مباراة منتخبنا الوطني مع كوريا الشمالية ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… درجات الحرارة المتوقعة لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات الحديقة الآمنة في حضر تحسن بيئة الطفل… مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: تتيح لهم ممارسة مختلف الأنشطة صيفاً وشتاء استجابة لما طرحته «غلوبال» حول معاناة قاطنين بالبحدلية… مصدر في كهرباء السيدة زينب: تمت صيانة العطل وإعادة التيار إلى وضعه الطبيعي وزارة الداخلية: وفاة ثلاثة أشقاء وإصابة شخص رابع جراء إطلاق النار عليهم في محافظة حلب نفس اقتصادي جديد! فريق طبي بمشفى المجتهد ينجح في علاج متلازمة نادرة… رئيس شعبة أمراض الجهاز الحركي لـ«غلوبال»: 23% من مرضى داء ستيل معرضون للإصابة بـ”متلازمة تفعيل البالعات” تقارير صحفية: إميليانو أمور في طريقه إلى منتخبنا الوطني.. من يكون؟
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

المونة وتحضيرات الامتحان تشل حركة مطاعم المأكولات الشعبية… رئيس الجمعية بدمشق لـ«غلوبال»: تراجع الإقبال إلى النصف وقريباً التسعيرة الجديدة

خاص دمشق – بشرى كوسا

تعاني مطاعم المأكولات الشعبية تحدياً جديداً، بعيداً عن ارتفاع أسعار المواد الأولية وارتفاع أسعار الغاز وغيرها من الفواتير التي تستلزم استمرار العمل، وهو التراجع الحاد في الإقبال خلال الفترة الممتدة من نهاية عيد الفطر إلى اليوم.

وعزا بعض أصحاب المحلات السبب لانخفاض القدرة الشرائية للمواطنين، وقال أبو أحمد صاحب مطعم فول وحمص وفلافل لـ«غلوبال»: رغم أن شعارنا أن الطلب على الطعام لا يتوقف، ولكن اليوم يمكنني القول إنه متوقف مقارنة بالفترة الماضية.

وبرر صاحب مطعم آخر تراجع الإقبال، أننا نمر بفترة تحضير للامتحانات والأهالي تركز على المصاريف الرئيسية لأبنائها، مضيفاً: هذا الشهر يعد موسم مونة الفول والبازيلاء، وتتزايد الأعباء والمصاريف على الأسر التي صرفت أموالها أصلاً خلال شهر رمضان المبارك.

ويسيطر الجمود على حركة البيع والشراء في الأسواق، وخصوصاً مطاعم الوجبات السريعة ومطاعم المأكولات الشعبية.

بدوره، كشف رئيس الجمعية الحرفية للمأكولات الشعبية حسن البواب أن نسبة التراجع في الإقبال بلغت 50%، مرجعاً ذلك لعدة أسباب أبرزها الإقبال على شراء الخضر لانخفاض أسعارها بشكل كبير، إضافة لتدني القدرة الشرائية للمواطنين.

وأكد البواب في تصريح لـ«غلوبال» أن التسعيرة الجديدة لأسعار المأكولات الشعبية ستصدر قريباً، رافضاً إعطاء تفاصيل حول نسبة الارتفاع، ولكنها ستكون مرضية للطرفين البائع والمستهلك وفق تعبيره.

ومن المقرر الانتهاء من الحصول على الموافقات من المكتب التنفيذي في محافظة دمشق لتصدر بشكل رسمي.

وتصل تكلفة صحن الفتة بسمنة إلى ما يقارب 50 ألف ليرة، يضاف إليها المسبحة والحمص الحب والطحينة والحمض والثوم.

وحددت النشرة الأخيرة الصادرة عن الجمعية سعر قرص الفلافل بـ250 ليرة، وكيلو مسبحة نسبة الطحينة 20% بسعر 24 ألف ليرة، وكيلو الحمص مسلوق دون مرق بسعر 11 ألفاً، كيلو الفول مسلوق بـ11 ألف ليرة، وكيلو الفتة بالسمن بسعر 22 ألف ليرة، ولكنها في الحقيقة أسعار عفى عليها الزمن والمحلات تبيع منذ أشهر ضعف التسعيرة، كذلك يرفع أصحاب المحلات أسعارهم كلما طاب لهم تحت ذرائع ارتفعت أسعار الفول والحمص والطحينة والمحروقات والضريبة والكهرباء وغيرها.

يذكر أن الجمعية الحرفية للمأكولات الشعبية في دمشق تضم نحو 2500 منتسب، وهم يعملون في مجموعة متنوعة من المطاعم والمحال التي تقدم المأكولات الشعبية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *