خبر عاجل
مرحلة من الاكتفاء الذاتي رغم صعوبة تحقيق هذا الهدف سوسن ميخائيل: “مجبورة اطلع ع التيك توك بدي عيش” سعر المعدن الأصفر الجديد “يشل” أسواقه الثلاثة بحلب… صاغة الذهب لـ«غلوبال»: حركة البيع محدودة ولا أثر إيجابي لتخفيض رسم الانفاق الاستهلاكي بعد زيادة نسبة الضريبة  تسجيل نحو مئة مهمة حريق بأقل من شهر… فوج إطفاء دمشق لـ«غلوبال»: 27 وفاة و 36 إصابة بحوادث مختلفة منذ بداية العام لتاريخه الرئيس الأسد يلتقي الرئيس العراقي ويبحث معه التعاون بين البلدين الحلاق والمرمور يساهمان في فوز العهد ضمن منافسات الدوري اللبناني الرئيس الأسد يلتقي ملك مملكة البحرين الرئيس الأسد يلتقي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الرئيس الأسد يلتقي ولي العهد السعودي على هامش القمة العربية رحيل المخرج عبد اللطيف عبد الحميد
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

الوزير سالم: الاقتصاد السوري يواجه تحديات كبيرة، و رئيس اتحاد غرف الزراعة يؤكد: استطعنا تأمين 95% من احتياجات السوق

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، أن الاقتصاد السوري يواجه تحديات كبيرة جراء الوقائع العسكرية والاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

وأشار سالم لوكالة “سبوتنيك“، إلى أن “الاقتصاد السوري يواجه تحديات كبيرة بسبب الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سورية والاحتلال الأمريكي والتركي لبعض الأراضي”.

وأوضح أن “الدولة تدعم المنتج المحلي بشكل كبير، فهناك كثير من المنتجات ممنوع استيرادها وهناك إعفاءات وتسهيلات لوجستية وضريبية لكل أنواع المنتجات المحلية”.

وفيما يتعلق بدعم إنتاج البلاد من محصول الحمضيات، أكد سالم: “في كل موسم، كان هناك فائض في الإنتاج وفي هذا العام كان هناك فائض بسبب توقف التصدير بسبب رفض عدد من الدول أن تتعامل مع المنتجات السورية بشكل عام، ومؤخراً سمح للشاحنات السورية بدخول السوق العراقية مما خفف كثيراً من المشكلة”.

وأضاف سالم: “هناك ثلاثة معامل عصائر في سورية وطاقتها الإنتاجية كبيرة وخلال لقاء مع أصحاب هذه المعامل أكدوا أنهم لا يستطيعون تصريف إنتاجهم في الأسواق الخارجية بسبب العقوبات، فأحد المعامل تبلغ طاقته الإنتاجية 20 طن في الساعة وهو يعمل بعُشر طاقته لأنه لا يستطيع تصدير إنتاجه فهناك حصار ومقاطعة خارجية تمنع ذلك”.

من جهته، قال محمد كشتو، رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية: “القطاع الزراعي السوري هو قطاع إنتاج أمن غذائي ووجوده يشكل قوة لتأمين احتياجات سورية من الغذاء”.

وأشار كشتو إلى أن “القطاع الزراعي بقي صامداً في معترك الانتاج قبل الحرب وخلال الحرب واستمر الإنتاج رغم الظروف الصعبة حتى استطاع تأمين 95% من احتياجات السوق السورية“، مضيفاً أن “هذا القطاع بحاجة إلى تنظيم أكثر ووضع خطوط واضحة المعالم للاحتياج المحلي وللاحتياج التصنيعي وكذلك للاحتياج التصديري إلى الأسواق الخارجية”.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *