خبر عاجل
دعوة أصحاب محال الصاغة لاستكمال إجراءات الربط الإلكتروني… مدير الضرائب لـ«غلوبال»: رسم الإنفاق 1٪ على الصياغة وثمن المواد اعتباراً من حزيران حادثا سير بسبب حريق أعشاب… قائد فوج إطفاء حمص لـ«غلوبال»: توجه آليات الفوج للموقع وحدوث 3 إصابات وخسائر مادية بالمركبات 1342 صيدلية تنتظر الربط الإلكتروني…. نقيب صيادلة دمشق لـ«غلوبال»: تأمين كميات جديدة من حليب الأطفال الكرامة يتفوق على النواعير في ثالث مباريات سلسلة الفاينل 4 حقائق وأرقام عن اللاعب توبياس كيرفارا قاضي إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

انخفاض الطلب على لحم العجل… رئيس جمعية اللحامين بدمشق لـ«غلوبال»: الأسعار ستتضح بعد عيد الأضحى

خاص دمشق – مايا حرفوش

ازداد الطلب على اللحوم الحمراء والبيضاء بالتزامن مع حلول عيد الفطر السعيد.

وفي تصريح لـ«غلوبال» بين رئيس جمعية اللحامين بدمشق محمد يحيى الخن أن الطلب على اللحوم الحمراء قد شهد قبل عيد الفطر بثلاثة أيام زيادة بنسبة 100% عن أيام شهر رمضان المبارك، فخلال أيام السبت والأحد والاثنين الماضيين تم تسجيل ذبح 3770 خاروفاً وماعزاً.

وأشار الخن إلى أن الطلب على لحوم العجل شهد تراجعاً ملحوظاً؛ فخلال أيام شهر رمضان كان يذبح يومياً نحو 35 رأساً، في حين تراجع هذا الطلب قبل ثلاثة أيام من حلول عيد الفطر، إذ تم تسجيل ذبح 21 رأساً يومياً.

ولفت الخن إلى أن سعر اللحوم قد شهد ارتفاعاً طفيفاً في سوق الجملة، إذ يباع كيلو غرام الخروف الحي بسوق الرحيبة بين 83 – 85 ألف ليرة، في حين بلغ سعر الخروف الحي من نجها أقل من هذه الأسعار لكون اللحوم فيها أقل جودة.

وفيما يتعلق بأسعار لحم الخروف، أوضح رئيس جمعية اللحامين بأن سعر كيلو لحم الخروف كامل: دهن وعظم” 140 ألف ليرة، وكيلو اللحم المسوفة يتراوح سعرها بين الـ140- 160 ألف ليرة، وكيلو اللحمة التي فيها نسبة الدهن 25% يصل سعرها بين الـ210 – 220 ألف ليرة، وكيلو اللحمة الخالية تماماً من الدهنة تباع بين 280 – 300 ألف ليرة.

وبحسب الخن فإن الدهنة تعتبر خاسرة بالنسبة للقصاب، إذ يتراوح سعر الكيلو غرام منها بين الـ100- 105 آلاف ليرة، في وقت يحتوي الخاروف نحو 30% منه دهنة.

كما يتراوح سعر كيلو لحم العجل الهبرة بأسواق دمشق بين 190- 200 ألف ليرة.

ونوه الخن بأنه خلال فترة العيد شهد لحم الفروج زيادة كبيرة بالإقبال عليه من المواطنين وهذا ساهم بزيادة سعر مبيعه، مؤكداً أن هناك صعوبة بمعرفة الكميات التي يتم استهلاكها من لحم الفروج.

وعن إمكانية انخفاض أسعار اللحوم بعد العيد، توقع الخن بأن تبقى أسعار اللحوم ثابتة لغاية عيد الأضحى المبارك، وبعد ذلك تتضح الرؤية إن كانت ستشهد أسعار اللحوم انخفاضاً أم زيادة.

ويرى مواطنون بأن سبب ارتفاع سعر لحم الخاروف كان نتيجة لفتح باب تصدير المادة، في حين يضيف القصابون سبباً آخر وهو إحجام المربين عن بيع اللحوم خلال هذه الفترة نتيجة لبدء فصل الربيع والذي يؤمن قسماً كبيراً من غذاء الثروة الحيوانية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *