خبر عاجل
وزارة التجارة الداخلية تعدل أسعار بعض المشتقات النفطية 1.733 مليار بيضة الإنتاج السنوي من بيض المائدة… مدير الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: ازدياد الطلب رفع سعر المادة وسيستقر قريباً مواطنون يطالبون بتأهيل طريق العباسيين- زملكا…. رئيس بلدية زملكا لـ«غلوبال»: هناك وعود “بترقيعه” في عيدهم.. ممرضون لـ«غلوبال»: نشكو تدني طبيعة العمل ونقابتنا ما زالت حبراً على ورق ذهب سورية الجديد… استثمار مغرٍ ينتظر التوضيح ومن يطرق بابه الدسم؟! المجتمع المحلي يدعم حلول مشكلة انقطاع المياه… مدير مياه الحسكة لـ«غلوبال»: أنجزنا حفر 3 آبار داعمة لمحطات التحلية 400 طالب يسوقون منتجاتهم عبر صالة الجولان… مدير التربية بالقنيطرة لـ«غلوبال»:أهمية القانون 38 في تأمين مصدر دخل لطلاب التعليم المهني والمدرسين الرئيس الأسد طرح الدعم بحيثيات جديدة منها البعد الاقتصادي… عضو اللجنة المركزية لحزب البعث لـ«غلوبال»: تحويل بعض أنواع الدعم من سلعي إلى نقدي أفضل رغم تعقيدات كيفية احتسابه وآلية تطبيقه الرئيس الأسد يستقبل المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط احتراق بولمان على استراد دمشق – حمص… رئيس قسم الإطفاء بحسياء الصناعية لـ«غلوبال»: الأضرار اقتصرت على الماديات
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

تصنيع منتجات «أشباه الألبان والأجبان» لذوي الدخل المحدود في سورية !

يبدو أن غلاء منتجات الألبان والأجبان الكبير، وابتعاده عن القدرة الشرائية لأغلب المواطنين، دفع بوزارة التجارة لإيجاد الحلول، فخرجت بقرار يسمح بتصنيع منتجات “أشباه الألبان والأجبان“.

في التفاصيل، أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي قراراً يسمح لمعامل الألبان والأجبان المرخصة أصولاً بتصنيع منتجات “أشباه الألبان والأجبان”.

وحسب صحيفة الوطن، هذه المنتجات، هي منتجات غذائية يدخل في تركيبها الأساسي الحليب ومشتقاته ويضاف إليه حسب الرغبة الزيوت النباتية غير المهدرجة، النشاء المعدل، أملاح استحلاب، منكهات غذائية مسموح بها.. إلخ، شريطة الالتزام بعدد من الاشتراطات أهمها مطابقة المواد الأولية الداخلة في التصنيع للمواصفات القياسية الخاصة بها، عدم استخدام الزيوت والسمون النباتية المهدرجة، عدم تسمية المنتجات المذكورة بأسماء منتجات الحليب كاللبن أو اللبنة أو الجبنة بأنواعها، واستبدالها بمصطلحات تتناسب مع طبيعة المادة مثل (كريم مالح أو حامض قابل للدهن، تركيبة، قوالب تغطية.. إلخ).

واشتمل القرار على أن تلتزم المعامل بطرح منتجاتها من الألبان والأجبان وفقاً لمواصفاتها القياسية السورية الخاصة بها وعدم خلط خطوط إنتاجها مع أشباه الألبان والأجبان، وعدم استخدام بطاقات بيان تؤدي إلى الخلط بين هذين النوعين من المنتجات، وأنه يعاقب مخالفو أحكام هذا القرار.

وأكّد القرار على ضرورة إعلام المستهلك بما يتناوله، الأول: الألبان والأجبان الطبيعية المطابقة للمواصفة بسعر مرتفع نسبياً، والنوع الثاني: أشباه الألبان والأجبان الحاوية على الدسم النباتي بسعر مناسب لذوي الدخل المحدود.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *