خبر عاجل
وزارة الداخلية: وفاة ثلاثة أشقاء وإصابة شخص رابع جراء إطلاق النار عليهم في محافظة حلب نفس اقتصادي جديد! فريق طبي بمشفى المجتهد ينجح في علاج متلازمة نادرة… رئيس شعبة أمراض الجهاز الحركي لـ«غلوبال»: 23% من مرضى داء ستيل معرضون للإصابة بـ”متلازمة تفعيل البالعات” تقارير صحفية: إميليانو أمور في طريقه إلى منتخبنا الوطني.. من يكون؟ الكنزة الصيفية بـ300 ألف والقميص بربع مليون ليرة… مصدر بغرفة تجارة وصناعة السويداء لـ«غلوبال»: ركود بالأسواق وارتفاع الأسعار له مبررات خيار “المؤونة” الفاعل لا تسلبوه من المواطن أيضاً؟! المفاجآت المناخية تنكب الفلاح… رئيس دائرة الجفاف بزراعة حمص لـ«غلوبال»: إجراء جولات ميدانية على متضرري البرَد وتوجيههم بتقديم طلبات لتعويضهم “المنامة”… نبذ للقطيعة وتركيز على القضايا المركزية مرحلة من الاكتفاء الذاتي رغم صعوبة تحقيق هذا الهدف سوسن ميخائيل: “مجبورة اطلع ع التيك توك بدي عيش”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | صحة | نيوز

تفعيل مخبر وافتتاح نقاط في القرى… نقيب أطباء درعا لـ«غلوبال»: إقبال خجول على تحاليل ما قبل الزواج

خاص درعا – دعاء الرفاعي

وصف الدكتور أكرم الخيرات نقيب الأطباء في محافظة درعا في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن إقبال الشباب الراغبين بالارتباط لإجراء تحاليل ما قبل الزواج ضمن مخبر النقابة التابع لوزارة الصحة ضعيف وخجول نسبياً مقارنة بغير محافظات.

وعلى الرغم من أن إعادة تأهيل مقره الأساسي على طريق مشفى درعا الوطني كانت مع نهاية العام 2019 بعد توقف دام لسنوات خلال فترة الحرب، ومع افتتاح عدة نقاط لقطف العينات في مدن الصنمين إزرع جاسم ونوى والغرية وبلدات أخرى، والتي ساهمت في تخفيف الأعباء المادية وأعباء التنقلات والسفر والوقت على الراغبين بالزواج، حيث كان من المفترض أن يكون هناك وعي أكثر لدى المواطنين لتشجيع المقبلين على الزواج على مراجعة المخبر، لأهمية المخبر في الكشف وتشخيص أمراض الدم وبعض الأمراض المعدية كالتهاب الكبد والإيدز والأمراض الوراثية وعلى رأسها التلاسيميا لدى المقبلين على الارتباط لضمان سلامة الشريكين وصحة أطفالهما، والتخفيف من الأعباء المادية الكبيرة التي يتطلبها العلاج لاحقاً.

ولفت الخيرات إلى أهمية إجراء تحاليل قبل الزواج للتأكد من سلامة الخاطبين من الأمراض وقدرتهما على الإنجاب وسلامة الحمل أيضاً، مؤكداً أنه في حال كانت النتائج إيجابية يكتفي الكادر الطبي ضمن المخبر بتقديم المشورة الطبية فقط وعدم إجبار أصحاب الشأن على اتخاذ أي إجراء.

وبين الخيرات أن أجور التحاليل مقبولة مقارنة بباقي التحاليل وهي لاتتجاوز 220 ألفاً وتساهم بدعم صندوق النقابة، وذلك بسبب غلاء المواد المستخدمة في إجراء التحاليل المطلوبة مثل التلاسيميا وفقر الدم المنجلي والإيدز والتهابات الكبد، إضافة إلى أن هناك تحاليل دموية وكريات بيض وصيغة ورحلان الخضاب، مؤكداً على أن تكلفة التحاليل المجراة لا تتعدى 25 بالمئة من تكلفتها في المخابر الخاصة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *