خبر عاجل
إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تكاليف التحاليل الطبية ألم مادي يزيد من أوجاع المرضى… مدير صحة السويداء لـ«غلوبال»: التسعيرة مركزية ولا شكاوى حول تقاضي المخابر أجوراً زائدة

خاص السويداء – طلال الكفيري

الكثير من المرضى باتوا يتجنبون المخابر الخاصة في محافظة السويداء، لعدم مقدرتهم مادياً على دفع تكاليفها، ما أبقى رحلة علاجهم منقوصة نتيجة لعدم تشخيص المرض مخبرياً.

وأشار عدد من المرضى لـ«غلوبال»إلى أن تكلفة بعض التحاليل الطبية تعادل راتب موظف من الفئة الثانية، فمثلاً تكلفة تحليل الهرمونات وصلت إلى 210 آلاف ليرة، بينما تحليل الدم تعداد وصيفة بلغت 125 ألف ليرة، وتحليل الغدة يبلغ تكلفته  60 ألف ليرة، طبعاً رحلة الاستشفاء من المرض لا تتوقف عند ما تم ذكره، فتحليل الخزعة الضرورية لتشخيص المرض فاقت تكلفته 250 ألف ليرة، بينما تحليل الشحوم الثلاثية فاق سقفها المئة ألف ليرة، وقد بلغت تكلفة تحليل فيتامين دال 95 ألف ليرة، ومثلها أيضاً تكلفة تحليل الحمل الرقمي.

أحد أصحاب المخابر الخاصة بين لـ«غلوبال» أن ارتفاع  تكاليف التحاليل الطبية يعود إلى ارتفاع تكاليف المواد الداخلة في عملية التحليل، ناهيك عن تكاليف الطاقة البديلة المترتبة على أصحاب المخابر في ظل ساعات التقنين الطويلة للتيار الكهربائي، والأهم هو التكاليف المرتفعة للتجهيزات المخبرية المتماشية مع سعر الصرف.

لافتاً إلى أن لكل تحليل تكلفته الخاصة به، ويحتسب وفق  عدد الوحدات المخبرية المستخدمة، إذ يبلغ سعر الوحدة، طبعاً حسب تسعيرة وزارة الصحة 3 آلاف ليرة.

وفي هذا السياق أكد مدير صحة السويداء الدكتور طارق الجمال لـ«غلوبال» أن تسعيرة التحاليل المخبرية، محددة من مديرية المخابر بوزارة الصحة، وهي 3 آلاف ليرة لكل وحدة مخبرية يتم استخدامها في التحليل المخبري، فمثلاً بعض التحاليل تحتاج إلى ثلاث وحدات وبعضها يحتاج الى 20 وحدة.

مضيفاً: توجد لجنة رقابية مشكلة من وزارة الصحة مهمتها متابعة مدى التزام المخابر بالتسعيرة المطلوبة، وفي حال تبين أن هذا المخبر غير ملتزم بالتسعيرة المحددة يتم إغلاقه، ولتاريخه لم تردنا أي شكوى حول تقاضي المخابر أجوراً زائدة، والمديرية مستعدة لتلقي أي شكوى ومعالجتها.

لافتاً إلى أن مخابر المشافي العامة متوافر بها معظم التحاليل المطلوب إجراؤها باستثناء بعض التحاليل النوعية، وعشرات المرضى يرجعون قسم المخبر يومياً بالمشفى العام لإجراء تحاليل لهم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *