خبر عاجل
مسلسل سوري تتمنى إنتاج جزء جديد له؟ درجات الحرارة أعلى من معدلاتها…الحالة الجوية المتوقعة عدوان إسرائيلي على ريف دمشق الجريمة الثانية خلال الــ 24 الساعة بمحافظة الحسكة… مصادر لـ«غلوبال»: العثور على جثة امرأة متفسخة بالقامشلي قاطنو عين ترما بريف دمشق يطالبون بإعادة خدمات الهاتف والانترنت… مصدر بالشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: أنجزنا 30% من أعمال إعادة التأهيل فاحت ريحة البطاطا المصرية الهلامية! مع تسجيله أعلى ارتفاع منذ نصف قرن… هل يختفي بن الـ”روبستا” من رفوف المحلات… رئيس جمعية المحامص بدمشق لـ«غلوبال»: السوق المحلية تتأثر بالسعر العالمي 11642 هكتاراً مروية من سدود درعا…مدير الموارد المائية لـ«غلوبال»: الكميات المتوافرة ضمن عدّان السقاية وحسب الخطة الزراعية قمحنا العائد ولقمة العيش منح رؤساء الجامعات كافة الصلاحيات… وزير التعليم العالي لـ«غلوبال»: تعديل التقويم الجامعي لتعويض المحاضرات في مختلف الكليات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | صحة | نيوز

حملة تلقيح الأطفال دون الخمس سنوات تنطلق غداً… مسؤولة اللقاح والطفل في صحة حلب لـ«غلوبال»: 105 آلاف طفل مستهدفاً

خاص حلب – رحاب الإبراهيم

تبدأ يوم غدٍ حملة اللقاح الوطنية الشاملة لمتابعة الأطفال المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني، التي أطلقتها وزارة الصحة من أجل تعزيز مناعة الأطفال دون سن الخمس سنوات وحمايتهم من الأمراض التي سيلقحون ضدها، علماً أن الحملة تستمر حتى 30 من الشهر الجاري، على أن تعقب هذه الحملة حملات إضافية قبل انتهاء العام الحالي.

مدينة حلب كغيرها من المحافظات السورية جهزت نفسها واتخذت كل الإجراءات اللازمة لتغطية الأحياء المستهدفة في المدينة والريف، وذلك عبر مديرية صحتها، التي عدت العدة الكافية لتقديم اللقاح للأطفال المستهدفين وتطبيق فعلي لشعار الحملة (لقحوا أطفالكم الآن.. ليبقوا بأمان)، حيث سيتم تحري الحالة التلقيحية للأطفال عبر التأكد من استكمال  اللقاحات المدرجة في برنامج التلقيح الوطني وإعطاء اللقاحات المستحقة، وتزويد الأهل ببطاقات لقاح في حال عدم وجودها.

«غلوبال» تواصل مع الدكتورة غدير هلالي مسؤولة اللقاح والطفل في مديرية صحة حلب، لمعرفة تفاصيل الحملة والمراكز الصحية والفرق الجوالة، التي ستقدم خدمة اللقاح إلى الأطفال المستهدفين، حيث أكدت أن الحملة تستهدف 105 آلاف طفل في المدينة والريف، في حين يبلغ عدد الفرق الجوالة 344 فرقة جوالة و69 مركزاً، بغية تغطية أغلبية المناطق في المدينة والريف وتأمين اللقاح إلى الفئة المستهدفة خلال العام الحالي، مشيرة إلى أنه بعد انتهاء هذه الحملة سيعقبها حملتين إضافيتين قبل نهاية العام.

وحول استعداد الكادر الصحي في مدينة حلب لإنجاز خطة الحملة وتقديم اللقاح إلى الأطفال المستهدفين، شددت الدكتورة هلالي على تأمين كامل التجهيزات مع إعداد الكادر الطبي جيداً قبل انطلاق الحملة مع تأهيل كوادر إضافية من خلال تنظيم ورشات عمل لهذه الغاية الهامة، فمثلاً درب 100 متطوع “عامل صحي مجتمعي” لهذه الغاية الهامة.

ولفتت الدكتورة هلالي تحقيق غاية الحملة متوقف بنسبة كبيرة على الأهالي، الذين يتوجب عليهم فقط عند بدء الحملة مراجعة المراكز الصحية أو الفرق الجوالة مصطحبين أطفالهم دون عمر الخمس سنوات بغض النظر عن لقاحاتهم الروتينية السابقة أو الحملات مع بطاقات لقاحاتهم بغية تحري الحالة التلقيحية وإعطاء اللقاحات المستحقة، وإعطاء فيتامين A للأطفال المراجعين من بداية الشهر السابع حتى عمر خمس سنوات، علماً أنه سيتم التزويد ببطاقة جديدة في حال عدم توافرها. 

وبينت الدكتورة هلالي أن خدمات اللقاح تقدم ذاتها في كل من المراكز الصحية والفرق الجوالة، التي سيرت من أجل الوصول إلى أكبر عدد من الأهالي وتخفيف الأعباء عليهم، بالتالي يمكن الأهالي بكل بساطة للتوجه إلى الفرق الجوالة لمنح أطفالهم اللقاح دون تكبد عناء القدوم إلى المراكز الصحية في حال كانت بعيدة عن مراكز سكنهم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *