خبر عاجل
جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة” لاوس تحتضن مباراة منتخبنا الوطني مع كوريا الشمالية ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… درجات الحرارة المتوقعة لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

خبير اقتصادي: المستوى المعيشي لبعض السوريين قريب من الصفر و نتائج قرار رفع الدعم لن تكون مرضية


قال الخبير الاقتصادي ورئيس هيئة سوق دمشق للأوراق المالية عابد فضلية، أن المستوى المعيشي لبعض السوريين قريب من الصفر.

وأضاف فضلية: خلال الحرب تقلص الاقتصاد السوري، وأصبح الدعم يشكل ثقلاً على الموازنة العامة، في نفس الوقت أصبح تقديم الدعم أكثر ضرورة.

وقال: تقليص الدعم بدأ فعلاً وبصورة أكثر مما كنا نتصور، كونه خلال الحرب ضعفت الإيرادات وزاد التضخم وزادت الواجبات والنفقات على الدولة، فيما أصبح الشعب السوري أكثر حاجة للدعم بعشرين ضعفاً عما كان قبل الأزمة.

وأضاف فضلية في تصريحات إذاعية:  الحكومة تستسهل الحلول وتلجأ إلى رفع المشتقات وحوامل الطاقة، لكن الطاقة تعني تكاليف الإنتاج وكلما ارتفع سعرها قل المستوى المعيشي، لذا يجب أن تبحث الحكومة عن إيرادات أخرى.

وتابع القول:  حتى أفضل المعايير في العالم لن تستطيع الوصول قرار عادل يجزم من يستحق الدعم ومن لا يستحق، بالتالي ستكون هناك مشكلات كثيرة، ولن يكون هناك حل سحري بقرار واحد، و نتائج قرار رفع الدعم لن تكون مرضية وهذا طبيعي.

وختم فضلية بالقول: صحيح أنه لا يوجد حل سحري لهذه المشكلة إلا أنه يمكن اتخاذ بعض الإجراءات الحكومية لتقليص الفرق بين الأسعار والدخل مثل تقليص حركة وعشوائية التهريب، وفوضى رفع الأسعار، و يجب التركيز على الإنتاج والاستثمار والمشاريع الإنتاجية والتشاركية وأن تشارك الدولة بهذه المشاريع، علماً أنه لم يحدث أي مشروع تشاركي حقيقي منذ2016.
 

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *