خبر عاجل
لاوس تحتضن مباراة منتخبنا الوطني مع كوريا الشمالية ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… درجات الحرارة المتوقعة لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات الحديقة الآمنة في حضر تحسن بيئة الطفل… مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: تتيح لهم ممارسة مختلف الأنشطة صيفاً وشتاء استجابة لما طرحته «غلوبال» حول معاناة قاطنين بالبحدلية… مصدر في كهرباء السيدة زينب: تمت صيانة العطل وإعادة التيار إلى وضعه الطبيعي وزارة الداخلية: وفاة ثلاثة أشقاء وإصابة شخص رابع جراء إطلاق النار عليهم في محافظة حلب نفس اقتصادي جديد! فريق طبي بمشفى المجتهد ينجح في علاج متلازمة نادرة… رئيس شعبة أمراض الجهاز الحركي لـ«غلوبال»: 23% من مرضى داء ستيل معرضون للإصابة بـ”متلازمة تفعيل البالعات” تقارير صحفية: إميليانو أمور في طريقه إلى منتخبنا الوطني.. من يكون؟
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

خبير اقتصادي يسأل الحكومة الجديدة: ما هو الضرر الناجم عن تسليم الحوالات بالقطع الأجنبي؟

انتقد الخبير الاقتصادي عامر شهدا السياسة النقدية التي تم اتباعها من قبل مصرف سورية المركزي.

وقال شهدا: “أدت السياسة النقدية التي تم اتباعها من قبل مصرف سورية المركزي لتجفيف السيولة من الأسواق، ومن المعلوم أن دوران العجلة الاقتصادية في البلاد يحتاج كتلة نقدية بالأسواق، فكيف ندعو لزيادة الإنتاج وهناك ضعف استهلاك ناتج عن قصور في الكتلة النقدية التي من المفترض أن تتوفر حتى ترفع الطلب في السوق وبالتالي زيادة الإنتاج؟”.

و أوضح شهدا في تصريحات لإذاعة ميلودي اف ام، “أنه تم التأخر كثيراً برفع سعر الحوالات، وعلينا أن نسأل الحكومة الجديدة: ما هو الضرر الناجم عن تسليم الحوالات بالعملة المرسلة بها؟، لأن ذلك يدفع المواطن لطرح القطع الأجنبي بالسوق عندما يريد، وبالتالي نتخلص من التدخل ويكون هناك تدخل غير مباشر من قبل المصرف لمراقبة الكتلة النقدية بالليرة السورية”.

و أوضح الخبير الاقتصادي أنه “في حال تسليم الحوالة بالقطع الأجنبي يأخذ المواطن الحوالة ويستبدلها بالعملة السورية ضمن الأسواق، وفي حال لم يصرفها المواطن عبر شركة الحوالات لن يؤثر ذلك على سعر الصرف بل على العكس يساهم بتوفير القطع في السوق، لأن التأثير على سعر الصرف سببه السوق، وبالتالي يأخذ المواطن الحوالة ويقوم بصرفها متى أراد، وبدلاً من طرح مليار ليرة سورية يومياً ثمن حوالات يكون الطرح مقسط وهذا ينعكس إيجاباً على مستويات التضخم”.

و أكد شهدا أنه “لا خوف من الدولرة بتسليم الحوالات بالقطع الأجنبي، فاستخدام مصطلح “الدولرة” يوحي بأن الجهاز الرقابي ضعيف، لكن نحن لدينا مؤسسات مسؤولة عن ضبط العملات والتداول بالليرة وعندما تقوم بمسؤوليتها على الشكل الصحيح لن يجرؤ أحد على التعامل بالدولار”.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *