خبر عاجل
حقائق وأرقام عن اللاعب توبياس كيرفارا قاضي إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

خطة لتأهيل مركز جربا… مدير مكتب الخيول لـ«غلوبال»: 11900 خيل مسجل بسورية والمربون يلقون دعماً كبيراً

خاص دمشق – زهير المحمد

كشف مدير مكتب الخيول بوزارة الزراعة فادي الناقولا في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن هناك خطة لتأهيل مركز جربا بالغوطة الشرقية بمحافظة ريف دمشق، مؤكداً أنه تم تشكيل لجان لتأهيله وإعادته إلى ماكان عليه قبل الحرب على سورية.

منوهاً أن مركز جربا كان يعد ترتيبه من المراكز الأولى في الوطن العربي كأضخم مركز لتربية الخيول العربية الأصيلة، والذي تعرض لتدمير على يد المجموعات الإرهابية، منوهاً أنه كان يتألف من 20 كتلة بنائية بين حظائر ومستودعات علفية وساحات لتدريب الخيل، وكان يربى بالمركز 197 رأس خيل، موزعين على 104 رأس من الإناث، منهم 60 رأس حامل، و93 رأساً من ذكور الخيل. 

ونوه الناقولا إلى أنه خلال العام الماضي تم تأهيل حظيرتين بالمركز ومسرح للخيول ومستودعات. 

وبحسب الناقولا فإن عدد الخيول الموشومات بسورية يصل إلى 11900 رأس، علماً أن لدى الوزارة 36 رأس خيل أصيل، موزعين على 25 رأس إناث، و11 رأساً من الذكور.

وأشار مدير مكتب الخيول إلى أن المكتب يجري دراسات بشكل مستمر بهدف رفع مواصفات سلالات الخيل بسورية، مؤكداً سعي المكتب للوصول وتغطية كافة المحافظات.

وبين الناقولا أن مربي الخيول بسورية يحصلون على دعم من وزارة الزراعة، فهناك دورة علفية للخيول بدأت مع الشهر الحالي وتتضمن حصول كل مربي على 50 كيلو غراماً من النخالة لكل رأس خيل مسجل، و40 كيلو غراماً من النخالة للرؤوس قيد التسجيل، و20 كيلو غراماً من المادة لكل رأس خيل وطني.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *