خبر عاجل
أجواء ربيعية معتدلة… الحالة الجوية المتوقعة ثلاثة مراكز جديدة لاستلام الحبوب… مديرة المعلوماتية في السورية للحبوب لـ «غلوبال»: عمال المؤسسة يبذلون جهوداً كبيرة لضمان نجاح استجرار واستلام الأقماح وزارة الثقافة تلزم شركات الإنتاج بتأمين فرص لخريجي المعهد العالي ملهم بابولي يقود فريقه لتحقيق الفوز في الدوري الكندي الثوم يواصل “معاندة” جيوب المواطن وبورصته تسجل 40 ألفاً بحلب… رئيس لجنة سوق الهال لـ«غلوبال»: الإنتاج الضعيف السبب ولن ترتفع أسعاره أكثر  استجرار 40 طناً من الخضر والفواكه أسبوعياً… مديرة السورية للتجارة بدمشق لـ«غلوبال»: نركز على تأمين البطاطا واللحوم بأسعار مخفضة تواصل إجراءات الربط الإلكتروني للمكلفين… مدير هيئة الضرائب لـ«غلوبال»: تحديد أرباح الصاغة وإلزام صيادلة حلب بالربط قبل حزيران هل من سياسات استباقية للاقتصاد السوري؟! هواجس من انتشار الأدوية الزراعية المزورة… زراعة طرطوس لـ«غلوبال»: التأكد من وجود لصاقة نقابة المهندسين الزراعيين وفواتير نظامية أسعار جديدة للمشتقات النفطية… جمعية حماية المستهلك لـ«غلوبال»: تترتب عليها زيادة في أسعار المواد الغذائية والأولوية لتشغيل الصناعة
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

دراسة سورية: تكاليف معيشة أسرة مكونة من 5 أشخاص تصل لأكثر من مليون ليرة شهرياً

ارتفعت تكاليف معيشة أسرة من خمسة أشخاص في دمشق في منتصف عام 2021 لتصل إلى 1240 ألف ليرة سورية، حسب دراسة أجراها مؤشر قاسيون.

الدراسة بناها المؤشر، على 8 حاجات أساسية: الغذاء، السكن، النقل، الصحة، اللباس، التعليم، الأثاث، الاتصالات، مضافاً إليها نسبة 8% لحاجات الطوارئ الأخرى. 

وقالت الدراسة: “بلغ الارتفاع خلال الأشهر الثلاثة الماضية ما يقارب: 17.5%، قادها طبعاً ارتفاع أسعار الغذاء الذي يشكل معظم تكاليف معيشة الأسرة السورية.

وحسب الدراسة:

🔷ارتفعت تكاليف الغذاء الأساسية لأسرة بنسبة 40% عن مستوى مطلع شهر نيسان 2021، وانتقلت من 550 ألف ليرة للأسرة شهرياً، وصولاً إلى 766 ألف ليرة، وشمل الارتفاع جميع المكونات، من الخبز إلى اللحوم، والألبان والبيض، والخضار والفواكه، بينما حافظت الغذائيات المستوردة بالكامل على أسعارها بنسبة ثابتة حتى الآن، كما في الرز والسكر والزيوت، ولكن الارتفاع الأكبر هو في الخبز، والخضار والفواكه، مع الرفع الذي حصل في أسعار الخبز والمازوت، الذي رفع تكاليف نقل الخضار والفواكه المحلية لحد بعيد.

🔷ارتفعت تكاليف السكن ليس نتيجة لارتفاع وسطي الإيجارات فقط في دمشق وريفها، بل أيضاً نتيجة ارتفاع تكاليف التدفئة إذا ما أرادت الأسرة تعبئة 200 ليتر مازوت، بالإضافة إلى تكاليف الغاز المنزلي، وتكاليف صيانة المنزل.

🔷سجلت تكاليف النقل نسبة الارتفاع الأكبر بنسبة 138%، لتنتقل من وسطي 42 ألف ليرة وصولاً إلى أكثر من 100 ألف ليرة شهرياً، حيث تحتسب تكاليف النقل على أساس حركة يومية لـ 3 أشخاص من الأسرة بالسرافيس، وطوارئ ركوب تكسي مشترك لكل منهم مرة واحدة أسبوعياً، إضافة إلى تكاليف انتقال فرد واحد شهرياً من محافظة إلى أخرى.

🔷تكاليف الصحة شهدت أيضاً ارتفاعاً خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة فاقت 13%، وذلك بعد رفع أسعار الأدوية، وارتفاع تكلفة وصفة الأمراض المزمنة لحالة السكري والضغط لشخص واحد فقط من 16 ألف ليرة شهرياً إلى 26,8 ألف ليرة تقريباً، وبالمجمل، ارتفعت تكاليف الصحة لأسرة من 38 ألف ليرة شهرياً وصولاً إلى 43 ألف ليرة.

🔷التكاليف الأساسية الأخرى لم ترتفع بالمقدار ذاته، وبقيت ثابتة عند حدود: 30 ألف ليرة للتعليم، 23 ألف ليرة للملابس، 11 ألف ليرة للاتصالات، و40 ألف ليرة شهرياً للأثاث المنزلي.

🔷يضاف إلى هذه التكاليف 8% لحاجات الطوارئ وبما يقارب 99 ألف ليرة تقريباً، ليبلغ مجموع التكاليف الشهرية: 1240 ألف ليرة، مليون وربع تقريباً شهرياً، وما يقارب 400 دولار شهرياً، بينما الحد الأدنى للأجر أصبح 72 ألف ليرة وما يعادل: 24 دولار. فيما يغطي أقل من 6% من التكاليف.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *