خبر عاجل
الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة” لاوس تحتضن مباراة منتخبنا الوطني مع كوريا الشمالية ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… درجات الحرارة المتوقعة لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات الحديقة الآمنة في حضر تحسن بيئة الطفل… مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: تتيح لهم ممارسة مختلف الأنشطة صيفاً وشتاء استجابة لما طرحته «غلوبال» حول معاناة قاطنين بالبحدلية… مصدر في كهرباء السيدة زينب: تمت صيانة العطل وإعادة التيار إلى وضعه الطبيعي وزارة الداخلية: وفاة ثلاثة أشقاء وإصابة شخص رابع جراء إطلاق النار عليهم في محافظة حلب نفس اقتصادي جديد!
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

رفع أسعار المحروقات يسهم في غلاء الخضر… رئيس دائرة الإنتاج النباتي لـ«غلوبال»: إنتاج ريف دمشق حوالي 70% من حاجة السوق المحلية

خاص دمشق – بشرى كوسا

بين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة ريف دمشق، المهندس أحمد مرعي، أن نسبة تنفيذ زراعة وإنتاج الخضر الشتوية في محافظة ريف دمشق بلغت 95٪ من الخطة المقررة.

وأكد في تصريح لـ«غلوبال» أن المساحة المزروعة بلغت7332.1 هكتاراً من مساحة الأراضي المخططة وهي 7724.2هكتاراً.

وبلغت كميات الإنتاج حوالي 104514 طناً من مختلف أنواع الخضر الموسمية، حيث تم تسويقها وبعضها في طور النضج والقطاف.

وبلغت كمية الفول الأخضر المسوق منها والتي في طور القطاف حوالي 21829 طناً، وكما بلغت كميات البازلاء المنتجة نحو 14889طناً، والثوم الأخضر حوالي 12622 طناً، كما بلغ إنتاج كل من الخس 9472 طناً، والجزر نحو 8192 طناً.

ونوه مرعي إلى تحسن ملحوظ في الإنتاج مقارنة بالعام الماضي بما يقارب الـ3% على مستوى المساحات للخضر الشتوية.

وبالنسبة للمحاصيل الحقلية الشتوية الأخرى، فقد بلغت المساحات المزروعة 26829هكتاراً، منها، بلغت 16193 هكتاراً مزروعة بمحصول القمح، و2941 هتكاراً مزروعة بالحمص، وبلغت نسبة التنفيذ حوالي 94% وهي في أطوار نمو مختلفة ومعظمها لم يصل حتى الآن إلى طور النضج.

كما بلغت نسبة تنفيذ خطة زراعة المحاصيل العلفية من شعير وبيقية وشيلم وبرسيم وكرسنة وبريق 97%، بواقع مساحة بلغ 12194هكتاراً.

وبالنسبة للنباتات الطبية والعطرية، فقد بلغت مساحة الأراضي المزروعة باليانسون 638.8 هكتاراً، بنسبة تنفيذ 121%، وتقدر كميات الإنتاج بـ830 طناً، مساحة الأراضي المزروعة بالكمون بلغت 191هكتاراً، وتقدر كميات الإنتاج بـ 38.2 طناً.

تتم عمليات سقاية المزروعات عن طريق الآبار والأنهار بالنسبة للخضر وبعض المحاصيل الشتوية، وهناك بعض المحاصيل التي تعتمد بالسقاية على شبكات الري الحكومية.

بدورها، ذكرت رئيسة دائرة الاقتصاد الزراعي المهندسة دعاء حمزاوي في تصريح لـ«غلوبال» أنه يتم التسويق الداخلي للمنتجات الزراعية عبر ثلاث طرق، هي القطاع العام والقطاع التعاوني والقطاع الخاص.

وتتم عمليات التسويق العام عبر الشركة العامة للخضر والفواكه التي تسهم برفد الأسواق المحلية بالمادة عبر صالات البيع التابعة لها.

كما يقوم مكتب التسويق والتصنيع التابع للاتحاد العام للفلاحين في المحافظة بالإشراف على تسويق المحاصيل الزراعية.

ويلعب القطاع الخاص الدور الأبرز في عملية تسويق المنتجات الزراعية (الخضر والفواكه)، حيث يسوق هذا القطاع ما لايقل عن 90% تقريباً من مجمل الإنتاج من الخضر والفواكه.

ويغطي إنتاج محافظة ريف دمشق حوالي 70% من حاجة السوق المحلية، وتم تصدير بعض الخضر كالبندورة والبطاطا والباذنجان والفليفلة والملفوف والزهرة للسوق الخارجية.

وأبرز صعوبات تسويق منتجات الخضر الشتوية، ارتفاع أجور اليد العاملة وارتفاع أسعار المحروقات، ما انعكس سلباً على التكاليف وبالتالي أثر على الكميات المعروضة وتوافرها في السوق، بالإضافة لوجود مشكلات أخرى منها عدم وجود صناعات غذائية كافية لتعليب الإنتاج الفائض وصعوبة تخزين المحاصيل وغلاء مواد التغليف بالإضافة لغلاء عمولة تجار سوق الهال، كما أن القدرة الشرائية للسكان انخفضت حيث لا يستطيع السكان شراء سوى الحاجات الضرورية.

وساهمت زيادة تكلفة المحروقات بارتفاع أسعار الخضر بنسبة 25% سواء للتصدير الخارجي أو التسويق الداخل.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *