خبر عاجل
حقائق وأرقام عن اللاعب توبياس كيرفارا قاضي إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

سبعون منطقة محرومة من القروض العقارية… مدير المصالح العقارية بالسويداء لـ«غلوبال»: نقص فرق المساحة أخر أعمال التحديد والتحرير

خاص السويداء – طلال الكفيري

حرمت أعمال التحديد والتحرير غير المنتهية بنحو سبعين منطقة عقارية في السويداء قاطنيها، من الحصول على قروض ترميمية لمنازلهم، لكونهم لا  يملكون سندات تمليك بهذه العقارات.

العشرات من أهالي هذه المناطق (ذكير- أم حارتين- حزم – الحقف – السالمية..) أكدوا لمراسل «غلوبال» في السويداء أن المصرف العقاري كان في السنوات الماضية يقوم بمنحهم مثل هذه القروض، وفق سند التصرف أو ما يسمى طابو، إلا أنهم تفاجؤوا في الآونة الأخيرة  بأن المصرف لم يعد يأخذ بهذا السند، ما أبقاهم خارج دائرة الاستفادة من هذه القروض، طبعاً ما ينطبق على القروض العقارية ينطبق أيضاً على القروض الصناعية، أي أن كل المصارف دون استثناء، وبهدف منحهم مثل هذه القروض، من المفترض أن تكون قراهم وبلداتهم خاضعة لأعمال التحديد والتحرير.

ويرى آخرون أن تعليمات الإدارة العامة للمصارف كافة، المتضمنة عدم قبول سندات التصرف عند منح القروض، من المفترض تطبيقها في المناطق التي انتهت فيها أعمال التحديد والتحرير، واستثناء المناطق التي لم تنجز بها هذه الأعمال، ولسان حالهم يسأل، هل من المنطق أن يحرم عشرات المواطنين من هذه القروض تحت هذه الذريعة، ولاسيما أن لاذنب لهم في التأخر بإنجاز هذه الأعمال الذي لا يتحمله المواطن؟.

ويطالب الأهالي عبر «غلوبال» بضرورة الحد من هذه الإجراءات المصرفية التي لا تصب على الإطلاق في مصلحتهم، والعمل على إصدار تعليمات جديدة تنص على قبول سندات التصرف عند منح القروض العقارية أو الصناعية إلى حين إكمال المصالح العقارية أعمالها في كل مناطق وقرى المحافظة.

مصدر في  المصرف العقاري في السويداء، أكد لـ«غلوبال» أن هناك تعليمات من الإدارة العامة بعدم الموافقة على منح قروض لأعمال الترميم أو البناء لمن لا يملك سند تمليك بعقاره.

منوهاً إلى أن المناطق التي لم تخضع بعد لأعمال التحديد والتحرير لا يمنح قاطنوها هذه القروض لكون سند التصرف بالعقار لا يعد ضمانة للمصرف على الإطلاق.

وفي هذا السياق أوضح مدير المصالح العقارية في السويداء جهاد الحلبي لـ«غلوبال» أنه يوجد نحو ثمانين منطقة عقارية على ساحة المحافظة لم يتم فتح أعمال تحديد وتحرير ضمنها لتاريخه،  نتيجة لوجود نقص في فرق المساحة.

مشيراً إلى أن المديرية ولضمان حق المصرف في استرداد حقه من المفترض، الحاصل على سند تصرف ” طابو”  تقوم بإعلامه عند القيام بأعمال التحديد والتحرير، بغية إرسال مندوب من قبله أثناء هذه الأعمال لوضع إشارة رهن لصالح المصرف على العقار المستفيد صاحبه من قرض الترميم أو البناء.

ولفت إلى محافظة السويداء تعد الوحيدة بين المحافظات التي لم تنجز فيها هذه الأعمال لذلك نتمنى إيجاد حل منصف للراغبين بالحصول على هذه القروض.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *