خبر عاجل
جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة” لاوس تحتضن مباراة منتخبنا الوطني مع كوريا الشمالية ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… درجات الحرارة المتوقعة لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

سرافيس تعمل على البنزين وتحتسب تعرفتها وفق سعر المازوت… مدير مراكز الانطلاق في السويداء لـ«غلوبال»: نسعى للمعالجة

خاص السويداء – طلال الكفيري

يبدو أن خروج السرافيس العاملة على البنزين من حسابات تعديل التسعيرة عند ارتفاع أسعار المادة في محافظة السويداء، وإبقاء تعديل التسعيرة منوطاً بارتفاع أسعار المازوت ألحق ظلماً كبيراً بأصحاب هذه السرافيس.

وأكد عدد من أصحاب السرافيس لمراسل
«غلوبال» بالمحافظة أنه سبق لهم وأن تقدموا منذ أكثر من عامين بطلب لمحافظة السويداء، للموافقة على استبدال محركات سيارتهم بمحرك مازوت أسوة بقرار محافظة ريف دمشق الصادر عام 2012، ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي، إذ ليس بالإمكان تنفيذ هذا المطلب بالعمل على تعديل التسعيرة بما يتماشى مع أسعار مادة البنزين، التي وصلت إلى 11 ألف ليرة لليتر الواحد، علماً أنه إذا لم تتوافر المادة سيضطرون لشرائها من السوق السوداء بسعر 20 ألف ليرة لليتر الواحد.

ولسان حالهم يسأل لماذا لا تستثنى مادة  البنزين المخصصة لوسائط النقل من هذه الارتفاعات، أسوة بمادة المازوت المخصصة لوسائط النقل الجماعي.

وأضاف السائقون: إن عدم تعديل التسعيرة دفع العديد منهم للعزوف عن العمل وتوقيف آلياتهم كون إنفاقاتهم الشهرية لشراء البنزين باتت تفوق المردود المالي لهذه السرافيس، الأمر الذي ولدّ أزمة نقل على عدد من خطوط المحافظة، ولاسيما أنه يعمل عليها أكثر من مئة سرفيس.

وفي المقلب الآخر، أكد عدد من الركاب أن بعض أصحاب هذه السرافيس وبذريعة الارتفاع شبه اليومي لمادة البنزين، قاموا برفع التسعيرة عشوائياً دون قرار من لجنة تحديد الأسعار في السويداء بمعدل 50 بالمئة.

وفي هذا السياق، أوضح مدير مراكز الانطلاق في السويداء لؤي رضوان لـ«غلوبال» أن السرافيس العاملة على البنزين، تُعدل تسعيرتها حينما يتم تعديل تسعيرة السرافيس العاملة على المازوت، وهذا غير منصف كون أسعار البنزين تزيد ضعف سعر مادة المازوت المخصصة لوسائط النقل.

ولفت إلى أن هذه السرافيس تخدم العديد من الخطوط في المحافظة، وحالياً نعمل على متابعة الموضوع مع لجنة تحديد الأسعار في المحافظة بغية تعديل التسعيرة، بما يتماشى مع الزيادة التي تطرأ على أسعار مادة البنزين.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *