خبر عاجل
اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة” لاوس تحتضن مباراة منتخبنا الوطني مع كوريا الشمالية ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… درجات الحرارة المتوقعة لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات الحديقة الآمنة في حضر تحسن بيئة الطفل… مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: تتيح لهم ممارسة مختلف الأنشطة صيفاً وشتاء استجابة لما طرحته «غلوبال» حول معاناة قاطنين بالبحدلية… مصدر في كهرباء السيدة زينب: تمت صيانة العطل وإعادة التيار إلى وضعه الطبيعي
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

شركة روسية بصدد بناء محطة غازية لإمداد مصانع حلب بالكهرباء

تنتظر شركة “روس إنرغو ستروي بلاد الشام” الروسية – السورية المصادقة النهائية من قبل الحكومة في سورية على مشروع ستنفذه بمنطقة الشيخ نجار الصناعية في حلب لإقامة محطة غازية لتوليد الكهرباء.

وقالت وكالة سبوتنيك الروسية، إن الشركة استوفت حالياً إجراءاته التمهيدية، وخصصت قطعة أرض للمشروع بمساحة 10 آلاف متر مربع ضمن مدينة الشيخ نجار الصناعية، وذلك عقب انتهاء دراسته من قبل “هيئة الاستثمار السورية”، وعدد من الوزارات المعنية منها الكهرباء والنفط والإدارة المحلية.

وأضافت أن الشركة انتهت من تطهير الأرض التي خصصتها لإقامة المحطة، وذلك بعد نزع حقول الألغام الموجودة في المنطقة التي شهدت معارك خلال السنوات الماضية.

والمشروع سيجري إطلاقه بشراكة بين مستثمر سوري مغترب ومستثمرين من روسيا، وتشخص الأنظار إليه لحل أزمة الانقطاعات المتواصلة للتيار الكهربائي التي تعاني منها مصانع محافظة حلب منذ بداية العام 2011، لا سيما بعد الدمار الكبير الذي لحق بمحطة التوليد الحرارية الرئيسية في المحافظة (السفيرة).

وبحسب سبوتنيك، فإنه بعد استكمال الموافقة النهائية على المشروع، سيبدأ إنشاء محطة التوليد بمواصفات عالمية خلال أقل من عام، على أن يجري بيع إنتاجها من الطاقة الكهربائية للصناعيين بأسعار مشجعة، وقريبة من الكلفة وبمردودٍ عالٍ.

من جانبه، يرى المستثمر الروسي السوري علي حسن كعكة، صاحب فكرة إنشاء المحطة الغازية، إن هذه المحطة ستكون حلاً لواقع الكهرباء المأساوي الذي يعيشه الصناعيون.

وأشار كعكة إلى أن هذا المشروع سيؤمن توليد طاقة كهربائية باستطاعة 25 ميغاواط وحرارة باستطاعة 41.7 ميغاواط بمردود 70 في المئة في منطقة الشيخ نجار.

ولفت إلى أنه في حال الانطلاق بأعمال المشروع ستباشر الشركة بمد خط للغاز بطول نحو 9 كم وقطر 8 إنش بكلفة 4 ملايين دولار وذلك بعد الحصول على موافقة وزارة النفط والثروة المعدنية في الحكومة في شهر تشرين الثاني من العام 2020 لتزويد المحطة بنحو 130 م3 من الغاز يومياً.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *