خبر عاجل
إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

عاصفة مطرية تسبب أضراراً كبيرة بالمحاصيل… رئيس دائرة الإنتاج النباتي بالحسكة لـ«غلوبال»: الفلاحون باشروا  بحصاد الشعير

خاص الحسكة – عطية العطية

تسبّبت العاصفة المطرية التي ترافقت مع حبات البَرَد، بأضرار كبيرة في المحاصيل الزراعية بريف مدينة الدرباسية وبلدة أبو راسين شمالي وشمالي غربي محافظة الحسكة.

وأكد مصدر في دائرة الزراعة بمدينة الدرباسية في تصريح لـ«غلوبال» أن الأضرار التي ألحقتها العاصفة المطرية بالأراضي الزراعية في قرى الدرباسية، وصلت نسبتها بين 60 – 70 %، وفي بعض المحاصيل وصلت إلى 100%.

وبين المصدر أن هطل الأمطار وتساقط حبات البرد والرياح القوية والتي استمرت لأكثر من 10 دقائق خلفت أضراراً واسعة في المحاصيل الزراعية والأشجار المثمرة خصوصاً محاصيل الشعير والكزبرة والكمون.

مبيناً أن أكثر المحاصيل التي تضررت هي الكمون والعدس والكزبرة والفول والخضراوات الصيفية، بالإضافة للقمح والشعير.

بدوره، أكد رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة المهندس جلال البلال لـ«غلوبال» أن فلاحي المنطقة الجنوبية من المحافظة وعدداً من المدن والبلدات في شمالها، باشروا عملية حصاد المساحات المزروعة بمحصول الشعير، على أن تتوسع في الأيام القادمة وتشمل باقي أرجاء المحافظة.

وأوضح البلال أن الحصاد في المنطقة الجنوبية من المحافظة يبدأ عادة قبل باقي المناطق نظراً لفروقات درجات الحرارة، والتي تسهم في نضوج مبكر للمحاصيل، فيما يساهم انخفاض درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة في المنطقة الشمالية بتأخر عمليات الحصاد.

وأشار رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة إلى أن متوسط إنتاج الدونم الواحد المزروع بالشعير البعل في المنطقة الجنوبية يتراوح بين 30 و40 كيلوغراماً، في حين وصل الإنتاج في مناطق تل تمر والدرباسية شمال المحافظة إلى 125 كيلوغراماً للشعير البعل و 225 كيلوغراماً للشعير المروي.
.
وتبلغ المساحة المزروعة بمحصول الشعير البعل للموسم الحالي 330 ألف هكتار، والشعير المروي 21 ألف هكتار، وسط تقديرات بإنتاج 430 ألف طن، بحسب مديرية الزراعة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *