خبر عاجل
إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

عقد استيراد ألف بكيرة حامل قيد التصديق… المؤسسة العامة للمباقر لـ«غلوبال»: لاستكمال الطاقة الاستيعابية في مسكنة ودير الزور

خاص دمشق – بشرى كوسا

تسعى المؤسسة العامة للمباقر لزيادة خططها الإنتاجية، عبر تطوير وتوسيع منشآتها الإنتاجية والاستثمارية، حيث يجري حالياً التصديق على عقد لاستيراد ألف بكيرة حامل مخصصة لتشغيل محطة في واحدة في مجمع مباقر مسكنة ومبقرة دير الزور.

ووفقاً للخطة الاستثمارية لعام 2024، سيتم تنفيذ استيراد الباكير والتنفيذ سيكون خلال هذا العام لاستكمال الطاقة الاستيعابية في المباقر العاملة.

مدير عام المؤسسة العامة للمباقر المهندس تمام ديوب أكد في تصريح لـ«غلوبال» أنه تتم دراسة العدد المطلوب من البكاكير بناء على الحاجة لتشغيل المباقر القائمة التي تم الانتهاء من إعادة تأهيلها وفق البرنامج الزمني المخطط لها وهي مجمع مباقر مسكنة ودير الزور مع مراعاة الطاقة الاستيعابية للمباقر القائمة العاملة والعدد الموجود فيها، والعدد المطلوب لاستكمال تشغيلها بالطاقة الكاملة.

وأشار ديوب إلى مجموعة من الصعوبات والمشاكل التي تعترض سير العمل ومنها نقص في الكوادر الفنية والعمالة اللازمة من أطباء بيطريين ومهندسين وتجارة واقتصاد ومراقبين بيطريين وزراعيين وسائقين في كافة مجالات العمل في المباقر.

ولفت ديوب إلى ارتفاع أسعار مستلزمات العمل وتغيرها المستمر وعدم استقرارها مقابل انخفاض أسعار قيمة الحليب المباع مقارنة مع ارتفاع قيم مستلزمات الإنتاج من أعلاف ومحروقات، وعدم وجود طبيعة عمل تناسب عمال المبقرة.

ونوّه ديوب إلى تأثير الحصار الاقتصادي والعقوبات القسرية أحادية الجانب التي تعيق عملية توريد الآليات والمعدات، كاشفاً أن قلة المحروقات والتقنين الكهربائي أثرا على العملية الإنتاجية في المباقر، وأديا إلى توقف جزئي أو كلي لبعض مفاصلها وارتفاع تكلفة العملية الإنتاجية في معامل الألبان.

وحول المقترحات لتطوير العمل، لفت ديوب إلى أن المؤسسة تسعى لتجاوز صعوبات استيراد بكاكير حوامل مخصصة لترميم النقص الحاصل في أعداد القطيع ولتشغيل المباقر بالطاقة القصوى والتي تم الانتهاء من إعادة تأهيلها(المحطة الأولى في مجمع مباقر مسكنة) واستكمال تأهيل المباقر في المناطق المحررة من الإرهاب(المحطة الثالثة في مجمع مباقر مسكنة- مبقرة دير الزور- مبقرة الزربة- مبقرة درعا)، والعمل على تثبيت الأطباء البيطريين العاملين في المباقر، مع ضرورة السعي لتأمين الكوادر الفنية الخبيرة عن طريق النقل أو الندب من الجهات الحكومية الأخرى، والإسراع في منح تعويض طبيعة العمل للعاملين في المباقر تشجيعاً للآخرين من أجل الرغبة في العمل في المباقر، وتحفيزاً لعمال المباقر في الإنتاج وإشراك العاملين بنسبة من الأرباح.

كما كشف ديوب أن المؤسسة تعمل على تشغيل معامل الألبان والأجبان بالطاقة الإنتاجية القصوى بهدف تغطية حاجة السوق المحلية بأسعار مناسبة، داعياً إلى إعفاء محطات الأبقار والأراضي الزراعية التابعة لها من التقنيين الكهربائي لتتمكن المؤسسة من استثمار كافة الأراضي الزراعية، و زراعتها بالمحاصيل الشتوية والصيفية اللازمة لتغذية القطيع.

مع العلم أن المؤسسة العامة للمباقر أنتجت خلال العام 2023 حوالي 5 طن من الحليب و200 طن من اللحوم في المنشآت التابعة لها بمختلف المحافظات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *