خبر عاجل
درجات الحرارة أعلى من معدلاتها…الحالة الجوية المتوقعة عدوان إسرائيلي على ريف دمشق الجريمة الثانية خلال الــ 24 الساعة بمحافظة الحسكة… مصادر لـ«غلوبال»: العثور على جثة امرأة متفسخة بالقامشلي قاطنو عين ترما بريف دمشق يطالبون بإعادة خدمات الهاتف والانترنت… مصدر بالشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: أنجزنا 30% من أعمال إعادة التأهيل فاحت ريحة البطاطا المصرية الهلامية! مع تسجيله أعلى ارتفاع منذ نصف قرن… هل يختفي بن الـ”روبستا” من رفوف المحلات… رئيس جمعية المحامص بدمشق لـ«غلوبال»: السوق المحلية تتأثر بالسعر العالمي 11642 هكتاراً مروية من سدود درعا…مدير الموارد المائية لـ«غلوبال»: الكميات المتوافرة ضمن عدّان السقاية وحسب الخطة الزراعية قمحنا العائد ولقمة العيش منح رؤساء الجامعات كافة الصلاحيات… وزير التعليم العالي لـ«غلوبال»: تعديل التقويم الجامعي لتعويض المحاضرات في مختلف الكليات رفح تحتاج تحركاً لاأمنيات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | صحة | نيوز

عملية نوعية لإزالة ورم دماغي ضاغط… مدير المشفى الوطني بحمص لـ«غلوبال»: نقوم بإجراء جميع الجراحات الكبرى والصغرى

خاص حمص – زينب سلوم

عمليات جراحية دقيقة ونوعية يشهدها القطاع الصحي العام في حمص رغم الصعوبات الجمّة التي تعترض واقع تعافيه وآخر تلك العمليات، عملية جراحية فريدة من نوعها وناجحة لإنقاذ حياة مريض عبر استئصال ورم دماغي كبير وضاغط.

وقد تم إجراء العمل الجراحي خلال العطلة في الهيئة العامة للمشفى الوطني بحمص، حيث تداعت الطواقم “الجراحي والتخديري والتمريضي” بشكل سريع لعلاج وتجهيز وإنقاذ المريض الذي كان على شفى نزيفٍ دماغي.

وأشار مدير المشفى، الدكتور إيلي عازار  في تصريح لـ«غلوبال» إلى أن المشفى يضم غرفتي عمليات “كبرى، وصغرى”، ومنذ إعادة تأهيله في العام المنصرم قامت طواقم المشفى بإجراء العمليات الجراحية بأنوعهما من العامة والعصبية والوعائية والعينية إضافةً إلى البولية، والتي كلّلت بالعديد من العمليات النوعية، وآخرها استئصال لورم دماغي كبير الحجم وضاغط.

بدوره أوضح الطبيب القائم بالعمل الجراحي النوعي الدكتور عامر سحلول، أن المريض في العقد السادس، وكان يعاني مجموعة أعراض خطرة مثل تدنٍ وعي متسارع وميل للنوم وخزل شقي أيمن وإصابة عصب سابع مركزي.

وبعد إجراء التحاليل اللازمة ثبت وجود آفة ناقصة الكثافة جدارية يسرى مع وذمة دماغية وآفة ورمية جدارية صدغية شاملة لباحة فيرنكا ولعددٍ من التلافيف المسؤولة عن النطق والمراكز الحركية، مسببة أعراض فتق دماغي.

وتابع الدكتور سحلول: بعد تحضير المريض تم إخضاعه لعمل جراحي مستعجل لاستئصال الورم، عبر مدخل جداري خلفي أيسر، وانتهى العمل الجراحي بالنجاح بعد خمس ساعات متواصلة من العمل الدقيق، مضيفاً: بعد العملية ونتيجة المراقبة لعدة أيام لوحظ على المريض التحسن بالوعي والكلام والتجاوب، والقدرة على الحركة والمشي فتم تخريجه.

ونوّه الدكتور سحلول بأن أسباب خطورة ونوعية هذا العمل الجراحي تكمن في أن الآفة التي يعانيها المريض هي من النوع الخبيث كبير الحجم بأبعاد من 7-8 سم، وموقعها بالفص الدماغي الصدغي والتلافيف الدماغية المسؤولة عن الوظائف اللغوية والحركة والذاكرة، كما أن المريض لديه سوابق مرضية قلبية واحتشاءات دماغية سابقة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *