خبر عاجل
البدء بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل المنطقة الصناعية الحرفية في الميادين بدير الزور… رئيس مجلس المدينة لـ«غلوبال»: نهدف لعودة كافة الفعاليات الصناعية للمنطقة قمة عربية على أنقاض “التضامن” 46 تعدياً على الكوابل الهاتفية منذ بداية العام لتاريخه… مدير الاتصالات في السويداء لـ«غلوبال»: تسببت بخروج 12 ألف مشترك من الخدمة حفلات بطقوس غريبة.. ما الذي يحدث في دمشق طاقم حكام سوري يقود مباراة فيتنام والفليبين في التصفيات الآسيوية بعدسة غلوبال نادي الوحده يكرر فوزه على نظيره الجلاء في الفاينل فور حريق بغرفة ضمن فندق… مدير الجاهزية بدمشق لـ«غلوبال»: اقتصرت الأضرار على الماديات جامعة تشرين باللاذقية تؤجل امتحاناتها… نائب رئيس الجامعة لـ«غلوبال»: التأجيل انسجاماً مع العطل المرتقبة تريثوا بشراء الثوم… عضو لجنة الخضار في سوق الهال بدمشق لـ«غلوبال»: الكميات وفيرة وسينخفض سعره الأسبوع القادم “حلم الاستقرار” بعيد المنال!
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

كيلو الجارنك يصل إلى 50 ألف ليرة مقابل انخفاض بأسعار الموز والتفاح… عضو لجنة تجار سوق الهال بدمشق لـ«غلوبال»: الاحتكار أفضل من تلف محصول الثوم وعمليات تصدير البندورة بدأت

خاص دمشق – بشرى كوسا

انخفضت أسعار الخضر والفواكه نحو 20% بعد عيد الفطر، رغم ارتفاع أسعار السلع والبضائع الأخرى، وقال عضو لجنة تجار سوق الهال محمد العقاد إن كميات كبيرة من الخضر والفواكه تدخل يومياً إلى السوق يصعب حصرها.

وأضاف العقاد في تصريح لـ«غلوبال»: إن عمليات تصدير البندورة إلى دول الخليج قد بدأت، ويخرج يومياً بين 50 – 100 طن “نحو 3 برادات”، وسعر كيلو البندورة بين 5-7 آلاف ليرة، وكيلو البطاطا “المصرية والمحلية” وصل إلى 7 آلاف ليرة، ومنذ صباح الأربعاء، دخل سوق الهال ما يقارب 10 سيارات محملة بالمادة، وتوقع العقاد انخفاض أسعار البطاطا مع بدء قلع الموسم الجديد خلال الأسبوع القادم.

وأشار العقاد إلى أن الإقبال جيد على شراء البازلاء والفول والكميات التي تدخل إلى السوق يومياً جيدة ومتقاربة مع المواسم مع السنوات السابقة، ويصل سعر كيلو الفول بين 2 – 4 آلاف ليرة، والبازلاء بين 4 – 6 آلاف ليرة.

ورداً على ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي من الحديث عن احتكار مادة الثوم، قال العقاد: الاحتكار أفضل من تلف المادة، مضيفاً: إنه عرف أن يشتري التجار الموسم من البيدر وتخزينه لبيعه لاحقاً، داعياً في نفس الوقت وزارة التجارة الداخلية إلى شراء المادة وتخزينها بدلاً من التجار، ويصل سعر الكيلو من الثوم الأخضر إلى 10 آلاف ليرة.

وحول أنواع الفواكه المتوافرة اليوم في السوق وأسعارها، أوضح العقاد وجود التفاح والبرتقال والإكدنيا والجارنك حيث يصل سعره إلى 50 ألف ليرة، فيما يستمر تصدير الفواكه “البرتقال- التفاح” بكميات خجولة لاتتجاوز 3برادات يومياً، ويبلغ سعر كيلو الموز اللبناني 15 ألف ليرة.

ولفت العقاد إلى أن العمل مستمر في سوق الهال خلال أيام العطلة اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق لـ 1/5/2024 ولغاية يوم الاثنين الموافق لـ 6/5/2024، باستثناء يوم الخميس كونه يوم العطلة الأسبوعي في السوق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *