خبر عاجل
إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

مزارعو التبغ بطرطوس في مهب العاصفة…رئيس رابطة فلاحية لـ«غلوبال»: البرد أتى على مساحات كبيرة من المحصول

خاص طرطوس – رفاه نيوف

لم تمر العاصفة البردية العنيفة التي ضربت منطقتي القدموس وبانياس بمحافظة طرطوس بسلام على مزارعي التبغ، فخلفت أضراراً  كبيرة جداً على موسم التبغ وتتراوح نسبة الضرر بين 80 – 100%.

وأوضح أحد مزارعي منطقة القدموس أن خسارة مزارعي التبغ كبيرة، علماً أن المحصول يعتبر الدخل الوحيد لأهالي المنطقة، مضيفاً: تعب يمتد على مدى ثمانية أشهر ابتداء من البذار والمشاتل والتعشيب والمعالجة والسّقاية، والشك والتجفيف الخمير والتنسيق وصولاً لتسليمه وبيعه للريجة دورة طويلة ومتابعة، ولكنها مصدر الرزق الوحيد، ولا يعطي ثروة ولكن نعيش منه ونسدد ديون الموسم الذي سبقه.

هذا وقد تسببت العاصفة بتلف المحاصيل في 11 قرية بريف بانياس الشمالي الشرقي ناحية العنازة ومن القرى المتضررة الشندخة لتون الجرد الفروخية بصرمون مصيات بيت جاش.

وفي منطقة القدموس أكد رئيس الرابطة الفلاحية هيثم سليمان لـ«غلوبال» حدوث أضرار بموسم التبغ في جميع قرى القدموس وكان لقرية الحاطرية النصيب الأكبر من الأضرار وخاصة للتبغ، إضافة لأضرار فادحة في الأشجار المثمرة التي تأثرت بشكل كامل وخاصة الكرز والجوز والعنب والتفاح، إضافة لأضرار في ناحية برمانة المشايخ وقرية النيحة بالشيخ بدر، وأضرار كبيرة أصابت أشجار التفاح بصافيتا.

وطالب المزارعون بالتعويض من قبل صندوق الجفاف والكوارث الطبيعية على الأضرار التي أصابت محاصيلهم من التبغ وصولاً للأشجار المثمرة غير المشمولة بالصندوق.

من جهته، أكد رئيس دائرة الجفاف والكوارث الطبيعية بزراعة طرطوس الدكتور حيدر شاهين في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن لجان الصندوق ودوائر الزراعة باشرت حصر الأضرار الأولية الناتجة عن العاصفة وصولاً لتعويض المزارعين المتضررين حسب القانون الناظم لعمل الصندوق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *