خبر عاجل
استمرار لخطوات التمصرف والتحول الإلكتروني… مدير الدفع الإلكتروني في التجاري السوري لـ«غلوبال»: إضافة 21 كازية جديدة إلى منظومة الدفع الإلكتروني غلاء مستلزمات الإنتاج يرفع أسعار العسل… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: الإنتاج المتوقع أقل من السنوات الماضية إجراءات لتأمين عودة الأهالي وترميم الأسواق التراثية… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: توزيع المحولات الواردة فوراً وتركيب 2‐3 منها أسبوعياً الانتخابات ستكون إلكترونية… عضو غرفة تجارة دمشق لـ«غلوبال»: الأولوية تشكيل الأعضاء المناسبين وتجاوز الأخطاء السابقة حسام جنيد يعلّق على خبر حصوله على هدية من “رجل أعمال” عمل كوميدي يجمع سامية الجزائري ونور علي وأيمن عبد السلام في رمضان 2025 ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟ ما دور هوكشتاين بتفجير أجهزة البيجر في لبنان؟ “العهد” يحاكي البيئة الشامية برؤية مختلفة يعرض في رمضان 2025 اللاعب إبراهيم هيسار ينضم لنادي زاخو العراقي
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

مسؤول عراقي يكشف عن التحضير لاجتماع مع سورية و تركيا لبحث ملف المياه

كشف وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، عن التحضير لاجتماع سوري- عراقي- تركي مشترك للبحث في ملف المياه وحصص سورية والعراق في مياه نهر الفرات.

وبين الحمداني أن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح وهناك إرادة عراقية سورية تركية لحسم هذا الموضوع.

ووصف الحمداني في مقابلة مع “صحيفة الوطن”، لقاءه مع وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، بأنه كان مثمراً حيث جرت مناقشة كل التحديات، وجرى الاتفاق على أن تشارك سورية ممثلة بوزارة الموارد المائية بالمؤتمر الدولي الثاني للمياه الذي ستستضيفه بغداد الشهر القادم، وأن يتم تقديم كل الدعم للمؤتمر والتعاون مع العراق في هذا المجال.

وأشار الحمداني إلى أن الوزير المقداد يملك كماً هائلاً من المعلومات الخاصة بالمياه ولديه خبرة متراكمة في هذا الموضوع، وقال: بالتأكيد عندما نطلب أن يكون لسورية دور في موضوع المفاوضات مع الجانب التركي يكون لوزارة الخارجية رأي بالموضوع.

و بيّن الوزير العراقي أنه لا يمكننا القول اليوم إن ملف المياه مع تركيا «معطل»، بل على العكس، حيث بدأت بوادر انفراج مع الجانب التركي في هذا الملف، وأضاف: «لاحظنا في العراق وجود بوادر إيجابية لتطوير العلاقة وتحسينها، وبالتأكيد مشاركة الجانب السوري في المفاوضات الخاصة بتقاسم مياه الفرات سيكون لها طابع إيجابي أكثر، وستعطي له قوة، ولاسيما عندما لا يكون العراق وحده في مفاوضاته مع تركيا، لذلك سورية يجب أن تكون موجودة والجانب التركي دائماً يشير إلى أنه لا يمكن الجلوس إلى المفاوضات بغياب الجانب السوري.

وأكد وزير الموارد المائية العراقي، أن الجانب التركي الآن بدأ بانفراج بالعلاقة مع سورية في ملف المياه، وعلينا أن نوحد المواقف ليشعر الطرف المقابل لنا بأننا لسنا وحدنا، وليشعر المجتمع الدولي بأننا نواجه تحديات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *