خبر عاجل
نادي الفتوة يصل نهائي كأس الجمهورية.. ويضرب موعداً مع نظيره الوحدة “شحادين تريند” نسرين طافش تهاجم رواد السوشيال ميديا عاصفة مغناطيسية قوية تضرب الأرض تبلغ ذروتها نهاية 2025… الجمعية الفلكية السورية لـ«غلوبال»: قد تسبب كارثة أرضية وتأثيرها على الأحوال الجوية قيد الدراسة بدء حصاد الشعير… نائب رئيس اتحاد الفلاحين بدير الزور لـ«غلوبال»: ارتفاع التكاليف ونقص كبير في عدد الحصادات الطبقي المحوري في الخدمة مجدداً…مدير مشفى درعا الوطني لـ«غلوبال»: خطة لصيانة الأجهزة المعطلة من ميلي إلى باول… مجرمون يعترفون وقتلةٌ مستمرون غرام الذهب على عتبة المليون ليرة… محلل مالي لـ«غلوبال»: تراجع الثقة بالاقتصاد الأمريكي ودولاره سيؤدي إلى قفزات لاحقة ومتواصلة في أسعار الذهب عالمياً ومحلياً إيقاف المدرب أحمد عزام لعام كامل واقتراح فصله من المنظمة الرياضية.. ما السبب؟ عدسة غلوبال ترصد كواليس بلوغ نادي الوحدة نهائي كأس الجمهورية أضرار صحية للمنظفات المجهولة…جمعية حماية المستهلك بدمشق لـ«غلوبال»: أغلبها بلا ماركة وتتلف القماش والغسالات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مليونا ليرة أجرة وصلة الشعر في صالونات التجميل… رئيس جمعية المزينين لـ«غلوبال»: النشرة الرسمية قريباً بنسبة زيادة 15%

خاص دمشق – بشرى كوسا

واكبت أجور الحلاقة في الصالونات النسائية موجة الارتفاعات الأخيرة التي شهدتها الأسواق نتيجة ارتفاع سعر الصرف مقابل الليرة، حيث رفع أصحاب الصالونات أجورهم في قص الشعر والسيشوار والصبغات والمكياج وتزيين العروس وغيرها ضعفين في الأحياء الشعبية وثلاثة أضعاف في المناطق الراقية.

وحول واقع المهنة في ظل الظروف المعيشية الصعبة أكد المزين أحمد انخفاض عدد الزبائن كثيراً، فالاهتمام بالشعر بات من الكماليات للنساء، وآخر ما تفكر فيه السيدة اليوم الذهاب إلى الصالون، فالأولوية للطعام والشراب ثم اللباس وبالدرجة الأخيرة يأتي قص الشعر وصبغه، لذلك نحن مضطرون أن تكون أرباحنا عالية.

ولم يخف أحمد أن المهنة مربحة أكثر من أي عمل آخر رغم المتاعب،حيث تصل ساعات العمل اليومي إلى 10ساعات، مع نسيان مواسم الأعياد والمناسبات.

وتابع أحمد الذي يعمل في صالونه منذ أكثر من خمسة عشر عاماً في منطقة عشوائية، أنه يعتمد على سمعته وخبرة السنوات السابقة للعمل اليوم، ومعظم زبائنه من المناطق الراقية المحيطة به، نظراً لتراجع الإقبال من قبل السيدات في منطقته، مضيفاً: منذ خمس سنوات كان سحب اللون 10 آلاف ليرة، كنا نسحب لثلاثة زبائن في اليوم، واليوم سحب اللون ب 300 ألف، وكل 5 أيام تأتي زبونة لتسحب لون شعرها.

وكشف أحمد عن أن الأسعار والأرباح مرتفعة في الصالونات الفخمة، بسبب الإقبال الكبير من الزبائن، فالزبونة تدفع مليوني ليرة أجرة وصلة الشعر، وتعود بعد يومين لإزالتها ووضع أخرى جديدة.

وتحدث أحمد عن الدخلاء على المهنة، الذين يتقاضون أجوراً منخفضة، مقابل تقديم خدمات سيئة نوعاً ما، فأصبح مثلاً الجل والأضافر مهنة من ليس لديه عمل والعروض تملأ حيطان الفيس والمحلات.

وفي جولة على بعض الصالونات في مناطق متفرقة بين العشوائيات والمناطق الراقية سجلت «غلوبال» أسعار القص مابين 15- 50 ألف ليرة، والسيشوار على الكهرباء بنفس السعر، وباستخدام المولدة نضيف 15 ألفاً في المناطق الراقية مع تسجيل ملاحظة إسقاط ميزة شعر قصير وآخر طويل فالأسعار واحدة.

أما الصبغة فتبدأ بمئة ألف ليرة في الأحياء الشعبية، وفي المناطق الراقية تصل إلى 300 ألف ليرة، والكرياتين يتراوح بين 300- 500 ألف ليرة.

تجهيز العرائس يبدأ ب 500 ألف ليرة في المناطق الشعبية، ويصل إلى مليون ونصف المليون ليرة حسب التصنيف في المناطق الراقية، فصالونات الدرجة الأولى تختلف أسعارها عن الثانية والثالثة.

وبخصوص أسعار التاتو، فهنا كانت المفاجأة في الفرق الكبير في الأسعار بين المناطق، فتاتو الحواجب يتراوح بين 300- 600 ألف ليرة في بعض صالونات أبو رمانة والمالكي والمزة، والمايكروبيلدينغ ( تاتو الحواجب شعرة شعرة) وصل سعره إلى 800 ألف ليرة، بينما لا تتجاوز المئتي ألف في الأحياء الشعبية.

وفي السياق، أكد رئيس الجمعية الحرفية للمزينين سعيد قطان في تصريح لـ«غلوبال»بأن الأسعار ارتفعت 40 بالمئة منذ بداية العام، ولكن بالمقابل ارتفعت إيجارات المحلات بشكل غير مقبول، وإيجار أقل محل في الأحياء الشعبية مليونا ليرة ولم تعد هناك إيجارات بالمليون ليرة، وأشار قطان إلى أنه تم مؤخراً زيادة جديدة على الضريبة، وهذه الأسباب مجتمعة أدت إلى توجه عدد كبير من الصالونات إلى إغلاق أبوابها.

وكشف قطان عن أن النشرة الرسمية للأسعار ستصدر خلال الأسبوع القادم، وتتضمن فقط القص والسيشوار للشعر القصير والطويل، وهي غير مرضية ونسبة الارتفاع لا تتجاوز الـ 15 بالمئة.

وتحدث قطان عن مشاركة الجمعية مؤخراً في مهرجان المزينين العرب في لبنان حيث أثبت المزين السوري حضوره ومواكبته لآخر التطورات رغم الظروف الصعبة، وبأنه سيتم إطلاق الجمعية العربية للمزينين العرب لإيجاد تواصل وتعاون بين المزينين العرب لتطوير المهنة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *