خبر عاجل
جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة” لاوس تحتضن مباراة منتخبنا الوطني مع كوريا الشمالية ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… درجات الحرارة المتوقعة لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

نزهة منزلية “مفروضة”

غلوبال اقتصاد

خاص غلوبال – مادلين جليس

يا معشر الموظفين، سواء كنتم موظفي قطاع عام أو خاص، من الآن وصاعداً اجعلوا يوم الجمعة يوماً منزلياً فقط، لا تسوق ولا نزهات ولا زيارات عائلية، تنزّهوا بين جدران المنزل، وزوروا غرفه المتعددة.

وما العيب في زيارة الأقارب في أيام الدوام!، وما الضرر في التسوق بعد انتهاء الدوام الرسمي!، بحيث يبدأ مشوار السوق في الخامسة مساء “أعطينا الموظف ساعة للغداء” ولا ينتهي قبل العاشرة ليلاً.

وما المانع من اصطحاب الأطفال في نزهة يوم الأربعاء مثلاً، أو حتى يوم الاثنين، وغيرهما من باقي أيام الأسبوع عدا الجمعة طبعاً.

فبعد القرار الذي أصدرته لجنة المحروقات الفرعية في محافظة دمشق والقاضي بإيقاف تزويد وسائل النقل العامة “السرافيس” وباصات النقل الداخلي الخاصة بالمحروقات يوم الجمعة وباصات مبيت الموظفين يومي الجمعة والسبت، والسماح لباصات النقل الداخلي العامة فقط بالتزود بالمحروقات وتخديم المواطنين يوم الجمعة، أصبحت النزهة المنزلية أمراً واقعاً لا مجال للتراجع عنه.

لا ندري ما السبب الكامن وراء إصدار هكذا قرار، ولا نعلم أيضاً إيجابياته التي رأتها المحافظة من إيقاف عمل السرافيس يوم الجمعة، لكننا نستطيع أن نؤيد الجزء الثاني من القرار وهو إيقاف تزويد باصات الموظفين بالمازوت خلال يومي العطلة، فالموظفين “معطلين” أساساً ولا حاجة للمازوت خلال هذين اليومين، لكن أن نمنع هؤلاء الموظفين وغيرهم من المواطنين من التجول والتنزه في يوم الجمعة فهو أمر غير منطقي وغير مقبول في آن معاً.

قد يقول قائل” وهو وارد كثيراً ” إن القرار استثنى باصات النقل الداخلي من إيقاف التزود، وبإمكان المواطنين التنقل بها كيفما يشاؤون، وأن إيقاف السرافيس من التزود، لن يشكل عائقاً أمامهم فيما لو أرادوا التنزه أو التسوق.

إن هذا الكلام منطقي ومعقول فيما لو كانت وسائط النقل العامة كافية أساساً وفي حال كان المواطنون ينعمون بإيجاد مقعد في سيرفيس في كل مرة يقصدونه بها، وأيضاً في حال لم تكن مشاهد الازدحام والتدافع هي الحاضرة يومياً منذ ساعات الصباح وحتى الليل.

مرة أخرى نقول إننا كمواطنين لم نعلم دوافع وأسباب القرار، لكننا نعلم أن لنا حقوقاً أقلها الخروج في العطلة دون قضاء نصف اليوم بانتظار باص النقل الداخلي الذي سيعلن بمجيئه بداية مشوارنا “المنتظر”.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *