خبر عاجل
رابعة الزيات عن علاقتها ب الشعب السوري: “أنا لبنانية سورية” طريقة جديدة للمتاجرة بالمازوت المدعوم…عضو المكتب التنفيذي المختص لـ«غلوبال»: دراسة للتدقيق في تسجيل 5 آلاف سيارة عاملة على المازوت خلال شهرين فقط مشروعان جديدان للنظافة… رئيس مجلس مدينة الحسكة لـ«غلوبال»: إسعافي والآخر طويل الأمد دير الزور تعلن جاهزيتها لموسم تسويق الأقماح… مدير فرع السورية للحبوب لـ«غلوبال»: تجهيز ثلاثة مراكز دائمة الغاز المنزلي إلى مئة يوم رغم الوعود… عضو بالمكتب التنفيذي لمحافظة حمص لـ«غلوبال»: نقص التوريدات حتى النصف ومشاكل فنية سببت التأخير حقول تل شهاب عطشى… مدير المياه بدرعا لـ«غلوبال»: المتابعة مستمرة لرفع التعديات الواقعة على خطوط الدفع والشبكات دعوة أصحاب محال الصاغة لاستكمال إجراءات الربط الإلكتروني… مدير الضرائب لـ«غلوبال»: رسم الإنفاق 1٪ على الصياغة وثمن المواد اعتباراً من حزيران حادثا سير بسبب حريق أعشاب… قائد فوج إطفاء حمص لـ«غلوبال»: توجه آليات الفوج للموقع وحدوث 3 إصابات وخسائر مادية بالمركبات 1342 صيدلية تنتظر الربط الإلكتروني…. نقيب صيادلة دمشق لـ«غلوبال»: تأمين كميات جديدة من حليب الأطفال الكرامة يتفوق على النواعير في ثالث مباريات سلسلة الفاينل 4
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

وزير الكهرباء: سيتم تعديل تعرفة الكهرباء المنتجة من الطاقات المتجددة ونعد بتحسّن الواقع قريباً

 أكد وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل، أن الوزارة تعمل على زيادة مساهمة الطاقات المتجددة في ميزان الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها لإنتاج استطاعات كبيرة وإدخالها في المنظومة الكهربائية الحالية.

وأوضح الزامل، أن العمل جار حالياً لإنشاء محطات كهرضوئية باستطاعة إجمالية تقدر بنحو 200 ميغا واط ساعي في عدد من المناطق الصناعية.

وكشف الزامل في عرض عن مشاريع الطاقة قدمه أمام مجلس الشعب اليوم، أن الوزارة تقوم بإنشاء محطة توليد كهرضوئية باستطاعة 33 ميغا واط في المدينة الصناعية بحلب ومحطة أخرى في منطقة وديان الربيع قرب محطة توليد تشرين بريف دمشق بمدة تنفيذ 24 شهراً وجرت المباشرة بالعمل من قبل الشركة المنفذة يوم السبت الماضي.

ولفت إلى تنفيذ مشروع كهرضوئي باستطاعة 650 كيلو واط على أسطح كلية الهمك وتنفيذ نحو 77 مشروعاً لمحطات كهرضوئية من قبل القطاع الخاص في مختلف المناطق باستطاعة إجمالية 21 ميغا واط بهدف بيع الكهرباء للوزارة.

وكشف الوزير الزامل عن التفاوض مع مستثمرين لإقامة محطة كهرضوئية في مدينة عدرا الصناعية لإنتاج 100 ميغا واط، مشيراً إلى تنفيذ محطة كهرضوئية باستطاعة 100 ميغا واط في مدينة حسياء الصناعية في حمص إضافة للعمل على إنشاء محطات أخرى باستطاعة 300 ميغا واط في مناطق مختلفة جميعها كهرضوئية على أساس اتفاقيات شراء الطاقة وفقاً لقانون الكهرباء.

وقال: تتضمن برامج الوزارة بالنسبة للطاقة المتجددة برنامجاً لضخ مياه الشرب بالاستفادة من مصادر الطاقات المتجددة بهدف تعزيز الأمن المائي وتوفير التمويل من المنح والمساعدات من الدول الصديقة والمنظمات الدولية والمجتمع الأهلي ومبادرات الهيئات الشعبية إلى جانب المصادر الحكومية.

ولفت الزامل حسب وكالة سانا، إلى أن العمل جار حالياً على تعديل تعرفة الكيلو واط الساعي من الكهرباء المنتجة من الطاقات المتجددة حيث عرضت هذه التعرفة على عدد من المستثمرين وأعربوا عن استعدادهم لإقامة مشاريع طاقات متجددة كونها تمكنهم من استرداد رأس مال المشروع من 6 إلى 7 سنوات وتكون الأرباح مجدية من 15 إلى 16 عاماً.وبين الوزير الزامل أن توليد كميات إضافية من الكهرباء من قبل محطات التوليد مرتبط بتوريد كميات جديدة من الغاز إليها فيما رصدت ميزانية كبيرة لتأهيل المنظومة الكهربائية بالمناطق المحررة،موضحاً أن الاحتياجات من العدادات الكهربائية تبلغ 800 ألف عداد كهرباء جرى تأمين 200 ألف منها ولكن الصعوبات تكمن في تأمين القطع الأجنبي لاستيرادها.

ولفت إلى أن جميع المدن والمناطق الصناعية مستثناة من التقنين الكهربائي باستثناء مدينة الشيخ نجار الصناعية في حلب لأنه لا يمكن عزلها كهربائياً أما محطات التوليد العاملة على الفيول فهي بحاجة لصيانات وقطع غيار لا يمكن تصنيعها محلياً ولذا يجري العمل على تأمينها خارجياً.

ووعد الوزير الزامل بأن يتحسن الواقع الكهربائي نسبياً في النصف الثاني من العام الجاري بعد دخول محطتي توليد الكهرباء في حلب واللاذقية بالخدمة باستطاعة 400 ميغا لكل محطة وذلك وفقاً للمهل الزمنية الموضوعة للتنفيذ.

ازمة لتدريب وتأهيل الكوادر الفنية العاملة في مجال الطاقات المتجددة وإيجاد آلية جديدة لإنشاء مبانٍ جديدة صديقة للبيئة تكون معزولة حرارياً ومزودة بأنظمة الطاقات المتجددة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *