خبر عاجل
سوسن ميخائيل: “مجبورة اطلع ع التيك توك بدي عيش” سعر المعدن الأصفر الجديد “يشل” أسواقه الثلاثة بحلب… صاغة الذهب لـ«غلوبال»: حركة البيع محدودة ولا أثر إيجابي لتخفيض رسم الانفاق الاستهلاكي بعد زيادة نسبة الضريبة  تسجيل نحو مئة مهمة حريق بأقل من شهر… فوج إطفاء دمشق لـ«غلوبال»: 27 وفاة و 36 إصابة بحوادث مختلفة منذ بداية العام لتاريخه الرئيس الأسد يلتقي الرئيس العراقي ويبحث معه التعاون بين البلدين الحلاق والمرمور يساهمان في فوز العهد ضمن منافسات الدوري اللبناني الرئيس الأسد يلتقي ملك مملكة البحرين الرئيس الأسد يلتقي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الرئيس الأسد يلتقي ولي العهد السعودي على هامش القمة العربية رحيل المخرج عبد اللطيف عبد الحميد أزمة توريدات أم تقنين إلزامي؟
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

وزير النفط: تمت دراسة التأثيرات المتوقعة لرفع أسعار البنزين و هذا القرار ليس اعتباطياً

أشار وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة، إلى أن الاحتلال الأمريكي يسرق إنتاجنا النفطي وأصبحت جميع احتياجاتنا مستوردة.

وقال وزير النفط للتلفزيون السوري: دعم المشتقات النفطية قائم ومستمر لكن يتم العمل على إعادة توجيه إلى مستحقيه، ورفع سعر البنزين هو إزاحة شريحة دعم وتوجيهها وليس رفع الدعم عن المادة.

وأضاف: وصول النواقل إلى سورية يتطلب الهروب من أنظمة المراقبة والتعقب الأميركية في البحر المتوسط، لذلك كان لابد من اتخاذ قرار بإعادة توجيه الدعم إلى شريحة أخرى، و الدعم مستمر لكن تمت إعادة توجيه باتجاهات أكثر حساسية وحاجة.

وقال طعمة: قرار رفع سعر البنزين مرتبط بعبء الدعم الذي نتحمله، وأصبح قطاع المشتقات النفطية يستهلك كتلة هائلة من الدعم، مشيرا إلى أنه تمت دراسة التأثيرات المتوقعة لهذا الارتفاع، مؤكدا: هذا القرار ليس اعتباطياً.

وأضاف: سعر البنزين المدعوم الحالي هو أقل من 50 بالمئة من كلفته، ولم يتم طرح رفع سعر المازوت.

وتابع طعمة: لم يتم طرح رفع سعر مادة المازوت، مضيفا: لا يمكن الرهان على أخلاق الناس في بيع المشتقات النفطية بسبب الطلب الكبير عليها في السوق، والبطاقة الذكية تساعد في مكافحة الفساد عبر إبعاد العامل البشري عن البيع.

وأشار إلى أن مدة وصول جرة الغاز للمواطنين في هبوط مستمر وستتقلص المدة بعد وصول توريدات جيدة من الغاز ونطمح لتقليصها إلى أقل من 30 يوم، مضيفا: في بعض الأشهر اعتمدنا على إنتاجنا فقط من الغاز المنزلي والذي يوفر فقط 30 بالمئة من حاجة السوق وذلك بسبب العقوبات وصعوبة وصول التوريدات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *