خبر عاجل
لعبٌ على حبال النار وبيعٌ لوهم التطبيع التربية ترفع الأقساط السنوية للمدارس الخاصة بنسبة 200%… مدير التعليم الخاص لـ«غلوبال»: خفض التصنيف سيكون عقوبة المخالفة احتراق باص بولمان بالكامل قرب تحويلة حمص… قائد فوج إطفاء حمص لـ«غلوبال»: قمنا بإخلاء جميع الركاب وهم بخير حملة تلقيح الأطفال دون الخمس سنوات تنطلق غداً… مسؤولة اللقاح والطفل في صحة حلب لـ«غلوبال»: 105 آلاف طفل مستهدفاً الفيتو القاتل للسلام بعض القرى لم تُمنح مبيدات صدأ القمح… رئيسة دائرة الوقاية بمديرية زراعة حمص لـ«غلوبال»: كافحنا 1100 هكتار من المرض وبشكل مجاني للبؤر الشديدة فقط ليس بالسحر وإنما الحل الممكن؟ نادي الساحل يهبط للدرجة الأولى الدوري السوري.. الاتحاد أهلي حلب يتجاوز الطليعة والجيش يقسو على الساحل التعادل السلبي يسيطر على مباراة الكرامة وتشرين
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

1717فرصة عمل أمّنها ملتقى الشباب ومراكز تمكين الشباب… معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لـ «غلوبال»: قريباً تعديلات لعدد من القوانين منها قانون العمل لعام 2010

خاص دمشق – بشرى كوسا

في لقاء موسع أجرته  شبكة «غلوبال» مع معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد فراس نبهان حول سوق العمل في سورية، تحدث نبهان عن معاناة السوق قبل الحرب من اختلالات هيكلية في جانبي العرض والطلب والتنظـيم، فـالنمو السـكاني السـريع أدى إلـى دخـول قـوة عمل أكبر من قدرة الاقتصاد على استيعابها، كما غابت إلى حد بعيد تقديرات الاحتياجات المستقبلية للقطاعـات الاقتصادية مـن الموارد البشرية ما تسبب بضـعف فـي المقـدرة علـى ربـط التعلـيم والتأهيـل بسـوق العمل.

وشرح نبهان تداعيات الحرب الإرهابية التي زادت من حدة الاختلالات حيث تعرض سوق العمل للتخريب الممنهج، ثم جاءت العقوبات الاقتصادية أحادية الجانب التي أدت إلى تثبيط الاستثمار وضعف القدرة الاقتصادية على خلق فرص عمل،وبالتالي زيادة نسبة البطالة بين أوساط الشباب.

وأوضح نبهان أن الوزارة تعمل من خلال مراكز تمكين الشباب التابعة لها والبالغ عددها 8 مراكز  منتشرة في عدة محافظات، على دعم فئة الشباب من خلال ما تقدمه لهم من تأهيل وتدريب لإكسابهم الخبرات اللازمة لتسهيل ولوجهم إلى سوق العمل، ولاسيما الفئة العمرية من 18 إلى 45 ويراعي الاستهداف التنوع بين( الذكور – أناث ) إضافة لاستهدافه لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة.

كما تعمل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على التشبيك بين أصحاب العمل، والباحثين عن فرص عمل من خلال مراكز تمكين الشباب وملتقيات التوظيف التي تقيمها الوزارة، بحيث يقوم الباحث عن العمل بتقديم استمارة خاصة لدى مراكز تمكين الشباب تبين ماهي مؤهلاته العلمية و خبراته، ويقوم فريق المركز بعد ذلك بالتواصل مع الشركات التي زودت الوزارة بالشواغر التي تحتاجها، لتشبيكهم مع الباحثين عن فرص عمل.

ويتابع فريق المركز التواصل مع الشركة صاحبة العمل للتأكد من تحقيق فرصة العمل التي تم عرضها عليهم واستمراريتها وبيان مدى مطابقة مؤهلات طالب العمل مع المطلوب من قبلهم، حرصاً على تحقيق أهداف المركز.

وبالأرقام، كشف معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل محمد فراس نبهان أنه تم تأمين 476  فرصة عمل عن طريق مراكز تمكين الشباب منذ انطلاقها ولغاية تاريخه، وتم تأمين 200 فرصة عمل من خلال ملتقى فرص العمل الذي أقيم بالتعاون بين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة السياحة والأمانة السورية للتنمية، إضافة الى 1050 فرصة عمل متنوعة ضمن عدد من الشركات.

كما تم إطلاق مشروع منصة نظام معلومات سوق العمل في المرحلة التجريبية، ويهدف المشروع  إلى توفير الوصول إلى معلومات صحيحة وموثوقة عن سوق العمل.

وحول علاقة الوزارة مع الفئات العمرية الأخرى كالأطفال، أوضح نبهان أنه انطلاقاً من اهتمام وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بشريحة الأطفال وتنمية مهاراتهم الأساسية ولمساعدتهم على تحديد خياراتهم المهنية بصورة مبكرة، أقامت الوزارة بالتعاون مع منظمة طلائع البعث ورشة عمل ( ريادة الأعمال الطفلية)، والهدف منها تعزيز ثقافة العمل والمهنة لدى الطفل وتنمية القدرات المعرفية والمهارات الاجتماعية لديه .

وختم معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالتأكيد على أن الوزارة تعمل على ممارسة دورها في توسيع مظلة الحماية الاجتماعية وتعزيز شبكات الضمان والأمان الاجتماعي من خلال برامجها ومشاريعها بالشراكة مع المجتمع الاهلي وفي أطر التعاون الدولي.

كاشفاً أن الوزارة تقوم حالياً بدراسة تعديل قانون العمل رقم 17 لعام 2010 ، ودراسة تعديل قانون التأمينات الاجتماعية رقم 92 لعام 1959،ودراسة تعديل قانون التنظيم النقابي الذي صدر بالمرسوم رقم 84 لعام 1968.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *