خبر عاجل
الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة” لاوس تحتضن مباراة منتخبنا الوطني مع كوريا الشمالية ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… درجات الحرارة المتوقعة لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات الحديقة الآمنة في حضر تحسن بيئة الطفل… مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: تتيح لهم ممارسة مختلف الأنشطة صيفاً وشتاء استجابة لما طرحته «غلوبال» حول معاناة قاطنين بالبحدلية… مصدر في كهرباء السيدة زينب: تمت صيانة العطل وإعادة التيار إلى وضعه الطبيعي وزارة الداخلية: وفاة ثلاثة أشقاء وإصابة شخص رابع جراء إطلاق النار عليهم في محافظة حلب نفس اقتصادي جديد!
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

بعد درجات حرارة قياسية… تحذير من فيضانات منتصف الأسبوع القادم.. متنبئ جوي لـ«غلوبال»: سنشهد فيضانات وسيولاً بكميات بعيدة عما شهدتها الإمارات  

خاص دمشق – بشرى كوسا

يبدو أن التغير المناخي ليس مجرّد أخبار ننقلها ولا مجرّد تحذيرات تطلقها المنظمات المهتمة بالبيئة، بل هو خطر حقيقي يتربص بالكوكب، إذ توقع خبراء الأرصاد أن يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة وخطر الفيضانات في مناطق متفرقة من العالم وسورية جزء منها.

وبعد أن شهدنا ارتفاعاً في درجات الحرارة أيام الأربعاء والخميس، حذرت الأرصاد الجوية من فيضانات في المنطقة الجنوبية الشرقية من سورية، مشددة على أنه سيتم اتخاذ كافة الاستعدادات لتحديد المناطق التي ستصيبها الظاهرة الجوية المتوقعة.

وقال المتنبئ الجوي شادي جاويش: إن درجات الحرارة سجلت أرقاماً قياسية خلال اليومين الفائتين، وتجاوزت المعدل العام بين 10- 15 درجة مئوية، ووصلت إلى 37 درجة مئوية في طرطوس. 

وأوضح جاويش في تصريح لـ«غلوبال» أن حالة التغير المناخي تسود المنطقة ككل حالياً، ودرجات الحرارة تعد قياسية بالنسبة لشهر نيسان، إذ سجلت في القاهرة درجة 40 درجة مئوية، وفي تركيا 39 درجة مئوية، وذلك نتيجة امتداد كتلة هوائية حارة من الجنوب وصلت حتى جنوب البحر الأسود.  

ولفت جاويش إلى أنه يطرأ غداً انخفاض في درجات الحرارة على المناطق الغربية، لكن المناطق الشرقية والجزيرة والبادية تبقى فيها درجات الحرارة مرتفعة حتى يوم السبت.

وأكد جاويش أنه بعد مرور الكتلة الهوائية الحارة، فإن مرور أي كتلة هوائية باردة تؤدي إلى حالة عدم استقرار شديدة تنتج عنها هطولات مطرية غزيرة مع تساقط حبات البرد، وهو ما سنشهده منتصف الأسبوع القادم.

ونوه إلى جاويش إلى أن تحديد المناطق التي ستشهد الحالة الجوية غير المستقرة، سيتم بداية الأسبوع القادم عندما يتوضح مسار الكتلة الهوائية بدقة، ولكن توضح الخرائط الجوية الآن أن المناطق الجنوبية الشرقية( ريف دمشق – السويداء – دير الزور- البوكمال – منطقة الجزيرة) هي الأكثر تأثراً.

ولمنع أي تهويل، ستقوم الأرصاد الجوية بتعميم كافة المعلومات، قبل نحو 48 ساعة من المنخفض الجوي.

وحول الفيضانات الشديدة التي شهدتها المنطقة في الإمارات وعمان واليمن، شدد جاويش أنها ناتجة حتماً عن التغير المناخي، وليس الاستمطار، مضيفاً: إننا سنشهد سيولاً وفيضانات ولكن بكميات بعيدة عما شهدته الإمارات والتي بلغت 250 ملم /سا.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *