خبر عاجل
اللجنة الاقتصادية تدعو أهل الصناعة لاستخدام الطاقة البديلة عوضاً عن الكهرباء… صناعيون من حلب لـ«غلوبال»: مكلفة وغير مجدية  تنظيم مئة معاملة فراغ سيارة يومياً… مصدر بنقل دمشق لـ«غلوبال»: نصفها مناقلة ما بين التجار درجات الحرارة أدنى من معدلاتها…الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة المونة وتحضيرات الامتحان تشل حركة مطاعم المأكولات الشعبية… رئيس الجمعية بدمشق لـ«غلوبال»: تراجع الإقبال إلى النصف وقريباً التسعيرة الجديدة دعماً لذوي الاحتياجات الخاصة…مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: توزيع معينات حركية ومستمرون بالدعم شكاوى من تردي واقع الطرقات والصرف الصحي… رئيس بلدية الميدان لـ«غلوبال»: سنقوم بترميم الشوارع والتعبيد عند توافر الإسفلت معادلة غير موجودة خارج سورية… العمال يستقيلون والحكومة بحاجة عمال “ببلاش”… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: “صحيح لا تقسم، ومقسوم لا تأكل، وكُل حتى تشبع” سوزان نجم الدين: “كنت مفكرة حالي مطلقة” عدسة غلوبال ترصد أحداث تعادل الوحدة وحطين في كأس الجمهورية كأس الجمهورية.. الفتوة يقسو على تشرين في ذهاب الدور نصف النهائي
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

بعد درجات حرارة قياسية… تحذير من فيضانات منتصف الأسبوع القادم.. متنبئ جوي لـ«غلوبال»: سنشهد فيضانات وسيولاً بكميات بعيدة عما شهدتها الإمارات  

خاص دمشق – بشرى كوسا

يبدو أن التغير المناخي ليس مجرّد أخبار ننقلها ولا مجرّد تحذيرات تطلقها المنظمات المهتمة بالبيئة، بل هو خطر حقيقي يتربص بالكوكب، إذ توقع خبراء الأرصاد أن يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة وخطر الفيضانات في مناطق متفرقة من العالم وسورية جزء منها.

وبعد أن شهدنا ارتفاعاً في درجات الحرارة أيام الأربعاء والخميس، حذرت الأرصاد الجوية من فيضانات في المنطقة الجنوبية الشرقية من سورية، مشددة على أنه سيتم اتخاذ كافة الاستعدادات لتحديد المناطق التي ستصيبها الظاهرة الجوية المتوقعة.

وقال المتنبئ الجوي شادي جاويش: إن درجات الحرارة سجلت أرقاماً قياسية خلال اليومين الفائتين، وتجاوزت المعدل العام بين 10- 15 درجة مئوية، ووصلت إلى 37 درجة مئوية في طرطوس. 

وأوضح جاويش في تصريح لـ«غلوبال» أن حالة التغير المناخي تسود المنطقة ككل حالياً، ودرجات الحرارة تعد قياسية بالنسبة لشهر نيسان، إذ سجلت في القاهرة درجة 40 درجة مئوية، وفي تركيا 39 درجة مئوية، وذلك نتيجة امتداد كتلة هوائية حارة من الجنوب وصلت حتى جنوب البحر الأسود.  

ولفت جاويش إلى أنه يطرأ غداً انخفاض في درجات الحرارة على المناطق الغربية، لكن المناطق الشرقية والجزيرة والبادية تبقى فيها درجات الحرارة مرتفعة حتى يوم السبت.

وأكد جاويش أنه بعد مرور الكتلة الهوائية الحارة، فإن مرور أي كتلة هوائية باردة تؤدي إلى حالة عدم استقرار شديدة تنتج عنها هطولات مطرية غزيرة مع تساقط حبات البرد، وهو ما سنشهده منتصف الأسبوع القادم.

ونوه إلى جاويش إلى أن تحديد المناطق التي ستشهد الحالة الجوية غير المستقرة، سيتم بداية الأسبوع القادم عندما يتوضح مسار الكتلة الهوائية بدقة، ولكن توضح الخرائط الجوية الآن أن المناطق الجنوبية الشرقية( ريف دمشق – السويداء – دير الزور- البوكمال – منطقة الجزيرة) هي الأكثر تأثراً.

ولمنع أي تهويل، ستقوم الأرصاد الجوية بتعميم كافة المعلومات، قبل نحو 48 ساعة من المنخفض الجوي.

وحول الفيضانات الشديدة التي شهدتها المنطقة في الإمارات وعمان واليمن، شدد جاويش أنها ناتجة حتماً عن التغير المناخي، وليس الاستمطار، مضيفاً: إننا سنشهد سيولاً وفيضانات ولكن بكميات بعيدة عما شهدته الإمارات والتي بلغت 250 ملم /سا.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *