خبر عاجل
الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة” لاوس تحتضن مباراة منتخبنا الوطني مع كوريا الشمالية ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… درجات الحرارة المتوقعة لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات الحديقة الآمنة في حضر تحسن بيئة الطفل… مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: تتيح لهم ممارسة مختلف الأنشطة صيفاً وشتاء استجابة لما طرحته «غلوبال» حول معاناة قاطنين بالبحدلية… مصدر في كهرباء السيدة زينب: تمت صيانة العطل وإعادة التيار إلى وضعه الطبيعي وزارة الداخلية: وفاة ثلاثة أشقاء وإصابة شخص رابع جراء إطلاق النار عليهم في محافظة حلب نفس اقتصادي جديد!
تاريخ اليوم
تكنولوجيا | خبر عاجل | نيوز

طلاب سوريون يبتكرون “منفسة مؤتمتة”

تميّز معرض المشاريع التطبيقية المركزي الثالث الذي أقامته جامعة تشرين خلال الأسبوع الحالي، بتقديم العديد من المشاريع المبتكرة والتي تعكس القدرات المعرفية والمهارات التي يتمتع بها الطلاب.

من بين المشاريع المميزة في المعرض، مشروع تصميم منفسة مؤتمتة صممه كل من الطلاب حسان الغزاوي، وفرح لطش، وحلا إبراهيم من كلية الهندسة التطبيقية.

و قال الطالب الغزاوي عن المشروع: “تعمل المنفسة المؤتمتة بشكل تلقائي عند نقص الأوكسجين في الدم، وذلك حسب البارامتراتم المعيارية والعالمية والتي تتراوح بين 60-70%، لتصل إلى أقصى جهد لها وتعطي ضخ أوكسجين بنسبة 100% للمريض”، مضيفاً: “عندما ترتفع نسبة الأوكسجين فإن المنفسة تبدأ بالعمل بشكل عكسي وتقلل ضخ الأوكسجين“،

و أشار الغزاوي لموقع أثر برس، “إلى أنه عندما تصل نسبة الأكسجة في الدم للحالة الطبيعيةه المعترف عليها عالمياً وهي 93% تتوقف المنفسة المؤتمتة عن العمل بشكل تلقائي”.

وبيّن الغزاوي أن “المنفسة سهلة الاستخدام وهي مزودة بثلاثة أزرار للتشغيل، والإيقاف، ولزيادة وإنقاص الأوكسجين”، مشيراً إلى “التحكم بها عن بعد عبر تطبيق مصمّم على الهاتف المحمول يتصل بها عبر بلوتوث ومن خلاله يتمكن الطبيب أو مرافق المريض من معرفة نبضات القلب ونسبة الأكسجة وقيمة الضخ الكافية التي يحتاجها المريض”.

وأضاف الغزاوي: “كما يمكن زيادة ضخ الأوكسجين وإنقاصه عن بعد، بالإضافة لتشغيلها وإيقافها، كما يمكن إضافة ميزة حفظ المعلومات المتعلقة بالمريض وذلك لكي يتمكّن الطبيب من التعرف على حالة المريض خلال الساعات الماضية، وذلك بالعودة إلى ذاكرة المنفسة”.

وحول مجالات استخدامها، لفت الغزاوي إلى “إمكانية استخدامها في المشافي، وسيارات الإسعاف، وتهدف لمساعدة الكادر الطبي بمتابعة حالة المرضى المصابين بفيروس كورونا ومن لديهم مشاكل في الجهاز التنفسي“.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *