خبر عاجل
المونة وتحضيرات الامتحان تشل حركة مطاعم المأكولات الشعبية… رئيس الجمعية بدمشق لـ«غلوبال»: تراجع الإقبال إلى النصف وقريباً التسعيرة الجديدة دعماً لذوي الاحتياجات الخاصة…مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: توزيع معينات حركية ومستمرون بالدعم شكاوى من تردي واقع الطرقات والصرف الصحي… رئيس بلدية الميدان لـ«غلوبال»: سنقوم بترميم الشوارع والتعبيد عند توافر الإسفلت معادلة غير موجودة خارج سورية… العمال يستقيلون والحكومة بحاجة عمال “ببلاش”… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: “صحيح لا تقسم، ومقسوم لا تأكل، وكُل حتى تشبع” سوزان نجم الدين: “كنت مفكرة حالي مطلقة” عدسة غلوبال ترصد أحداث تعادل الوحدة وحطين في كأس الجمهورية كأس الجمهورية.. الفتوة يقسو على تشرين في ذهاب الدور نصف النهائي الأمر لم يعد يقتصر على غلاء المأكولات الشعبية… رئيس دائرة حماية المستهلك باللاذقية لـ«غلوبال»: ضبط حالات غش بالزيت وإضافة مواد أخرى  “الضميمة” حمالة أوجه! الرئيس الأسد يتحدث في عناوين سياسية واقتصادية واجتماعية في اجتماع اللجنة المركزية لحزب البعث
تاريخ اليوم
تكنولوجيا | خبر عاجل | نيوز

طلاب سوريون يبتكرون “منفسة مؤتمتة”

تميّز معرض المشاريع التطبيقية المركزي الثالث الذي أقامته جامعة تشرين خلال الأسبوع الحالي، بتقديم العديد من المشاريع المبتكرة والتي تعكس القدرات المعرفية والمهارات التي يتمتع بها الطلاب.

من بين المشاريع المميزة في المعرض، مشروع تصميم منفسة مؤتمتة صممه كل من الطلاب حسان الغزاوي، وفرح لطش، وحلا إبراهيم من كلية الهندسة التطبيقية.

و قال الطالب الغزاوي عن المشروع: “تعمل المنفسة المؤتمتة بشكل تلقائي عند نقص الأوكسجين في الدم، وذلك حسب البارامتراتم المعيارية والعالمية والتي تتراوح بين 60-70%، لتصل إلى أقصى جهد لها وتعطي ضخ أوكسجين بنسبة 100% للمريض”، مضيفاً: “عندما ترتفع نسبة الأوكسجين فإن المنفسة تبدأ بالعمل بشكل عكسي وتقلل ضخ الأوكسجين“،

و أشار الغزاوي لموقع أثر برس، “إلى أنه عندما تصل نسبة الأكسجة في الدم للحالة الطبيعيةه المعترف عليها عالمياً وهي 93% تتوقف المنفسة المؤتمتة عن العمل بشكل تلقائي”.

وبيّن الغزاوي أن “المنفسة سهلة الاستخدام وهي مزودة بثلاثة أزرار للتشغيل، والإيقاف، ولزيادة وإنقاص الأوكسجين”، مشيراً إلى “التحكم بها عن بعد عبر تطبيق مصمّم على الهاتف المحمول يتصل بها عبر بلوتوث ومن خلاله يتمكن الطبيب أو مرافق المريض من معرفة نبضات القلب ونسبة الأكسجة وقيمة الضخ الكافية التي يحتاجها المريض”.

وأضاف الغزاوي: “كما يمكن زيادة ضخ الأوكسجين وإنقاصه عن بعد، بالإضافة لتشغيلها وإيقافها، كما يمكن إضافة ميزة حفظ المعلومات المتعلقة بالمريض وذلك لكي يتمكّن الطبيب من التعرف على حالة المريض خلال الساعات الماضية، وذلك بالعودة إلى ذاكرة المنفسة”.

وحول مجالات استخدامها، لفت الغزاوي إلى “إمكانية استخدامها في المشافي، وسيارات الإسعاف، وتهدف لمساعدة الكادر الطبي بمتابعة حالة المرضى المصابين بفيروس كورونا ومن لديهم مشاكل في الجهاز التنفسي“.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *