خبر عاجل
لاوس تحتضن مباراة منتخبنا الوطني مع كوريا الشمالية ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… درجات الحرارة المتوقعة لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات الحديقة الآمنة في حضر تحسن بيئة الطفل… مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: تتيح لهم ممارسة مختلف الأنشطة صيفاً وشتاء استجابة لما طرحته «غلوبال» حول معاناة قاطنين بالبحدلية… مصدر في كهرباء السيدة زينب: تمت صيانة العطل وإعادة التيار إلى وضعه الطبيعي وزارة الداخلية: وفاة ثلاثة أشقاء وإصابة شخص رابع جراء إطلاق النار عليهم في محافظة حلب نفس اقتصادي جديد! فريق طبي بمشفى المجتهد ينجح في علاج متلازمة نادرة… رئيس شعبة أمراض الجهاز الحركي لـ«غلوبال»: 23% من مرضى داء ستيل معرضون للإصابة بـ”متلازمة تفعيل البالعات” تقارير صحفية: إميليانو أمور في طريقه إلى منتخبنا الوطني.. من يكون؟
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

وزير النفط: كل احتياجاتنا مستوردة والقطاع النفطي أصبح عبئا على الخزينة العامة

قال وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة،  إن السياسة الإعلامية العالمية تسعى جاهدة إلى تجاهل حقيقة الاحتلال الأمريكي لآبار النفط السورية وتصويره على أنه يقدم مساعدات للشعب السوري، ولفت إلى أن أميركا تستبيح حقوق الشعب السوري وتفاخر أمام العالم بحقوق الإنسان وركّبت مصفاة جديدة في المنطقة الشرقية في هذا السياق.

وكشف طعمة، عن قرار بفتح مجال شراء 50 ليتر مازوت بالسعر الحر لمن يرغب، لافتاً إلى أن الدفعة الثانية من المازوت سيتم البدء بتوزيعها اعتباراً من 20 كانون الثاني الجاري وأضاف أنه لا يوجد حتى الآن قرار برفع سعر المازوت.

وأشار طعمة، إلى أن 95 % من احتياطات سورية في المنطقة الشرقية الإنتاج ١٢ مليون م غاز منه ٨٥ بالمئة للكهرباء. 

وأكد في لقاء حواري بمبنى مؤسسة الوحدة، أن سورية بلد منتج للنفط وتصدره لكن كل احتياجاتنا أصبحت  مستوردة وتحتاج إلى قطع، إضافة إلى تراجع عدد الحفارات من ٤٠ حفارة إلى خمس حفارات والخسائر المباشرة للاعتداءات الأمريكية كانت باحتراق ملياري متر مكعب من الغاز واندفاع الآبار لمدة ستة أشهر بالجو نتيجة هذه الاعتداءات أدى لتخريبها وتهالكها.

وأشار إلى أنه وبدل أن يكون القطاع النفطي مورداً للخزينة أصبح عبئاً عليها وأصبح مستهلكاً كأي قطاع خدمي كالتربية رغم أنه قطاع اقتصادي.

وأكد الوزير طعمة عدم افتتاح دورة ثانية من تسليم مخصصات المازوت في بعض المناطق مالم تغلق الدفعة الأولى، علماً أنه تم توجيه حصص المازوت من المحافظات التي استكمل فيها التوزيع نحو محافظات أخرى.

وبلغت نسبة توزيع مازوت التدفئة في بعض المناطق بحسب الوزير طعمة ١٠٠ بالمئة ماعدا حلب وريف حلب أقل  والأقل في ريف إدلب لعدم التوزيع على البطاقة بسبب عدم توفر تغطية للرسائل وتم تعزيز الشحن إلى دير الزور.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *