خبر عاجل
الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة” لاوس تحتضن مباراة منتخبنا الوطني مع كوريا الشمالية ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… درجات الحرارة المتوقعة لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات الحديقة الآمنة في حضر تحسن بيئة الطفل… مدير الشؤون الاجتماعية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: تتيح لهم ممارسة مختلف الأنشطة صيفاً وشتاء استجابة لما طرحته «غلوبال» حول معاناة قاطنين بالبحدلية… مصدر في كهرباء السيدة زينب: تمت صيانة العطل وإعادة التيار إلى وضعه الطبيعي وزارة الداخلية: وفاة ثلاثة أشقاء وإصابة شخص رابع جراء إطلاق النار عليهم في محافظة حلب نفس اقتصادي جديد!
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

مدينة دير الزور تبدأ بالتعافي، المحافظ لـ”غلوبال”: باشرنا بتأهيل السوق المقبي الشاهد على همجية الإرهابيين

دير الزور – إبراهيم الضللي

بهدف إعادة الحياة إلى الأحياء المحررة في مدينة دير الزور ، باشرت محافظة دير الزور بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة ومنظمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (undp) تنفيذ مشروع إعادة تأهيل السوق المقبي الذي يتوسط المدينة والذي تعرض للتخريب والنهب على يد العصابات الإرهابية.

محافظ دير الزور فاضل نجار، قال لـ”غلوبال”: يأتي مشروع إعادة تأهيل السوق المقبي ضمن خطة العمل التي وضعتها المحافظة لإعادة إعمار مدينة دير الزور والتي تركز بشكل كبير على إعادة احياء المراكز التجارية والأسواق والتي بدأت بتأهيل سوق الهال وسوق شارع سينما فؤاد وسوق الجبيلة التي عادت اليها الحياة ويجري العمل حاليا على تأهيل سوقي شارع ستة الا ربع وحسن الطه.

ولفت نجار إلى أن السوق المقبي يعد جزءاً من ذاكرة مدينة دير الزور ويحمل قيمة تاريخية إضافة الى قيمته التجارية، وهو في الوقت ذاته شاهدا على همجية وتخريب الإرهابيين.

رئيس غرفة تجارة وصناعة دير الزور، بدوره قال في تصريح لـ “غلوبال“، أن أعمال التأهيل التي تشمل السوق والساحة المقابلة له بدأت بإزالة وترحيل الأنقاض وتجميع الأحجار والمواد التي بني منها السوق الذي يتم العمل للحفاظ على شكله المعماري والهندسي باشراف مديرية الاثار والمتاحف، لافتا إلى أنه تم تدريب 15 عاملا بإشراف مدربين مختصين للقيام بهذه الاعمال.

يذكر أن السوق المقبي بني عام 1864 ويضم سبعة أسواق داخله لكل منها تسميته الخاصة وهي أسواق العطارين و الحدادين والخشابين والحبال والحبوب والتجار وسوق خلوف الذي كانت تباع به الأقمشة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *