خبر عاجل
نزهة منزلية “مفروضة” رفع أسعار المحروقات يسهم في غلاء الخضر… رئيس دائرة الإنتاج النباتي لـ«غلوبال»: إنتاج ريف دمشق حوالي 70% من حاجة السوق المحلية بطء بتنفيذ أعمال ترميم مدرسة الشهيد ماجد أبو شقرا… رئيسة دائرة الأبنية المدرسية بالسويداء لـ«غلوبال»: طالبنا بوضع جدول زمني لإنهاء الأعمال بحضور ثلاثي سوري.. العهد اللبناني يخسر لقب كأس الاتحاد الآسيوي لجنة الانضباط والأخلاق في اتحاد كرة القدم تصدر عدد من العقوبات السوري ثائر كروما يحقق برفقة فريقه لقب كأس الدوري الهندي إقرار خطة المشاريع التنموية للوحدات الإدارية… مدير مكتب التنمية المحلية بدير الزور لـ«غلوبال»: تؤمن واردات مالية للمجالس المحلية وفرص عمل للأهالي اختلال الموازين والتطبيع مع المجرمين أمريكا هشّة جداً من الداخل! اللجنة الاقتصادية تدعو أهل الصناعة لاستخدام الطاقة البديلة عوضاً عن الكهرباء… صناعيون من حلب لـ«غلوبال»: مكلفة وغير مجدية 
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

مدينة دير الزور تبدأ بالتعافي، المحافظ لـ”غلوبال”: باشرنا بتأهيل السوق المقبي الشاهد على همجية الإرهابيين

دير الزور – إبراهيم الضللي

بهدف إعادة الحياة إلى الأحياء المحررة في مدينة دير الزور ، باشرت محافظة دير الزور بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة ومنظمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (undp) تنفيذ مشروع إعادة تأهيل السوق المقبي الذي يتوسط المدينة والذي تعرض للتخريب والنهب على يد العصابات الإرهابية.

محافظ دير الزور فاضل نجار، قال لـ”غلوبال”: يأتي مشروع إعادة تأهيل السوق المقبي ضمن خطة العمل التي وضعتها المحافظة لإعادة إعمار مدينة دير الزور والتي تركز بشكل كبير على إعادة احياء المراكز التجارية والأسواق والتي بدأت بتأهيل سوق الهال وسوق شارع سينما فؤاد وسوق الجبيلة التي عادت اليها الحياة ويجري العمل حاليا على تأهيل سوقي شارع ستة الا ربع وحسن الطه.

ولفت نجار إلى أن السوق المقبي يعد جزءاً من ذاكرة مدينة دير الزور ويحمل قيمة تاريخية إضافة الى قيمته التجارية، وهو في الوقت ذاته شاهدا على همجية وتخريب الإرهابيين.

رئيس غرفة تجارة وصناعة دير الزور، بدوره قال في تصريح لـ “غلوبال“، أن أعمال التأهيل التي تشمل السوق والساحة المقابلة له بدأت بإزالة وترحيل الأنقاض وتجميع الأحجار والمواد التي بني منها السوق الذي يتم العمل للحفاظ على شكله المعماري والهندسي باشراف مديرية الاثار والمتاحف، لافتا إلى أنه تم تدريب 15 عاملا بإشراف مدربين مختصين للقيام بهذه الاعمال.

يذكر أن السوق المقبي بني عام 1864 ويضم سبعة أسواق داخله لكل منها تسميته الخاصة وهي أسواق العطارين و الحدادين والخشابين والحبال والحبوب والتجار وسوق خلوف الذي كانت تباع به الأقمشة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *