خبر عاجل
المأزق الأمريكي..! عابد فهد يسخر من كاريس بشار: “شو فقدت الذاكرة؟! “ مرسوم رئاسي بتشديد العقوبات على سارقي مكونات شبكتي الكهرباء والاتصالات الأولوية في التركيب للجهات الحكومية…مدير المحروقات بدرعا لـ«غلوبال»: تزويد ألف مركبة بأجهزة التتبع خلال شهر أهالي قرية الريحان يطالبون بالنهوض بواقع الخدمات… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: نعمل على تأمين متطلبات الوحدات الإدارية ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة دعم القطاع الزراعي بشكله الحالي نتائجه ضعيفة على الفلاحين وخزينة الدولة…وزير الزراعة لـ«غلوبال»: ضرورة مراجعة شاملة لسياسة  الدعم الزراعي القبض سيكون متاحاً طيلة العطلة… معاون مدير عام المصرف العقاري لـ«غلوبال»: نقاط بيع جديدة للمناطق الخالية من الصرافات ارتفاع ملحوظ بعدد حالات الغرق… قائد فوج إطفاء دير الزور لـ«غلوبال»: تسجيل 20 حادثة منذ بداية فصل الصيف خطة متكاملة لإدارة الحرائق في اللاذقية… رئيس دائرة الحراج لـ«غلوبال»:شقّ وصيانة الطرق الحراجية وتشكيل فرق تدخل سريع
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

حرب الغلاء!

ليس سهلاً على أصحاب الدخول المحدودة أن يستفيقوا كلّ يوم على موجة غلاء “تسونامية” تكتسح في طريقها كل شيء، وتجعل الناس وأرباب الأسر على وجه التحديد في حيرة من أمرهم!.

وقد زاد في الأمر سوءاً اتساع هوة الفقر وتعاظم الفجوة ما بين الدخل والإنفاق، وتراجع قوة الليرة الشرائية وجنون الأسواق وحيتانها الذين لا يجدون من يضبطهم، على عكس التصريحات الحكومية التي تبدو غير مدركة لحقيقة الموقف وخطورته والعواقب الخطيرة المحتملة. ولربما تسبّب التسرع في تطبيق قرار إعادة توزيع الدعم لمستحقيه، وما رافق ذلك من أخطاء في قواعد البيانات التي اعتمدت، بخسارة الأمرين معاً: الدعم وضبط الأسواق!.

أما وبعد أن وصل الحال إلى ما يشبه المحال من الانفلاش والاستهتار، فلا بد من صحوة رسمية بصلاحيات استثنائية تكون قادرة على محاصرة تجار الأزمات والمحتكرين وسادتهم، وتفكيك شبكاتهم، لنتمكن من إعادة القطار للسكة ومحاصرة المتاجرين بلقمة الناس وتفاصيل حياتهم، وهذا لن يكون إلا بالحضور القويّ الفاعل للمؤسّسات والجهات ذات العلاقة والفريق الاقتصادي، الذي يتحمّل ما جرى ويجري، من خلال إعلانها حرباً مفتوحة على الغلاء وأخواته. فما ربحناه بحربنا على الإرهاب لا يجوز أن نخسره في حرب الاقتصاد، والسوريون الذين صمدوا، ودحروا عتاة الحرب والمنغمسين فيها، لا يصح أن يسمحوا لحفنة مستغلة أن تنتصر عليهم بحرب التجويع والحصار الشرسة التي تُشنّ علينا. وهذه بالدرجة الأولى مسؤولية الدولة بكل ما للكلمة من معنى.

وائل علي-صحيفة البعث

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *