خبر عاجل
مرحلة من الاكتفاء الذاتي رغم صعوبة تحقيق هذا الهدف سوسن ميخائيل: “مجبورة اطلع ع التيك توك بدي عيش” سعر المعدن الأصفر الجديد “يشل” أسواقه الثلاثة بحلب… صاغة الذهب لـ«غلوبال»: حركة البيع محدودة ولا أثر إيجابي لتخفيض رسم الانفاق الاستهلاكي بعد زيادة نسبة الضريبة  تسجيل نحو مئة مهمة حريق بأقل من شهر… فوج إطفاء دمشق لـ«غلوبال»: 27 وفاة و 36 إصابة بحوادث مختلفة منذ بداية العام لتاريخه الرئيس الأسد يلتقي الرئيس العراقي ويبحث معه التعاون بين البلدين الحلاق والمرمور يساهمان في فوز العهد ضمن منافسات الدوري اللبناني الرئيس الأسد يلتقي ملك مملكة البحرين الرئيس الأسد يلتقي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي الرئيس الأسد يلتقي ولي العهد السعودي على هامش القمة العربية رحيل المخرج عبد اللطيف عبد الحميد
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

أسعار البطاطا تواصل ارتفاعها، والتبريرات حاضرة دوما؟!

تواصل أسعار البطاطا. “قوت الفقراء”، بورصتها اليومية لتقارب 3000 ليرة للكيلو الواحد، وسط وعود كثيرة عن انخفاض قريب بأسعارها.

عضو لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق محمد العقاد، برر سبب ارتفاع سعر كيلو البطاطا في الأسواق مجدداً بسبب الأمطار التي شهدتها البلاد خلال اليومين الماضيين الأمر الذي أدى إلى صعوبة قطافها نتيجة رطوبة الأرض المزروعة، وبالتالي انخفاض الكميات الواردة منها إلى الأسواق، موضحاً أن سعر كيلو البطاطا بالجملة ارتفع منذ يومين بمعدل 300 ليرة وأصبح سعر الكيلو بالجملة بحدود 1600 ليرة.

و أكد العقاد في تصريحات صحفية، أن إنتاج سورية من البطاطا مع بدء إنتاج العروة التشرينية انخفض بنسبة 50 بالمئة مقارنة بالإنتاج خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مرجعاً سبب الانخفاض إلى عدم قدرة المزارعين على تأمين الري الكافي للمادة بسبب صعوبة تأمين المازوت الخاص للري لغلاء سعره.

ولفت إلى أن إنتاج دونم البطاطا خلال موسم الشتاء يجب أن يكون بحدود 4 أطنان ونتيجة لصعوبة تأمين المازوت كان إنتاج الطن الواحد خلال موسم الشتاء الحالي بحدود 2 طنين ، مشيراً إلى أن الكميات التي توزعها الحكومة للمزارعين تعتبر قليلة جداً ولا تغطي الحاجة.

وبين العقاد أن كميات البطاطا التي ترد يومياً إلى سوق الهال بدمشق انخفضت بنسبة 50 بالمئة خلال اليومين الماضيين، لافتاً إلى أن الوارد إلى سوق الهال قبل يومين كان يغطي الحاجة أما الوارد اليوم أقل من الحاجة.

وبيّن أن ارتفاع سعر البطاطا حالياً هو ارتفاع مؤقت وليس دائماً، متوقعاً أن يعود سعرها للانخفاض مع تحسن الطقس خلال الأيام القادمة وانتهاء رطوبة الأراضي وعودة المزارعين للقطاف.

واستبعد العقاد أن يتم استيراد البطاطا كما جرى خلال السنوات الماضية نتيجة انخفاض إنتاج البطاطا في موسم الشتاء الحالي، مشيراً إلى أنه لم يسمع أي حديث عن موضوع الاستيراد، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن التهريب متوقف حالياً وليس هناك أي تهريب للبطاطا من دول الجوار.

وأوضح العقاد أن إنتاج العروة التشرينية للبطاطا يستمر حتى شهر أيار من العام القادم، ومع بدء إنتاج العروة الصيفية الجديدة سيزداد حصراً إنتاج البطاطا إذ إن إنتاج الدونم الواحد خلال موسم الصيف بحدود 6 أطنان.

يذكر أن سعر كيلو البطاطا كان منذ نحو أسبوع بين 1600 و1800 ليرة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *