خبر عاجل
سورية وإيران في مواجهة التغير المناخي… القنصل الإيراني بحلب لـ«غلوبال»: ضرورة التعاون المشترك بين دول المنطقة لتجنب آثاره الكارثية  هل انتهى الاستثمار  بـ”اللاجئين” السوريين شكاوى تردي واقع الكهرباء مستمرة… مصدر بكهرباء ريف دمشق لـ«غلوبال»: التغذية حسب التوليد ومحطة يلدا ستحسن التيار بعدد من المناطق تكاليف صيانة قطع الغيار بملايين الليرات… نائب رئيس الجمعية الحرفية لصناعة السيارات بدمشق لـ«غلوبال»: ارتفعت 40 % خلال أقل من عام تجمعات القنيطرة في جديدة الفضل عطشى… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: بئران معطلان مع مشكلة الكهرباء وقريباً ستحل المشكلة انتهاء الرحلة الاحترافية للسوري ثائر كروما مع نادي مومباي سيتي الهندي تعرض ثلاثة أشخاص لعضة حيوان مجهول بقرية الوردية بالشيخ بدر بطرطوس… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: عملنا على رش الطعوم السامة ولم يعد له أثر 26 مركزاً لاستلام محصول الشعير… مدير عام الأعلاف لـ«غلوبال»: التسعيرة ستكون منصفة ومدعمة بالتسهيلات بعد جهود وساعات من البحث… مدير الدفاع المدني بحمص لـ«غلوبال»: العثور على جثة الطفلة الغريقة قرب قرية الهاشمية أجواء ربيعية معتدلة… الحالة الجوية المتوقعة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

أكثر من 1050 فرصة عمل متاحة .. انطلاق ملتقى بوابة فرص العمل 2022 … ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل ل “غلوبال”: أتمنى تخفيض نسب البطالة في سورية إلى صفر بالمئة


خاص دمشق- مادلين جليس

يشكل البحث عن فرص عمل هاجساً كبيراً لدى جميع الخريجين، خاصة في ظل تراجع هذه الفرص، وازدياد الأوضاع الاقتصادية والمعيشية سوءاً.
لكن بالمقابل، فإن هجرة الكفاءات التي شهدتها سورية خلال سنوات الأزمة، فتحت المجال أمام كفاءات شبابية جديدة لتنضم لسوق العمل ولتثبت جدارتها فيه.
بغية السعي لتأمين فرص عمل للباحثين عنها، انطلقت اليوم فعاليات ملتقى بوابة العمل 2022 برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وبشراكة تنموية مع الأمانة السورية للتنمية.

تخفيض البطالة
محمد سيف الدين وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أكد في تصريح خاص ل “غلوبال” أن ما تقوم به جمعية إدارة الموارد البشرية هو جزء من عمل الوزارة.
وأشار سيف الدين إلى أهمية خذا الملتقى من حيث تأمين فرص عمل للباحثين عنها، والتشبيك بين هؤلاء الباحثين وبين الشركات التي تحتاج لموظفين وكوادر جديدة، متمنياً أن تصل نسبة البطالة في سورية إلى أرقام منخفضة جداً وإلى الصفر، وهذا ما تسعى للعمل عليه من خلال هذا الملتقى، و ملتقى فرص العمل الذي أقيم بالتعاون مع وزارة السياحة منذ فترة والذي حمل الفكرة ذاتها، وضم الملتقى بحسب الوزير أكثر من 200 فرصة عمل في المنشآت السياحية الضخمة، مؤكداً إلى سعي الوزارة ومتابعتها لفرص العمل التي يحصل عليها الأشخاص من خلال هذه الملتقيات والمعارض بدءا من لحظة التقدم للوظيفة ووصولاً إلى مباشرته بها.


واقعي وافتراضي
رئيس مجلس أمناء جمعية إدارة الموارد البشرية الدكتور منير عباس أكد في تصريح خاص ل غلوبال” أن ما يميز هذا الملتقى عن غيره أنه واقعي وافتراضي في ذات الوقت، حيث يمكن للباحثين عن فرص عمل في المحافظات الأخرى الاطلاع على الوظائف المعروضة من خلال الدخول إلى موقع المعرض.
وأشار عباس إلى أن فرص العمل المقدمة من قبل الشركات المشاركة تتجاوز 1058 فرصة عمل، تقدمها 54 جهة.
وأكد إلى أهمية متابعة الأثر الذي تحقق من المعرض، وهو ما ستعمل عليه الجمعية بالتعاون مع الشركات المشاركة للاطلاع على عدد المتقدمين لفرص العمل وعدد المقبولين والذين بدأوا العمل منهم، وهو ما يؤكد خروج الملتقى عن الطابع التجاري.


وبين رئيس مجلس أمناء جمعية الموارد البشرية إلى أهمية إقامة هذه المعارض والملتقيات من كونها إحدى الفرص المهمة للقاء فرص العمل مع الباحث عنها، مشيراً أن صناعة المعارض من قبل الجمعيات الأهلية تهدف إلى تهيئة وتدريب الباحث عن فرصة عمل ليكون قادراً على الخوص في سوق العمل، وهذه المعارض هي الأداة لذلك، وهذا يثبت أن الهدف مجتمعي وليس ربحي.
ودعا عباس إلى حضور شهر الموارد الذي سيقام بالتعاون مع الأمانة السورية للتنمية في منطقة البرامكة جانب كلية العمارة، من 13 تشرين الثاني ولغاية 13 كانون الثاني وهو عبارة عن 28 ورشة تدريبية مجانية يوميا من الساعة 11 لغاية الساعة 1 ومن الساعة 1 ولغاية الساعة 4 مساءً، من قبل كبار المدربين في سورية.


مشاركات طبية
ومن الشركات المشاركة مركز دمر الطبي، الذي يسعى إلى رفد كوادره بخبرات شبابية كفؤة كما أكدت ربى جبري مديرة الموارد البشرية في المركز.
وبينت جبري أن المركز يقدم خدمات متنوعة إدارية وطبية وغيرها، لذلك فهو بحاجة لجيل شباب جديد متدرب، وكفوء، بحيث يخضع الشخص لمقابلة بعد أن يكون قد حقق معايير القبول لدى المركز يتم تدريبه، وبعدها يخضع لفترة تجريبية ومن ثم يخضع بعدها لاختبارات يظهر من خلالها كفاءته للعمل في المركز أو عدمها.
وأضافت جبري: حديثاً قدم المركز تطبيق إلكتروني يستطيع المريض من خلاله الدخول لملفه الطبي، كما يعرف من خلال الزيارات التي قام بها للمركز ويستطيع عن طريقه أيضاً حجز مواعيد عن طريق التطبيق.


زينة قرموشي صاحبة ومديرة مؤسسة العماد للتنمية البشرية وريادة الأعمال، بيّنت أن المؤسسة تقدم دورات ودبلومات وكورسات في برامج التنمية البشرية وبرامج ريادة الأعمال في كافة المستويات وكافة المراحل.
وأشارت قرموشي إلى رغبة المؤسسة بتشكيل فريق إداري ناجح من جيل الشباب، يعمل ضمن المؤسسة أو حتى للجامعات الخارجية أو في مجال التشبيك والعلاقات لتوقيع عقود ومذكرات تفاهم مع المؤسسات والشركات، مشيرة إلى أن الحاجة الملحة تبرز يومياً لاستقطاب جيل الشباب الواعد خاصة أن الخريجين في الأوقات الحالية بات معظمهم يخضع لدورات تأهيل وتدريب تجعله مؤهلا لخوض سوق العمل.

كما أن المؤسسة وكيل لثلاث جامعات خارجية في ماليزيا ومصر لتأمين قبول جامعي، مع حسم كبير للطلاب، وهي أيضاً معتمدة من قبل اتحاد المدربين العرب للعمل على نطاق الوحدة الاقتصادية في جامعة لدول العربية ويتم تأمين قبول للطلاب المستجدين أو الطلاب الذين يريدون تكملة دراستهم في جامعات خارج سورية وأيضا درجات الماجستير والدكتوراه.


جلال عثمان من شركة شهبا ميد للمعقمات أكد أن مشاركته في الملتقى جاءت من حاجة الشركة لرفد كواردها بكفاءات مميزة وشباب لديه خبرة في العمل الطبي، إضافة إلى مندوبي الدعاية، والأطباء البشريين وأطباء الأسنان، والصيادلة والسكرتاريا والغرافيك ديزاين وغيرها من الاختصاصات، مشيراً إلى أهمية إقامة هذه المعارض لتكون أداة تشبيك بين الباحث عن فرصة عمل، وبين الباحثين عن موظفين.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *