خبر عاجل
حملة اللقاح تنطلق الخميس… مدير صحة الحسكة لـ«غلوبال»: نهدف للوصول إلى 240 ألف طفل دعماً للمشاريع الصغيرة والمتوسطة… رئيس اتحاد عمال حمص لـ«غلوبال»: سوق دائم ضمن المدينة لتسويق منتجات العاملات وأسرهن كيلو الجارنك يصل إلى 50 ألف ليرة مقابل انخفاض بأسعار الموز والتفاح… عضو لجنة تجار سوق الهال بدمشق لـ«غلوبال»: الاحتكار أفضل من تلف محصول الثوم وعمليات تصدير البندورة بدأت أهالي الهامة يشكون إهمال طريق الخابوري… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مشروع التزفيت سينطلق قريباً الكرامة يفوز قانوناً على الاتحاد أهلي حلب في سلسلة الفاينل 6 لدوري كرة السلة جهود تشريعية لدعم المشاريع الصغيرة… مدير هيئة الضرائب لـ«غلوبال»: القانون 18 يتيح منح قروض تشغيلية بأقل تكلفة مصرفية للمساعدة بتأمين دخل إضافي القروض التنموية أسست لمئات المشروعات الصغيرة بالسويداء…رئيس صندوق السلف لـ«غلوبال»: عدد المستفدين 28 ألفاً من ألغاز استلام الغاز إلى استفزاز إهتلاك الأسطوانات رفع الجاهزية استعداداً لحصاد القمح…عضو مكتب تنفيذي بدير الزور لـ«غلوبال»: اتخاذ كل ما يلزم لمنع حدوث الحرائق ومنع انتشارها “مال قارون” والمواطن؟!
تاريخ اليوم
اقتصاد | نيوز

افتتاح محطة كهروضوئية هي الأولى من نوعها في اللاذقية

أفاد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم عن تقديم التسهيلات اللازمة للمشاريع الاستثمارية فيما يخص الطاقة المتجددة وفق التوجيهات الحكومية لتحسين الواقع الكهربائي.

وأشار السالم إلى أن أهمية المشروع باعتباره الأول من نوعه في المحافظة، بما يقدمه من دعم للشبكة الكهربائية وللاقتصاد بذات الوقت خاصة في ظروف الحصار وقلة التوريدات الناجمة عنه، وبالتالي تنعكس على المواطن بالتخفيف من أعباء انقطاع الكهرباء.

ولفت السالم إلى أن أهمية معالجة مشاريع الطاقة البديلة في المستقبل لموضوع التقنين الكهربائي لتخدم المنطقة الموجودة فيها، مشيراً إلى أهمية تعميم هذه المشاريع خلال الفترات القادمة لتكون على أسطحة المنازل والأبنية الحكومية وتنعكس بدورها على مشاريع أخرى كآبار الشرب والمعامل وغيرها.

وأكد مدير مركز بحوث الطاقة في وزارة الكهرباء علي يونس، أن الطاقات المتجددة ليست الحل لموضوع التقنين وإنما هي جزء من الحل فهي رديفة للشبكة التقليدية وليست بديلاً عنها، ويتم العمل وزارياً على التوسع أفقياً في هذه المشاريع لتكون ذات قيمة ملموسة على المنظومة الكهربائية لتصبح منتجة من 100 كيلو حتى 2000 ميغا واط طاقة شمسية لتكون ذات فرق واضح على الواقع الكهربائي.

ولفت إلى أن محطة توليد الكهرباء في الرستين ستدخل الخدمة خلال أشهر قليلة وباستطاعة لا تقل عن 100 ميغا واط ساعي ما سياسهم في تحسين الواقع الكهربائي وتحفيف التقنين بشكل عام.

مدير شركة ستروي اكسبيرت الشرق الأوسط الروسية، وهي الشركة المنفذة لمشروع محطة عين شقاق عيسى سلوم أكد لـ”الوطن”، أن المشروع ناجح وله جدوى اقتصادية وسيتم استرجاع رأس المال بين 4 – 5 سنوات

وذكر مستثمر المشروع “موفق نصور” أنه تم التوجه لاستثمار مشروع إنشاء محطة كهروضوئية نظراً لوضع الكهرباء جراء الحصار المفروض على بلدنا، لنساهم في تحسين واقع التيار ورفد الشبكة بالكهرباء عبر الطاقة الشمسية.

وأضاف نصور أن المحطة تم إنشاؤها على مساحة تتراوح بين 800 – ألف متر مربع، عبر 244 لوح استطاعة كل لوح منها 410 واط، بكلفة مالية بحدود 160 مليون ليرة سوريّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *