خبر عاجل
الكرامة يفوز قانوناً على الاتحاد أهلي حلب في سلسلة الفاينل 6 لدوري كرة السلة جهود تشريعية لدعم المشاريع الصغيرة… مدير هيئة الضرائب لـ«غلوبال»: القانون 18 يتيح منح قروض تشغيلية بأقل تكلفة مصرفية للمساعدة بتأمين دخل إضافي القروض التنموية أسست لمئات المشروعات الصغيرة بالسويداء…رئيس صندوق السلف لـ«غلوبال»: عدد المستفدين 28 ألفاً من ألغاز استلام الغاز إلى استفزاز إهتلاك الأسطوانات رفع الجاهزية استعداداً لحصاد القمح…عضو مكتب تنفيذي بدير الزور لـ«غلوبال»: اتخاذ كل ما يلزم لمنع حدوث الحرائق ومنع انتشارها “مال قارون” والمواطن؟! هكذا عمال سورية في عيدهم عدسة غلوبال ترصد أحداث فوز الشرطة على الهلال في مباراة الصعود لدوري الأضواء درجات الحرارة حول معدلاتها… الحالة الجوية المتوقعة سائقون لا يلتزمون بإغلاق الأبواب والطاقة الاستيعابية للباصات…. مدير النقل الداخلي بدمشق وريفها لـ«غلوبال»: نتابع أي شكوى بهذا الخصوص
تاريخ اليوم
خبر عاجل | منوعات | نيوز

الخنافس السوداء تغزو العاصمة وريفها… مدير الشؤون الصحية بدمشق لـ«غلوبال»: بدأت عمليات مكافحتها

خاص دمشق – بشرى كوسا

تداولت صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” صوراً لانتشار حشرة الخنفساء السوداء بأعداد كبيرة، في مدينة دمشق وريفها.

وتسببت الحشرة بقلق لدى الأهالي، لدى رؤيتهم الأعداد الكبيرة من الحشرات عند مداخل بيوتهم وعلى الشرفات وفي الطرق، ويمكنها الدخول بسرعة إلى المنازل مجرد رؤيتها للنور.

وحول انتشار الحشرة في مدينة دمشق، بين مدير الشؤون الصحية في المحافظة الدكتور قحطان إبراهيم لـ«غلوبال» أنها تعتبر جائحة، وسبب ظهورها هو الزلازل وحرائق الغابات التي أدت لزيادة انتشارها في المدن، إضافة إلى أن الأمطار الغزيرة والرطوبة شكلت بيئة مناسبة لانتشارها، مشيراً إلى أن هذه الحشرة تعيش في التربة الرطبة، وتخرج للسطح عند ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار ابراهيم إلى أن هذه الحشرة نافعة، وصديقة البيئة وغير مؤذية، فهي تقضي على الحشرات الضارة في البساتين والغابات، كما أنها غير ضارة إطلاقاً بصحة الإنسان أو المزروعات.

ولفت ابراهيم إلى أنه رغم ذلك فقد بدأت محافظة دمشق عمليات الرش بالمبيدات الحشرية لمكافحتها، والتي ستشمل كافة المناطق في المحافظة دون استثناء.

وأشار ابراهيم إلى أن الحشرة تظهر لمدة محدودة لا تتجاوز الـ 20 يوماً، وتتغذى على يرقات الحشرات الضارة، التي تشكل آفة زراعية في حال غياب حشرة الخنفساء السوداء.

وظهرت الحشرة اليوم في عدد من مناطق محافظة ريف دمشق، وخاصة في مدينة  القلمون وبأعداد كبيرة، وكانت البلاد شهدت خلال سنوات سابقة مثل هذه الظاهرة وانتشاراً لأسراب حشرة الخنفساء السوداء التي تخرج من تحت التراب في الفترة الانتقالية بين فصلي الربيع والصيف.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *