خبر عاجل
مجلس الوزراء يذكّر بعطل شهر أيار انخفاض طفيف على درجات الحرارة…الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام القادمة انتشار كبير للمواد المطحونة في الأسواق…  جمعية حماية المستهلك بدمشق وريفها لـ«غلوبال»: أغلبها مواد تالفة ومجهولة المصدر العاصفة تتسبب بأضرار مادية بدمشق… متنبئ جوي لـ«غلوبال»: الحالة الجوية مستمرة لغاية الخميس القادم القطاع الخاص والتلطي وراء حجج فارغة… غرفة تجارة دمشق أنموذجاً..! وفاة مواطن بصاعقة رعدية وإصابة آخر… مدير مشفى شهبا بالسويداء لـ«غلوبال»: وصل المشفى مفارقاً الحياة 300 شركة سورية في “إكسبو” إيران… رئيس اتحاد غرف التجارة لـ«غلوبال»: المعرض فرصة لعرض المنتجات التي تخدم الصناعة والتجار ورجال الأعمال السوريين إصابة رعاة أغنام في صيدا بنار الاحتلال الإسرائيلي… مصادر محلية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: القرى القريبة من الشريط الحدودي تواجه أخطاراً محدقة “القلب الأسود” يجمع باسم ياخور ب نادين الراسي وكارلوس عازار المدرب عبد الله مندو في ذمة الله
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

الفلاح بين مطرقة غلاء المدخلات وسندان فوضى التسويق… مدير زراعة حمص لـ«غلوبال»: تنفيذ 100٪ من المساحات المخططة وتجاوزها لبعض المحاصيل

خاص حمص – زينب سلوم

دائماً ما تثار التساؤلات حول واقع قطاع الزراعة في محافظة حمص، ولا سيما للمحاصيل الاستراتيجية، وفيما إذا كانت تساهم في تأمين أرزاق المواطن كمصدر أساسي في ظل الارتفاعات المستمرة لمدخلات الإنتاج ومشاكل التسويق والتسعيرة القديمة المتجدّدة.

وفي هذا الصدد، أوضح المهندس عبد الهادي درويش، مدير الزراعة بحمص لـ«غلوبال» أن المساحة الإجمالية للمحافظة تشكّل 4092201 هكتار، وتشكل البادية 86٪ منها، أما المساحة القابلة للزراعة فتقدّر بـ343109 هكتارات، وبحسب استخدامات الأراضي في المحافظة فإن الأراضي الأكثر خصوبة المروية والبعلية تتركز في المنطقة الغربية، أما المساحة غير القابلة للزراعة فتبلغ نحو 1004923هكتاراً، حيث تشكّل المروج والمراعي 2686973هكتاراً، والحراج 57196 هكتاراً.

ونوّه مدير زراعة حمص بأن الزراعة ما زالت تشكل المورد الرئيسي لسكان المحافظة، ومن أهم المحاصيل “الحبوب والبقوليات والخضار والبطاطا”، وأهم الأشجار “التفاح والزيتون واللوز والكرمة”.

وأشار المهندس درويش إلى أن المديرية نفذت الخطة الزراعية بنسبة 100٪ لبعض المحاصيل، كما تجاوزت النسبة الـ100% في بعض المحاصيل الأخرى.

وتابع: بلغت المساحة المخططة لمحصول القمح المروي 16410هكتارات، في حين بلغت المساحة المزروعة 16621.3 هكتاراً، أما القمح البعل فقد بلغت المساحة المخطط لها 20577 هكتاراً، في وقت بلغت المساحة المنفذة 20864 هكتاراً.

ولفت إلى أن المساحة المخططة للشعير المروي تدّر بـ638 هكتاراً، فيما بلغت المساحة المزروعة 608 هكتارات، وبالنسبة للشعير البعل فإن المساحة المخططة 42446 هكتاراً، بينما المنفذة 42228.1 هكتاراً.

أما بالنسبة للبقوليات، فقد بلغت المساحة المخططة المروية 1303هكتارات، والمنفذة 907.4 هكتارات، في حين بلغت المساحة المخططة للبقوليات الغذائية البعل 3652 هكتاراً، والمنفذة 3618.8 هكتاراً.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *