خبر عاجل
إيقاف المدرب أحمد عزام لعام كامل واقتراح فصله من المنظمة الرياضية.. ما السبب؟ عدسة غلوبال ترصد كواليس بلوغ نادي الوحدة نهائي كأس الجمهورية أضرار صحية للمنظفات المجهولة…جمعية حماية المستهلك بدمشق لـ«غلوبال»: أغلبها بلا ماركة وتتلف القماش والغسالات تحديد أجور الحصاد ومراكز استلام محصول القمح بحلب… فلاحون لـ«غلوبال»: إصدار مكافأة تشجيعية وتأمين مستلزمات الحصاد والتسويق  دون عقبات  أسعار التوابل تسجل ارتفاعاً جديداً بالأسواق…مدير التجارة الداخلية بطرطوس لـ«غلوبال»: تباع حسب بيان التكلفة اخماد 7حرائق ألتهمت مساحات من الشعير والقمح… قائد إطفاء السويداء لـ«غلوبال»: رفع حالة التأهب  الرئيس الأسد يصدر مرسوما يحدد فيه موعد انتخابات مجلس الشعب صفاقة إسرائيلية في مواجهة الأغلبية المناطق الحرة الاستثمار المنسي..! ساعات التقنين إلى زيادة ومواطنون يحلمون بالوصل… مدير كهرباء حمص لـ«غلوبال»: نعمل على زيادة موثوقية الشبكة والكميات الواردة 80-90 ميغا واط فقط
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

رئيس الحكومة: أسعار الكهرباء شبه مجانية حتى بعد رفع الأسعار

بدأت اليوم أعمال الجلسة الثانية و الختامية من الدورة الخامسة للمجلس العام لاتحاد نقابات العمال، بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس ووزراء:الأشغال العامة والإسكان والمالية والصناعة والكهرباء والتجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وقال رئيس الحكومة خلال الجلسة، إنّ أسعار الكهرباء شبه مجانية حتى بعد رفع الأسعار حيث تم رفع سعر الكيلو من ليرة واحدة إلى ليرتين بينما كلفة إنتاج الكيلو ٣٠٠ ليرة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن الأمل كبير برجوع حقل العمر النفطي الذي سيحقق اكتفاءً سورياً و يغيّر المعادلة لمصلحتنا.

وأضاف أن مشكلة الغاز لن تكون موجودة العام القادم حيث تمكنا من إدخال ٢٠ الف طن على الخط الائتماني إضافة لـ ١٠ إلى ١٢ ألف طن من مصادرنا المحلية.

و قال عرنوس: كلفت وزير النفط بتحويل جميع محطات الوقود المستثمرة بعقود استثمار لبيع المشتقات النفطية بالسعر الحر.

من جهة أخرى، قال أن الظروف لا تسمح بتثبيت العاملين حالياً و لكن أنصح بالتقدم للمسابقات و هناك عوامل تثقيل لذوي العقود كافة حين تقدمهم لتثبيتهم في أماكن عملهم.

وفيما يخص الدعم، أكد المهندس عرنوس أن غالبية الشعب السوري تستحق الدعم،  ولكن هناك إجراءات ستتخذ لاستثناء شريحة معينة، فمن أصل 3.974 مليون بطاقة سيتم استثناء 600 ألف بطاقة، أي حوالي 10 – 12% من المستفيدين.. ورغم تأكيده على أن الموظفين والمتقاعدين والفلاحين يستحقون الدعم، إلا أنه عاد ليؤكد على أنه سيتم العمل على إخراج قسم من الموظفين خارج منظومة الدعم ولكن بعد تحقيق معادلة توازنية  في الرواتب والأجور.

بدوره، أكد جمال القادري رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال على قضية تثبيت العمال العاملين بعقود والبالغ عددهم ١٠٠ ألف عامل، لافتاً إلى أن تثبيتهم لا يكلف الحكومة أية نفقة، مشيراً في ذات السياق إلى تثبيت 8000 عامل مياوم من أصل  ١٥ ألف، وأن القسم الباقي منهم تقدم إلى مسابقة وزارة الصناعة التي لم تتم، وطالب القادري بحل هذه القضية.

وأشار إلى أن هناك الكثير من العاملين الذين لا يحصلون على أية زيادة ويبلغ عددهم ٦٥ ألفا وصلوا إلى سقف الراتب منذ عشر سنوات، وطالب بإعفاء الحد الأدنى من الدخل من الضريبة، وإعادة النظر بأسعار السكن العمالي.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *