خبر عاجل
الكرامة يكرر فوزه على الاتحاد أهلي حلب في سلسلة الفاينل 6 من دوري كرة السلة السدود جاهزة لري المحاصيل… مدير الموارد المائية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: تعديل الرسوم السنوية للحث على استخدام تقنيات الري الحديث  العاصفة مرت بسلام على الريف… معنيون بمحافظة دمشق لـ«غلوبال»: إزالة الأشجار المتساقطة وأضرار طفيفة بشبكات الهاتف والاتصالات الرحلات السياحية تحول حرم السدود لمكبات للقمامة… مدير البيئة في السويداء لـ«غلوبال»: مخالفة قانونية وينبغي نشر الوعي البيئي ذوو الاحتياجات الخاصة يشاركون في إحياء خيال الظل… خبراء مختصون لـ«غلوبال»: التطوير الأكاديمي والتدريب المستمر  ريم حنا تعلن عن جزء ثالث ل “الفصول الأربعة” فما توقعاتكم؟! الطليعة يهزم الجيش في ختام مسابقة الدوري السوري هذا الموسم إغلاق المحلات التجارية بحي القصور… رئيس مجلس مدينة دير الزور لـ«غلوبال»: مخالفة ولم يعد هناك مبرر لبقائها الخنافس تغزو قرى ومناطق بطرطوس…مدير الزراعة لـ«غلوبال»: غير مؤذية وستختفي قريباً أسعار بطاريات الليثيوم تبدأ من 17 مليون ليرة… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: جميعها مستوردة إما من بلد المنشأ أو مجددة من الإمارات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | نيوز

إلى رئيس الحكومة، هل هذه المؤشرات متوفرة؟

ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها رئيس الحكومة المهندس حسين عرنوس عن تحسن قريب في الأوضاع العامة، إذ أنه تحدث عن ذلك عدة مرات سابقاً… لكن، وللأسف، كان يحصل العكس تماماً، حيث كانت الأوضاع الإقتصادية والمعيشية تزداد سوءاً…. ولا تزال!

دعونا نناقش التصريح الجديد بموضوعية وعقلانية، أن يخرج رئيس الحكومة معلناً عن تحسن قريب في جميع المجالات والقطاعات، فهذا يعني واحد من الاحتمالات التالية:

🔷إما أن هناك تعديلاً أو تغييراً حكومياً قريباً، كما يشاع حالياً، وتالياً فإن مثل هذه التصريحات عبارة عن تصريحات “عابرة” أو تأتي في الوقت “الضائع”، وهدفها تهدئة الرأي العام الموجوع من الفقر والغلاء وتدني الخدمات الأساسية.

🔷أو أن البلاد مقبلة على إعلان تنفيذ سياسات إقتصادية وإجتماعية جديدة، لن تقلب الأوضاع الإقتصادية رأساً على عقب كما هو الطموح، لكنها على الأقل ستعيد فتح نوافذ أمل حقيقية بإمكانية وقف التدهور الحاصل، والتأسيس لمرحلة جديدة. وأنا على الصعيد الشخصي أشك بذلك.

🔷أو أن الأمر لا هذا ولا ذاك، وإنما هو مجرد تصريح قيل في مناسبة رسمية لا تحتمل، كما يعتقد أي مسؤول في هذه الدولة، مكاشفة ومصارحة المواطنين بحقيقة ما يحدث، والإعتراف بالفشل في تحقيق طموحات المواطنين البسيطة.

أياً كان الإحتمال الأصح، فإن الواقع لا يشي بأية مؤشرات على ذلك التحسن المشار إليه من قبل المهندس عرنوس، وإلا لما كانت الحكومة زادت خلال أقل من أربعة أشهر أسعار جميع الخدمات والسلع، وهي تعلم بأنها بذلك تصب برميلاً من الزيت على موقدة نار، ولما جاءت زيادة الرواتب مؤخراً مخيبة لآمال العاملين.

فمثلاً: هل هناك مؤشرات على انسحاب قريب للقوات الأمريكية من شرق الفرات، وتسليم “قسد” لحقول النفط والغاز والقمح للحكومة؟

هل هناك مؤشرات على قرب إعلان جهات استثمارات عربية وأجنبية تنفيذ مشروعات لها في سورية بما لا يقل عن 5-10 مليارات دولار؟

هل هناك مؤشرات عن نجاح لجنة وزارة الصناعة (هل تذكرونها) من إقناع كبار المستثمرين السوريين في الخارج بالعودة إلى البلاد والإستثمار فيها؟

هل هناك مؤشرات عن قرب إلغاء كل الصعوبات والعوائق، التي تحول من دون انسياب السلع والبضائع بين المحافظات، أو تزيد من تكلفة وصولها أضعاف ما هي عليه عند الإنتاج؟

هل هناك مؤشرات عن وجود قرار حازم بتحويل شعار زيادة الإنتاج في القطاعات الأساسية إلى حقيقة ملموسة، مهما تطلب ذلك من إجراءات وقرارات غير اعتيادية؟

هل هناك مؤشرات عن قرب إجراء تغيير شامل لمفاصل العمل الحكومي، عنوانه إبعاد أصحاب الخبرات الضئيلة والمحدودة لصالح الاستعانة بأصحاب الكفاءات والتجارب المميزة؟

وهل… وهل…الخ، عندما يؤكد لنا رئيس الحكومة أن جميع تلك المؤشرات متوفرة، عندئذ يمكن فعلاً أن نثق بأن الأيام القادمة ستحمل تحسناً على مختلف المستويات والقطاعات.

 زياد غصن _ المشهد

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *