خبر عاجل
انتشار كبير للمواد المطحونة في الأسواق…  جمعية حماية المستهلك بدمشق وريفها لـ«غلوبال»: أغلبها مواد تالفة ومجهولة المصدر العاصفة تتسبب بأضرار مادية بدمشق… متنبئ جوي لـ«غلوبال»: الحالة الجوية مستمرة لغاية الخميس القادم القطاع الخاص والتلطي وراء حجج فارغة… غرفة تجارة دمشق أنموذجاً..! وفاة مواطن بصاعقة رعدية وإصابة آخر… مدير مشفى شهبا بالسويداء لـ«غلوبال»: وصل المشفى مفارقاً الحياة 300 شركة سورية في “إكسبو” إيران… رئيس اتحاد غرف التجارة لـ«غلوبال»: المعرض فرصة لعرض المنتجات التي تخدم الصناعة والتجار ورجال الأعمال السوريين إصابة رعاة أغنام في صيدا بنار الاحتلال الإسرائيلي… مصادر محلية بالقنيطرة لـ«غلوبال»: القرى القريبة من الشريط الحدودي تواجه أخطاراً محدقة “القلب الأسود” يجمع باسم ياخور ب نادين الراسي وكارلوس عازار المدرب عبد الله مندو في ذمة الله للمرة الرابعة في تاريخه.. محمد الواكد هدافاً للدوري السوري تدابير احترازية لمواجهة العاصفة… معنيون بمحافظتي دمشق وريفها لـ«غلوبال»: استنفار كافة المديريات الخدمية وكوادر عمل مناوبة على مدار الساعة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | صحة | نيوز

مشفى الشهيد مؤمن طلايع بالسويداء يفتقد لكوادر طبية مختصة… مدير المشفى لـ«غلوبال»: نقدم خدماتنا الطبية والعلاجية وفق الإمكانات المتاحة

خاص السويداء – طلال الكفيري

افتقاد مشفى الشهيد مؤمن طلايع ” سالة” للعديد من الكوادر الطبية، أبقى عشرات  المرضى في المنطقة الشرقية من محافظة السويداء، خارج دائرة العلاج الطبي اللازم لهم.

عدد من المواطنين أشاروا لمراسل «غلوبال» إلى أنه على الرغم من مضي سنين عدة على وضع المشفى بالخدمة المْخدم طبياً لأكثر من خمسين ألف نسمة، إلا أن الكثير من أقسامه ما زال يتعذر عليها استقبال مراجعيها، لخلوها من كوادرها الطبية، ما أرغمهم بأن تكون وجهتهم الاستشفائية مشفى السويداء الوطني.

مشيرين إلى أنه مازاد من المعاناة عدم تمكن الكادر الطبي الموجود من تشغيل الأجهزة الطبية على أكمل وجه، من جراء ساعات التقنين الطويلة للتيار الكهربائي، المترافق مع تعطل مولدة الديزل اللازمة لتشغيل الكهرباء في المشفى، ليضاف إلى ما ذكر انقطاع المياه عن المشفى لتعطل الخط المغذي لها.

بدوره أكد مدير المشفى الدكتور فاضل  القنطار لـ«غلوبال» أن أقسام القلبية والكلية والجراحة العظمية والداخلية الهضمية والعصبية مضاف إليهم العناية المشددة، خالية بالفعل من أطباء اختصاصية.

منوهاً إلى أن المشفى بحاجة أيضاً لمزيد من أطباء الاختصاص للجراحة عامة، كون القسم يدار بطبيب جراحة وحيد، ويقوم بإجراء عمل جراحي واحد أسبوعياً.

أضف لذلك لا يوجد سوى طبيب مقيم واحد في قسم الإسعاف، وهذا طبعاً غير كاف فمن المفترض أن يكون في المشفى، وتحديداً في قسم الإسعاف ثلاثة أطباء مقيمين كحد أدنى في المناوبة الواحدة.

وبالنسبة للكوادر التمريضية، أوضح القنطار أنه لا يوجد أي نقص بها، وهي تقوم بدورها العلاجي في قسم الكلية والإسعاف والتوليد، طبعاً الولادات الطبيعية، أما العمليات القيصرية فيتم تحويلها إلى مشفى السويداء الوطني.

مضيفاً: بالنسبة لمياه الشرب يتم تأمينها عن طريق الصهاريج، ولم ينقطع المشفى من المياه سوى يوم واحد فقط، أما فيما يخص المولدة فهي معطلة منذ أكثر من ستة اشهر، ولدينا مولدة استطاعتها 35 kva مخصصة لإنارة الأقسام الادارية، وبالنسبة للمولدة المغذية للمشفى تم إصلاحها، ونحن بانتظار موافقة لجنة المحروقات على مخصصاتها من مادة المازوت لتشغيلها.

لافتاً إلى أنه على الرغم من وجود نقص بالكوادر الطبية، سواء الاختصاصيين أو المقيمين إلا أن المشفى يقدم خدماته الطبية والعلاجية للمرضى وفق إمكاناته المتاحة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *