خبر عاجل
الكرامة يتفوق على النواعير في ثالث مباريات سلسلة الفاينل 4 حقائق وأرقام عن اللاعب توبياس كيرفارا قاضي إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

مشفى يمتنع عن استقبال الحالات الإسعافية بسبب نقص أطباء التخدير

قالت مصادر في مشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي في دمشق، إن المشفى امتنع عن استقبال الحالات المرضية الإسعافية منذ يوم الأربعاء الفائت، بسبب نقص أطباء التخدير.

وأضافت المصادر حسب صحيفة الوطن، أنه سبق هذا الأمر تحذيرات من الوصول إليه، وتمت مخاطبة الجهات العامة منذ عام حول واقع التخدير في المشفى، الذي لا يضم سوى طبيب تخدير واحد، ولا يوجد فيه أي طالب دراسات عليا اختصاص تخدير، إنما هناك طلاب من السنتين الأولى والثانية فقط.

وأكدت المصادر أن “عمل المشفى يقتصر حالياً على الحالات التي تم قبولها مع توقف قبول الحالات الإسعافية، بسبب الوضع الذي يشهده المشفى من نقص بأطباء التخدير، علماً أن المواد وكل المستلزمات مؤمنة والمسألة ترتبط فقط بالكادر التخصصي المعني بالتخدير”.

والحل وفق المصادر، يكون “بضرورة تخطي أي عقبات مالية ليصار إلى إجراء عقود خارجية بأجور مرتفعة مع أطباء من مشاف أخرى، علماً أن تدني الأجور مشكلة راهنة يفترض اتخاذ الإجراءات والحلول السريعة والمنصفة لها، ولاسيما أن عدد أطباء التخدير يعتبر قليلاً على مستوى سورية”.

مدير مشفى التوليد مروان الزيات، وعد بعودة الوضع أفضل ما كان عليه في السابق اعتبارا من اليوم، وأضاف: “لو استمر عمل المشفى لتسبب بأخطاء طبية قد تتسبب بحالات وفاة ومشاكل للمشفى، لذا كان القرار الصائب بتوقف القبولات الإسعافية”.

وأكد الزيات، أنه من المقرر زيادة عدد أطباء التخدير في المشفى إلى 5 أطباء، على أن يتم مبدئياً تعديل نظام الحوافز وطرح مكافآت تشجيعية بشكل شهري مع متابعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بذلك.

يذكر أن رئيسة رابطة التخدير وتدبير الألم في نقابة الأطباء، زبيدة شموط، كانت قد حذرت كانون الأول الفائت، من تناقص أعداد أطباء التخدير في سورية، بدرجة كبيرة، وقالت إنه في حال لم يعد يوجد أطباء تخدير في سورية، فإنه لا يمكن إجراء أي عمل جراحي فيها لأن كل الجراحات مرتبطة بالتخدير.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *