خبر عاجل
عين على الطب والهندسات والأخرى على الجيبة أما رزق المعاهد فعلى الأهل… مدير الامتحانات لـ«غلوبال»: الدروس الخصوصية لا تخلق التفوق والمدارس تتمتع بسوية عالية قاطنو ببيلا يناشدون “الكهرباء” بإزالة الخطر عنهم وإعادة وصل الكابلات… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: سنتواصل مع المعنيين لإيجاد حل فريق الثورة يفوز بلقب دوري كرة السلة للسيدات ماذا قدم أيهم أوسو مع نادي قادش الإسباني هذا الموسم؟ عدسة غلوبال تواكب فوز الكرامة على النواعير في دوري كرة السلة وفيتان بأخطاء طبية خلال أقل من شهر بدمشق… نقيب أطباء سورية لـ«غلوبال»: تحدث في كل دول العالم ولاتزال ضمن حدودها الطبيعية خسارة كبيرة لإيران والمنطقة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: 4 شهداء و17جريحاً الحصيلة النهائية محال تجارية لمجلس شهبا بالسويداء مؤجرة بتراب ”المصاري“… رئيس مجلس المدينة لـ«غلوبال»: مؤجرة بنظام الفروغ ونسعى لتعديلها عدوان إسرائيلي يستهدف جنوب مدينة حمص… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: الحصيلة الأولية شهيد وعشرة جرحى
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

وزير النفط: الأزمة الأوكرانية أثرت في أسعار المواد النفطية

صرح وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة، أن الأزمة الأوكرانية أثرت في أسعار المواد النفطية.

وقال طعمة لإذاعة دمشق، إن تأخير توزيع الدفعة الثانية من المازوت المنزلي بسبب انخفاض كميات النفط المكرر في مصفاة حمص.

وأضاف: إن نسبة تنفيذ الدفعة الثانية من المازوت بلغت 30%.

وتابع طعمة: يأتينا من إيران حوالي 3 مليون برميل نفط خام شهرياً من خلال الخط الإئتماني الإيراني والخط الخاص، و يتم تكرير هذه الكميات في مصفاة بانياس التي استطاعتها 126 ألف برميل باليوم.

وأشار إلى أن مصفاة حمص تعمل على تكرير النفط السوري المنتج محلياً غربي نهر الفرات والذي لا يتعدى 16 – 30 ألف برميل باليوم، لافتا إلى أننا نغطي حاجة السوق من خلال التكرير الذي نقوم به في مصافينا فقط.

وقال طعمة: مصافينا تستطيع أن تلبي 70% من حاجة المازوت وحوالي 90-95% من حاجة البلاد من البنزين، و نحتاج لحوالي 1200 طن من الغاز المنزلي وإنتاجنا فقط 300 طن والباقي مستورد.

و ذكر أن هناك ارتفاعاً بأسعار الطاقة عالمياً، مبيناً أن سعر تكلفة المازوت 3500 ليرة، مؤكداً أن كلامه هذه ليس إشارة لرفع السعر.

وأشار إلى أن تأمين المستورد يتم بالقطع الأجنبي وهذه الأسعار ارتفعت.

وقال الوزير طعمة في تصريحاته: إنه منذ بداية العام لم يتم استيراد أي كمية من المازوت أو البنزين موضحاً أن ما يتم استيراده فقط هو الغاز المنزلي، مبيناً أن هناك عقداً موقعاً لاستيراد 27 ألف طن شهرياً من الغاز المنزلي لكن هناك صعوبات بتنفيذه إما بسبب العقوبات وإما بسبب عدم توافر القطع في بعض الأحيان، وأضاف: لم ننجح في أفضل الأشهر إلا في استيراد 20 ألف طن على حين بلغت توريدات شهر شباط 16600 طن ولم تتجاوز توريدات الشهر الحالي 8100 طن.

وأكد أن حل مشكلة الغاز بات قريباً بعد إضافة كمية التوريدات من الـ20 ألف طن إلى خط الائتمان الإيراني الذي سينفذ قريباً وأنه بمجرد البدء بتنفيذه ستزول كل المشاكل المتعلقة بهذه المادة.

ودعا وزير النفط إلى عقلنة استهلاك المشتقات النفطية، وتساءل: كيف سنرتقي بأنظمة الخدمات العامة والمشتقات النفطية تحرق في الهواء بسبب الاحتلال.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *