خبر عاجل
سورية وإيران في مواجهة التغير المناخي… القنصل الإيراني بحلب لـ«غلوبال»: ضرورة التعاون المشترك بين دول المنطقة لتجنب آثاره الكارثية  هل انتهى الاستثمار  بـ”اللاجئين” السوريين شكاوى تردي واقع الكهرباء مستمرة… مصدر بكهرباء ريف دمشق لـ«غلوبال»: التغذية حسب التوليد ومحطة يلدا ستحسن التيار بعدد من المناطق تكاليف صيانة قطع الغيار بملايين الليرات… نائب رئيس الجمعية الحرفية لصناعة السيارات بدمشق لـ«غلوبال»: ارتفعت 40 % خلال أقل من عام تجمعات القنيطرة في جديدة الفضل عطشى… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: بئران معطلان مع مشكلة الكهرباء وقريباً ستحل المشكلة انتهاء الرحلة الاحترافية للسوري ثائر كروما مع نادي مومباي سيتي الهندي تعرض ثلاثة أشخاص لعضة حيوان مجهول بقرية الوردية بالشيخ بدر بطرطوس… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: عملنا على رش الطعوم السامة ولم يعد له أثر 26 مركزاً لاستلام محصول الشعير… مدير عام الأعلاف لـ«غلوبال»: التسعيرة ستكون منصفة ومدعمة بالتسهيلات بعد جهود وساعات من البحث… مدير الدفاع المدني بحمص لـ«غلوبال»: العثور على جثة الطفلة الغريقة قرب قرية الهاشمية أجواء ربيعية معتدلة… الحالة الجوية المتوقعة
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

وفد حكومي يزور مرفأ اللاذقية ويناقش صعوبات تخليص البضائع

زار وفد حكومي مرفأ اللاذقية لبحث السبل الكفيلة لتبسيط إجراءات تخليص البضائع في المرفأ واعتماد التسهيلات الممكنة لتسريع حركة تفريغ وسحب البضائع وإمكانية إعادة النظر في معايير احتساب الرسوم والغرامات الناجمة عن تأخير تفريغ البصائع.

وحسب صحيفة البعث، استهل الوفد الحكومي الذي ضمّ معاوني وزيري النقل د.عمار كمال الدين لشؤون النقل البحري والمالية د.رياض عبدالرؤوف ومدير عام المديرية العامة للجمارك د.ماجد عمران ونائب حاكم مصرف سورية المركزي، زيارته بجولة في ساحة حاويات المرفأ والنافذة الواحدة، واطلع على واقع الحركة في ساحات المرفأ ومحطة الحاويات وصالة النافذة الواحدة وعمل المؤسسات المعنية وخدماتها ومدى تحقيق منظومة تسهيل الإجراءات وسرعتها وأهم الصعوبات التي تواجه العمل، وأعقب الجولةاجتماع عمل في إدارة شركة المرفأ شاركت فيه إدارة المرفأ وجمعية المخلصين الجمركيين وإدارة محطة الحاويات.

معاون وزير النقل د. كمال الدين، بين أن العدوان الاسرائيلي الذي تعرض له مرفأ اللاذقية قد أثّر بعض الشيء على أداء محطة الحاويات، مشيراً إلى أن الآليات التي تعرضت لأضرار كبيرة قد ارتفعت جاهزيتها من ٣٠ % إلى ٧٠ % وسترتفع الجاهزية خلال الأسبوعين القادمين إلى ٩٠ % بعد توقيع عقد مع شركات صيانة وإصلاح، لافتاً إلى أن هناك عقد مع شركة CMA CGM التي تدير محطة الحاويات وهي ملتزمة بتقديم آليات وروافع متطورة وفق العقد.

وعن تأثيرات الأزمة الأوكرانية، أوضح كمال الدين أن هناك علاقات اقتصادية وتبادلات اقتصادية مع جمهورية القرم المحاذية لأوكرانيا ولاشك أن الحرب ستؤثر على جميع الدول ولا يوجد أي آثار على قطرنا إلى الآن، وأكد أن المرافئ السورية جاهزة لاستقبال كل السفن.

وعن متابعة المديرية العامة للجمارك لمجمل جوانب تخليص البضائع وتحقيق انسيابية في حركة الصادرات والمستوردات، أوضح مدير عام الجمارك الدكتور ماجد عمران، أنه بالنسبة لقيم البضائع التي تحتسب على أساسها الرسوم الجمركية هناك مسعى يجري العمل عليه لتكون موحّدة في الأمانات وهذه الأسعار هي غير الأسعار الاسترشادية، لافتاً إلى أن العديد من الحالات والمشكلات يتم العمل على معالجتها.

ولفت د. عمران، إلى العمل على موضوع الربط الالكتروني والدفع الالكتروني وصولاً إلى التخليص المسبق للبضائع والذي تعمل المديرية العامة للجمارك  على تفعيله، بحيث لن تكون هناك حاجة لمراجعة أي تاجر أو مخلّص جمركي لمديرية الجمارك عند إنجاز هذا الربط، بل يمكنه التوجه ببضاعته إلى مستودعاته.

وبيّن د. عمران، أن أغلب البضائع المستكملة للوثائق المطلوبة يتم الإفراج عنها من قبل الجمارك خلال مدة لا تتجاوز يوم عمل واحد من تاريخ تسجيل البيان، ولكن بعض البضائع تحتاج إلى تحليل أو موافقات فنية أخرى، وكذلك عندما تكون هناك مخالفة في البضاعة الواردة فمن الطبيعي أن يكون هناك تأخير بسبب المخالفة وهذا يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار من التاجر نفسه.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *